الثلاثاء , 19 أكتوبر 2021
الرئيسية / أسرتي / خطورة السكريات للأطفال وأفضل البدائل الصحية

خطورة السكريات للأطفال وأفضل البدائل الصحية

= 3020

 

يتناول الأطفال كميات كبيرة للغاية من السكريات تفوق القدر المطلوب بأضعاف ما يحتاج إليه الجسم، كما تتخطى قدرة هذا الجسم الصغير والأجهزة الضعيفة على التعامل مع هذه الكميات، وهذه الأخطاء الجسيمة في أساليب التغذية تقع فيها معظم الأمهات والأسر.

ونجد صعوبة بالغة في محاولة تجنب السكر بشكل كامل في وجبات الغذاء المقدمة للطفل، فعلينا المحاولة قدر الإمكان تقليل السكر في النظام الغذائي لهذا الصغير، فهذه الطريقة أنجح بكثير من التوجيه المباشر بمنع السكر تماماً، ووعي الآباء هو من سيحركهم نحو خفض استهلاك السكر.

يستخدم الكثير من الأشخاص الحلوى كطريقة لمكافأة الصغار على السلوكات الطيبة والتفوق والتميز، وهذا السلوك من الكبار يبني ارتباطاً شرطياً داخل عقول الصغار غير مرغوب فيه، بمعنى أن السلوك الحسن مرتبط بالحصول على الحلوى اللذيذة، ومشاعر الفرحة التي تنتاب الصغير بالحلوى، وهذا الارتباط بين المكافأة بقطع الحلويات يرتبط أيضاً بشعور البهجة والسعادة والثقة بالنفس، والحلويات حتى بلوغ سن البلوغ، وهذا السلوك يؤدي في النهاية إلى الإصابة بمشكلة مرضية، ومنها: السمنة ومرض السكري من النوع الثاني، ومع التوعية يمكن أن يتخلى الكبار عن هذا الأسلوب في المكافأة، ويلجأون إلى طرق أخرى أكثر فائدة، مثل المكافأة بالقصص والألعاب والفسح والبالونات ووسائل كثيرة صحية.

بدائل السكريات للأطفال يمكنكِ تقديم أحد هذه البدائل الصحية لأطفالك بدلًا من السكريات الأخرى المضرة، للحفاظ على صحتهم:

توست بزبدة الفول السوداني:

قدمي لأطفالكِ التوست المدهون بزبدة الفول السوداني، وهو أحد مصادر الدهون الصحية، ويمكنكِ إضافة كمية صغيرة من العسل على الوجه، ولا تنسي قراءة الملصق على العلبة لتتأكدي من أن الزبدة طبيعية تمامًا دون مواد حافظة أو سكريات مضافة.

الزبادي اليوناني مع الفواكه:

يحتاج أطفالكِ إلى البروتين، وسيعطيهم الزبادي اليوناني البروتين مع السكريات المفيدة مع أي نوع من الإضافات، كالفواكه المقطعة، سواء كانت طازجة أو مجففة، ويمكنكِ إضافة المكسرات أو كمية صغيرة من الجرانولا.

مصاصات العصائر الطازجة:

اصنعي لأطفالكِ العصير الطازج دون سكر مضاف مع قطع من الفواكه الطازجة، وجمديها في الفريزر، ثم قدميها لهم كحلوى المصاصات المجمدة.

مكعبات التفاح أو المانجو:

الفاكهة مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ومعظمها طعمها حلو بالفعل دون الحاجة إلى إضافة السكر، لذلك حضري أي نوع فاكهة يحبها أطفالكِ وقطعيها إلى مكعبات ليسهل عليهم تناولها، والتفاح والمانجو من الفواكه التي يمكنكِ استخدامها لتقديم وجبات خفيفة صحية حلوة لأطفالكِ.

 التوت المُغطى بالعسل:

من السهل تناول الفواكه الصغيرة من عائلة التوت والكرز والعنب والفراولة، فقط أمسكيها من جذعها واغمسيها في بعض العسل وقدميها لأطفالكِ، لإعطائهم السكريات الصحية التي يحتاجون إليها.

شاهد أيضاً

علمتنى زوجتى…!

عدد المشاهدات = 4111   بقلم: عادل عبدالستار العيلة من أهم ما تعلمته من زوجتى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: