الجمعة , 28 يناير 2022
الرئيسية / أسرتي / ما أهمية اكتساب الطفل للمهارات الحياتية؟

ما أهمية اكتساب الطفل للمهارات الحياتية؟

= 4101

 

 

المهارات الحياتية للأطفال، لا شك أن كل من الآباء والأمهات يريدون أفضل مستقبل لأبنائهم ويريدون أن يربونهم بالطريقة الصحيحة التي تضمن لهم مستقبل باهر يفخرون به عند كبرهم ولذلك يجب تعليم الأطفال بعض من المهارات الحياتية المهمة والمفيدة بالنسبة لهم.

مهارات التواصل والاتصال

وتعني المهارة في التواصل مع الأفراد والاتصال السمعي والبصري، والتركيز والانتباه للتحدث، كما تشمل الاتصال الغير لفظي وتعبيرات الوجه والتعبير عن المشاعر، والقدرة على ابداء الملاحظات والتعليقات الجيدة دون توجيه اللوم للأفراد.

المهارات الشخصية والاجتماعية

وتشمل مهارات الاتصال والتواصل اضافة الى مهارات التفاوض وهي من المهارات التي تعزز اندماج الطفل في مجتمعه اذ تكسبه القدرة على التواصل مع الآخرين لفظيا او غير لفظيا عبر التواصل بالعين وبتعابير الوجه مع الآخرين والاصغاء لهم، كما انها تعزز ثقة الطفل بنفسه وقدرته على التفاوض مع الآخرين ورفض بعض الامور خصوصا السيئة منها، كذلك تعلم المهارات الاجتماعية الطفل على التكيف مع ظروف مجتمعه وكيفية الاختيار في حياته فيما بعد.

تعليم الطفل مهارات التنظيف

يمكن للأم أن تعلم أطفالها تنظيف غرف نومهم وترتيبها وترتيب المكتب وإزالة الغبار من الأماكن المختلفة وعندما يتعلم الطفل كثير من مهارات التنظيف يستطيع أن يعتمد على نفسه في غياب الأم ويستطيع أن يعيش في نظافة دائما.

تعليم الأم للطفل مهارة إدارة الوقت

حيث يجب أن تتحدث الأم مع طفلها يومياً ويكون حديثها هادفاً وأن تعلم الطفل أهمية الوقت وكيفية استغلاله في أشياء هامه بدلاً من إهداره، بالإضافة لتعليمه عمل جدول زمني يساعده في إدارة وقته.

مهارات العمل الجماعي للأطفال

وتعني تكوين فريق عمل أو تكوين صداقات والشكر لإسهامات الآخرين، ومهارة القيادة والمبادرة الفردية.

المهارات الابداعية

 وهي من المهارات التي تحفز الطفل في التعبير عن نفسه اما لفظيا او بالاعمال وبخلق اشياء جديدة وتحقيق النجاح ما يعزز ثقته بنفسه، كما انها تجعله يبتعد عن تقليد الآخرين ما يكسبه شخصية مستقلة.

المهارات النفسية

 وهي المهارات التي يتعلم الطفل خلالها كيفية الابتعاد عن مصادر القلق والتوتر والعيش بسلام وطمأنينة وايجابية.

 

شاهد أيضاً

الاسرة

تعرف على تأثير الأصوات العالية على الجنين

عدد المشاهدات = 4486  قد لا يختلف شعور الجنين كثيراً عن شعور أمه، فهي اذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: