الجمعة , 29 مارس 2024

في ليلة رأس السنة..تعرف على حكاية شجرة الكريسماس

= 3318

بدأ العالم منذ أيام قليلة، الاحتفال بشجرة الكريسماس. وهناك العديد من الأساطير حول شجرة عيد الميلاد تأخذنا الافعال وراء تقليد أعمي لا نعرف أصله وهل له صحه من الوجود….. تنصب الشجرة قبل العيد بعدة أيام وتبقى حتى عيد الغطاس، وعندما نعود إلى قصة ميلاد السيد المسيح في الإنجيل. لا نجد أي رابط بين الميلاد وشجرة الميلاد.

فما هو أصل فكره شجرة الكريسماس؟

بداية فكرة الشجرة ظهورها بالمانيا وكانت غابات الصنوبر الخضراء وكان هناك معتقدات أن الأشجار الخضراء في الشتاء تطرد الأشباح والسحر الأسود وتزين الشجرة داخل المنزل وتزين بالماكولات والشيكولاته والتفاح والمكسرات وغيرها من الأطعمة.

وبعض المقولات الاخري .أقدم أسطورة تقول بأن القديس الشهيد بونيفس الراهب والمبشر البريطاني الذي نظم الكنيسة في فرنسا وألمانيا…. في أحد الأيام، بينما كان مسافرا إلى ألمانيا للتبشير بكلمة الله التقى بمجموعة من عبادي الأوثان المتجمعين حول شجرة البلوط على وشك نحر طفل لإله الرعد ( ثور) ولمنع عملية النحر وإنقاذ حياة الطفل قطع القديس بونيفس الشجرة من شدة غضبه بلكمة واحدة. أثناء سقوطها حطمت الشجرة جميع ما في طريقها من شجيرات عدا شجيرة الشربين وبمحاولة منه لكسب الوثنيين فسر بقاء الشجيرة على أنها أعجوبة مُطلقا عليها اسم شجرة يسوع الطفل ..

وكانت شجرة الحياة في القديم تزين حولها الشموع والان بالكهرباء وتزين بالنجمة وترمز الي بيت لحم موطن ميلاد المسيح اعتقادا انها دلت المجوس في الطريق. ووضع تمثال الملاك اعلى الشجره نسبة لسيدنا جبريل… كان يقال لهم اصنعوا بيوتكم من هذه الشجرة فلتجعلون المسيح هو حجر الزاوية في منازلكم.. فهو يهِب حياتكم الاخضرار الذي لا يذبل، لتجعلوا المسيح هو نوركم الدائم..

كانت بداية الاحتفال في عام 1659 صدر قانون يمنع الناس من الاحتفال بالتزيين باعتبار ذلك تدمير لحدث مقدس.

في القرن 15 أعتبرت فرنسا أن الشجرة ترمز الى شجرة الحياة ورمز النور أضاءتها بالشموع. وأخذت مارتن لوثر الملكة شارلوت زوجة الملك جورج تزين الشجرة الي انجلترا وانتشرات في الولايات المتحدةوكندا واستراليا.

وفي ألمانيا.. كانت العادة في بعض القبائل الوثنية تعبد الثور اله الغابات والرعد وأن تزين الاشجار ويقدم علي إحداها ضحية بشرية كما سبق ذكره عن الطفل.

وبدأت كثيرا من الشركات تهتم بزراعة أشجار الصنوبر و بعض الشركات تعمل الشجرة الصناعية بنفس الطول والحجم وتسويقها قبل عيد الميلاد.

الشجرة التي تسللت إلى شوارع القاهرة وعدد من المدن الكبرى على مدار الأيام القليلة المقبلة تظل في كل عام أحد معايير قياس الرأي العام
اصبحت الشجرة قاعدة عريضة قريبة من الاضواء شكلا وموضوعا وتتسلل الشجرة اغلب الميادين مصر واصبحت ثقافة موسمية كل عام.

أماني الروميسي

 

شاهد أيضاً

وزارة التموين: غدا آخر أيام الأوكازيون الشتوى 2024

عدد المشاهدات = 11772 تستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية العمل بـ الاوكازيون الشتوي 2024 حتى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.