الأربعاء , 1 ديسمبر 2021
الرئيسية / صحتي / فوائد الفاصولياء للنساء أكثر مما تتوقعين…. لا تحرمي جسمك منها
فاصوليا بيضاء

فوائد الفاصولياء للنساء أكثر مما تتوقعين…. لا تحرمي جسمك منها

= 2316

تمتاز البقوليات بالكثير من الفوائد الصحية، وذلك نظراً لقيمتها الغذائية، ومنها الفاصولياء بكافة أنواعها التي تعتبر من الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض؛ لأنها تحافظ على مستوى السكر في الدم، وتقلّل من الجوع والمزاجية المرتبطة به.

حول الفوائد الصحية العديدة للفاصولياء تتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج في الموضوع الآتي:

يعتبر البروتين مادة ضرورية ومهمة لجسم الإنسان، فهو يدخل في العديد من العمليات والوظائف، وبدورها تعدّ الفاصولياء غنيّة بالبروتين، كما أنها تمدّ الجسم بالكربوهيدرات. وتحتوي كل حصّة منها على 18 غراماً من البروتين تقريباً، مما يجعلها البديل عن اللحوم للنساء النباتيات.

من الأمور المهمة المرتبطة بتناول الفاصولياء هي انخفاض المؤشر الغلايسيمي الخاص بها، وبالتالي انخفاض الجوع لديكِ، إضافة إلى غناها بالألياف الغذائية التي تزيد من شعوركِ بالشبع لفترة أطول.

فوائد الفاصولياء وحماية الجنين من التشوّهات
يساعد تناول الحامل كوب أو نصف الكوب يومياً من الفاصولياء على تقليل فرص إصابة الجنين بالتشوّهات، خاصةً مع محتوى هذه البقوليات العالي من حمض الفوليك الذي تحتاجه الحامل.

فوائد الفاصولياء والعظام
تحتوي الفاصولياء على مستويات عالية من المعادن والفيتامينات المختلفة، ما يجعلها مهمة بشكل خاص لتدعيم العظام وتقويتها والحفاظ على كثافتها. كل هذا يجعل من تناولها روتيناً غذائياً مهماً للحماية من هشاشة العظام وللحفاظ على العظام قوية مع التقدّم بالعمر.
تابعي المزيد: فوائد الخوخ الأحمر للنساء لا تستهيني بها

فوائد الفاصولياء والسرطان
تحتوي الفاصولياء على نسب عالية من مضادات الأكسدة والألياف الغذائية التي تجعل لها دوراً فعّالاً في مقاومة الجذور الحرّة التي تسبب الأمراض السرطانية.

فوائد الفاصولياء وصحة الكبد
تتراكم الدهون أحياناً في الكبد، مما يسبّب السمنة وارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم. يمكن تجنّب ذلك من خلال استبدال الطعام الغني بالبروتين الدهني بالبروتينات خالية الدهون مثل تلك الموجودة في الفاصولياء، الأمر الذي يساعد في الحفاظ على صحة الكبد.

فوائد الفاصولياء ونمو العضلات
تعدّ الفاصولياء من المصادر الممتازة للبروتينات النباتية؛ لذا فإن تناولها بانتظام مع ممارسة التمارين الرياضية يساعد على نمو العضلات وتقويتها بشكل كبير.

فوائد الفاصولياء ومناعة الجسم
من فوائد الفاصولياء قدرتها على دعم وتقوية مناعة الجسم بشكل ملحوظ، وذلك بسبب غناها بفيتامين سي C المهم لجهاز المناعة؛ إذ يساعد على إنتاج المزيد من كريات الدم البيضاء المناعية والكولاجين الذي يحتاجه الجسم لإصلاح أنسجته المتضرّرة.
تابعي المزيد: فوائد الفلفل الأبيض للنساء غير متوقعة

فوائد الفاصولياء كمضادّ للأكسدة
لمضادات الأكسدة العديد من الفوائد الصحية والجمالية، بالتالي فإنّ تناول الأطعمة الغنيّة بهذه الخصائص من شأنه أن يعود بالفائدة على صحتكِ.
تتمثّل فوائد مضادات الأكسدة في التحكّم بمستويات الجذور الحرّة في الجسم، والتي يسبّب تراكمها ارتفاع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السكري، السرطان وأمراض القلب. كما تعمل مضادات الأكسدة على تعزيز صحة القلب، تحسين قدرات العقل والدماغ، الحفاظ على صحة العيون، ترطيب الجلد وتعزيز صحته وسلامته والتقليل من علامات الشيخوخة وإبطاء عملية ظهورها.

فوائد الفاصولياء والألياف الغذائية
الفاصولياء مصدر جيد للألياف الغذائية المفيدة، فهي تساعد النساء في تحسين وتعزيز صحة عملية الهضم والجهاز الهضمي ككل، والجدير بالذكر أن هناك نوعين من الألياف الغذائية:
– الألياف الغذائية الذائبة بالماء أي تلك التي تذوب؛ لتشكّل مادة مشابهة للجلّ عند مزجها مع الماء، ولها العديد من الفوائد الصحية مثل الحفاظ على مستوى السكر في الدم وخفض الكوليسترول المرتفع.
– الألياف الغذائية غير الذائبة بالماء ومن اسمها يُستدل أنها لا تذوب بالماء، وتمرّ عبر الجهاز الهضمي وتحمي من الإصابة بالإمساك والبواسير.
تحتوي الفاصولياء على الألياف الغذائية الذائبة بالماء، فكل كوب منها يضم 54% من الحصّة اليومية اللازمة من هذه الألياف.
تابعي المزيد: كيف تتجنبين الوصول إلى مرض السكري؟ طبيبة تجيب

فوائد الفاصولياء وتنظيف الجسم
تحتوي على مادة تدعى الموليبدينوم، وهي مهمة لصحة النساء، إذ تستطيع تحفيز عدد من الإنزيمات التي تعمل على تنظيف الجسم من السموم. بالتالي تناول الفاصولياء من شأنه أن يساعد الجسم في التخلّص من السموم والفضلات المتراكمة فيه، سواء من الطعام غير الصحي أو العادات اليومية الخاطئة التي تقوم بها النساء بشكل يومي.

فوائد الفاصولياء والمغنيسيوم
هل تعلمين أن كوباً واحداً من الفاصولياء يمدّكِ بحوالي 112.8 ملجرام من المغنيسيوم، وهو ما يقارب ثلث الحصّة اليومية الموصى بها منه؟ كما يعتبر المغنيسيوم معدناً مهماً للجسم وله العديد من الفوائد أهمها زيادة الطاقة، تنظيم مستويات البوتاسيوم والكالسيوم في الجسم، المساعدة في الحصول على ليلة نوم هانئة، المساهمة في علاج الاحتقان، تعزيز صحة القلب، خفض مشكلة تشنّج العضلات وألمها، الحماية من الإصابة بنوبات الشقيقة وخفض خطر الإصابة بهشاشة العظام.

شاهد أيضاً

الصحة العالمية: حذرنا دول العالم من خطورة المتحور “ميكرون”..ومصر: لم نرصده

عدد المشاهدات = 2628 قال الدكتور أحمد المنظرى، المدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: