السبت , 20 أبريل 2024

“تمثّلات الفقد في شعر عبدالرزّاق الربيعي” في رسالة أكاديميّة بجامعة سامراء

= 6803

يناقش طالب الماجستير محمود يونس محمد في قسم اللغة العربية بكلية الترببة جامعة سامراء في الساعة التاسعة من صباح الاثنين المقبل الموافق ٢٨ من الشهر الجاري، رسالته الموسومة ” تمثلات الفقد في شعر عبدالرزاق الربيعي”، وقد تشكلت لجنة المناقشة من: د. أحمد حسين الظفيري( رئيسا)، وعضوية كل من د.نافع حماد،د. سهام حسن جواد، د دلال هاشم الكناني(عضوا و مشرفا).

لقد سَعَتْ هذه الرسالةُ، كما يقول الباحث محمود، “إلى دراسة موضوع الفقد بغية استبانة طبيعة هذه التجربة على المستويين الشعوريّ، والفكريّ من ناحية، والكشف عن أهم الوسائل اللغوية والأسلوبية والفنية التي اتكأ عليها الشاعر في التعبير عن تجربته الخاصة، ومحاولة نقلها على نحو فني مؤثِّر إلى المتلقي، من ناحية أخرى”.

محمود يونس محمد

مضيفا “لقد اتّضحت تمثّلات الفقد بعاطفة متقدة تجلّت في فقد الأم والأب، والأخوة، أما الزوجة فقد أثرت تجربته الشعرية، لاسيما في مجموعته الكاملة التي تضمنت أكثر من 50 قصيدة في فقد (عزّة)، إلى جانب ذلك عاش الشاعر اغترابًا داخليًا، ومكابدة مع النفس والعالم، وقد انعكس ذلك في العديد من القصائد التي كانت تحاكي هذه المعاناة، وقد صوّر بدقة أحاسيس الفقد بفنون وأساليب بلاغية، ووسائل فنية تناولها البحث بتقصي الشواهد متتبعًا الأثر برموز عدّة، ولاسيما الاتكاء على القرآن الكريم، إذ اعتمد على التناص والمرجعيات الثقافية”.

يذكر أن الفقد يشّكل بؤرة مركزية في مشغل عبدالرزاق الربيعي الشعري، وقد خصّ زوجته الراحلة( عزّة الحارثي) بديوان حمل عنوان( قليلا من كثير عزّة)، نال جائزة أفضل إصدار في مسابقة شعري الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء ٢٠١٦، أعقبه بديوان آخر عنوانه( ليل الارمل) صدر ضمن مطبوعات مجلة (نزوى) الفصليّة الثقافيّة العمانيّة.

شاهد أيضاً

الجمعة المقبل.. افتتاح جناح سلطنة عُمان في بينالي البندقية الدولي للفنون 2024

عدد المشاهدات = 3935 مسقط، وكالات: تشارك سلطنة عُمان يوم الجمعة القادم بجناح في الدورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.