الجمعة , 29 مارس 2024

وزيرة الصحة: مصر أول دولة إفريقية تبدأ في تصنيع لقاحات كورونا وتصديرها مستقبلا

= 1605

 

قالت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد إن مصر أول دول في القارة الإفريقية تبدأ في تصنيع لقاحات فيروس كورونا، مشيرة إلى أن الوزارة وقعت عقدين مع شركة (سينوفاك) الصينية، أحدهما للتصنيع والثاني لنقل تكنولوجيا التصنيع بمعني تصنيع المادة الخام للقاح، وبداية من الفترة المقبلة ستبدأ مصر في خطوة التصنيع.

وكشفت الدكتورهالة زايدـ خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج (الحكاية) المذاع على فضائية (إم بي سي ـ مصر)، الليلة- عن قيام وزارة الصحة يوم الإثنين المقبل بتوقيع عقد جديد مع شركة عالمية غربية لتصنيع لقاحاتها في مصر، منوهة بأنه تم أخذ الموافقة المبدئية من الشركة، وسيتم مناقشة المسائل المالية والفنية وسيتم إرسال البعثات؛ لمعاينة المصنع من قبل الشركة وتصنيع مصل غربي وبأعلي جودة في مصر.

واستقبلت الدكتورة هالة زايد، أول دفعة من المواد الخام بمطار القاهرة الدولي، لتصنيع نحو 2 مليون جرعة من لقاح «سينوفاك» الصيني، بالإضافة إلى 500 ألف جرعة من لقاح «سينوفارم» على متن نفس الطائرة، في إطار جهود الدولة لتوفير لقاحات فيروس كورونا.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن الشحنة التي وصلت مصر، تتضمن 1400 لتر من المواد الخام، خاصة بتصنيع لقاح «سينوفاك» الصيني، ضمن الاتفاقية الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية، واللقاحات «فاكسيرا»، وشركة «سينوفاك» الصينية، تكفي لتصنيع مليوني جرعة من اللقاحات، لافتًة إلى أنه من المتوقع تصنيع 40 مليون جرعة من لقاح «سينوفاك»، خلال السنة الأولى من توقيع اتفاقية التصنيع، مضيفًة أن مصر من أوائل الدول في القارة الإفريقية التي تبدأ في تصنيع لقاحات فيروس كورونا.

 وتقدمت الوزيرة بالتهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسى، والدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، لبدء تصنيع لقاح فيروس كورونا بمصر، كما تقدمت بالشكر للحكومة الصينية، لوصول مصر لتلك الخطوة المهمة والفارقة فى التاريخ، مؤكدة قوة وعمق العلاقات الصحية المصرية الصينية، حيث يحتفل البلدان اليوم بمرور 65 عاماً على العلاقات الدبلوماسية المصرية ــ الصينية.

وأشارت الوزيرة، إلى أن خطوة تصنيع لقاحات فيروس كورونا فى مصر هى خطوة تاريخية، لتصبح من أوائل الدول فى القارة الإفريقية التى تبدأ فى تصنيع لقاحات فيروس كورونا، مشيرة إلى أنه سوف يتم تصدير الفائض من اللقاحات إلى الدول الإفريقية بعد تغطية الاحتياج المحلى.

 

شاهد أيضاً

كيف تتجنب رائحة الفم الكريهة فى نهار رمضان؟

عدد المشاهدات = 690 قالت وزارة الصحة والسكان أنه لتجنب رائحة الفم الكريهة فى شهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.