الإثنين , 29 نوفمبر 2021
الرئيسية / أسرتي / كيفية شغل وقت فراغ الأطفال؟

كيفية شغل وقت فراغ الأطفال؟

= 1099

 

هناك عدد من الأنشطة التي من الممكن القيام بها لشغل أوقات فراغ الأطفال ويبتعدوا عن الشعور بالملل، ويبتعدوا عن الموبايل  سنتعرف على الكثير من هذه الأنشطة والألعاب المفيدة والمسلية.

 القراءة

من الأنشطة الهامة التي تشغل أوقات فراغ الطفل حيث يجب أن نعود الطفل على القراءة في مختلف ومجالات الكتب وتكون مناسبة لسنهم، يجب تحديد وقت معين في اليوم لممارسة عادة القراءة ويفضل قبل النوم بدلاً من مشاهدة التلفاز أو اللعب بالحاسوب أو الهاتف.

القراءة تنمي عدة مواهب وقدرات أخرى للطفل مثل قدرة تخيل المشاهد ورسمها وتنمي لديه قدرة كتابة القصص القصيرة من وحي خياله، تقوي التركيز والذاكرة وتمده بالكثير المعلومات والمعارف التي تنفعه طيلة حياته.

ألعاب الفك والتركيب

إذا كان طفلكِ يحب الفك والتركيب، اشتري له مجموعة من ألعاب الفك والتركيب، شاركيه اللعبة في البداية لإثارة فضوله لها، ثم اتركيه ليكتشفها بنفسه ويصنع أشكالًا مختلفة. واحرصي على أن تكون اللعبة مناسبة لسنه، فإذا كان طفلكِ أقل من ثلاث سنوات، اختاري الألعاب التي تحتوي على قطع كبيرة الحجم لا يمكن ابتلاعها.

اللعب بالعرائس

من الممكن أن نمثل مسرحية مبسطة للطفل باستخدام العرائس والألعاب الخاصة به وتكون قصة المسرحية مفيدة ولها هدف ونعلم الطفل بعض العادات الحسنة من خلال هذه المسرحية.

الاستغماية

لعبة بسيطة لا تحتاج إلى أي أدوات، فقط أنتِ وطفلكِ، اختبئي في مكان يمكن لطفلكِ الوصول إليه بالمنزل.

 ألعاب الذكاء

هذه النوعية من الألعاب تملأ أوقات فراغ الطفل وتساعد على جعل الطفل يفكر سريعاً مثل ألعاب التركيب والبازل، كما تساعد هذه الألعاب في توسيع خيال الطفل وتوسيع أفكاره.

تطوير هواية الطفل

يجب على كل أم وأب أن يعرفوا هواية طفلهم والعمل على تطويرها وتنميتها وتشجيعهم على تعلم المزيد عنها وذلك مثل الرسم أو النحت أو العزف أو التصوير أو الطبخ لأن الطفل يشعر بمتعة كبيرة إثناء القيام بهوايته المفضلة مع قضاء وقت رائع بالنسبة له.

خيمة اللعب

خيمة اللعب هي واحدة من الأنشطة الترفيهية والألعاب التي يفضلها الأطفال وهي عبارة عن نصب خيمة من القماش في أحد أركان غرفة الطفل ونضع فيها ألعابه المفضلة بداخلها.

الرسم والتلوين

اشتري لطفلكِ أدوات الرسم والتلوين، واتركي له الفرصة للإبداع، فقد يكون لديه موهبة فنية تحتاج منكِ إلى تشجيعه لتظهر إلى النور.

شاهد أيضاً

منى فتحي حامد تكتب عن: استقبال عام 2022

عدد المشاهدات = 3690   نحن على أبواب العام الجديد، بين أحضان أعياد الميلاد وبانتهاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: