الأربعاء , 29 سبتمبر 2021
الرئيسية / أسرتي / سيكولوجية الأمومة ..!

سيكولوجية الأمومة ..!

= 2193

صفاء مكرم

لكى تحقق الأم رسالتها فى الحياة وهى أن تكون أم ناجحة في تربية أبناءها ينبغى عليها التحلى ببعض الصفات التى تساعدها في هذا الطريق الطويل طريق التربية وأولها هو اليقين بالله وذلك لأنها لن ترى النتائج إلا بعد وقت طويل فلذلك وجب على الأم التحلى بالصبر لأنها ستمر بمواقف كثيرة ربما تكون صعبة ربما تحبط توقعاتها حول المثالية التى ترسمها في مخيلتها لطفلها.

يجب على الأم تقدير الوقت الذى تقضيه مع طفلها وأن تجعله أسعد الأوقات لكى يبقى فى ذاكرة الطفل لأنه عندما يكبر لن يتذكر سوى الأوقات السعيدة التى قضاها فى طفولته ولن يتذكر ماتم إنفاقه عليه من أموال بقدر ما يتذكر كل ما أسعده وهو طفل .

ينبغى على الأم أن تكون حنونه وتعبر عن حبها اللا مشروط لطفلها كما ذكرت تريسي جودريدج فى كتابها “كيف تصبحين أما مثالية” لأن ذلك يعطى الطفل الثقة بالنفس والإحساس بالأمان الكافيين لخوض الحياة.

يتوجب على الأم التحدث بصراحة وصدق وتوضيح الأمور بشكل دائم.

والحفاظ على صحة الطفل وسلامته وتزويده بالغذاء الصحى والمفيد وكذلك الاهتمام بتنمية قدرات الطفل ومهاراته وملاحظة الأشياء التى يبرع فيها الطفل وتطويرها .
وينبغي على الأم أن تتصرف كمثل أعلى لطفلها فى كل الأمور لان الأطفال عادة مايقلدون آباءهم وأمهاتهم.

وعلى الأم أن تكون مرنة ومتفتحة العقل فكثيرا تأتى الرياح بما لا تشتهي السفن وعليها أن تكون واقعية وتستعد لكل الأمور القاسية والسهلة وأن تتحلى بالموضوعية حيال التفكير فى الأمومة فليست الحياة صعبة تماما ولكنها ليست أيضا سهلة دائما. وعليها أن تعلم أنها مهما تعبت في التربية فلن يستطيع مكافئتها إلا الله عز وجل.

شاهد أيضاً

عادل عبدالستار العيلة يكتب عن: قاعدة (90/10)

عدد المشاهدات = 1826   وصلت إلى عملى اليوم فوجدت زميلى فى حالة مزاجية سيئة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: