السبت , 15 مايو 2021
الرئيسية / صحتي / فوائد تناول منتجات الألبان..تعرف عليها

فوائد تناول منتجات الألبان..تعرف عليها

= 1160

 

يعد الحليب ومنتجات الألبان كالجبن والزبادي مصدرًا أساسيًا للبروتين والكالسيوم، ويمكن أن تشكل جزءًا من نظام غذائيٍّ صحيٍّ ومتوازن، كما يحتوي على الفيتامينات الأساسية، وتشكل الجبنة جزءًا غذائيًا صحيًا، مع ضرورة الانتباه إلى مقدار الدهون والأملاح فيها، وقد يختلف إجمالي محتوى الدهون في منتجات الألبان، لذلك يُنصَح بقراءة محتويات منتج الحليب قبل شرائه، فالكثير من الدهون في الحليب والألبان هي دهونٌ مشبعةٌ قد يؤدي الإفراط في تناولها إلى زيادة الوزن، وتعد بدائل الألبان غير المحلاة مثل حليب وجبن وزبادي الصويا جزءًا من هذه المجموعة الغذائية ويمكن أن تقدم بدائل جيدة لمنتجات الألبان.

فوائد الحليب ومنتجات الألبان:

 قد يساعد في تخفيف الوزن

شرب الحليب كل يوم قد يشجع على فقدان الوزن وحرق الدهون لدى النساء، وفقًا لما قاله بول سالتر، اختصاصي تغذية وخبير فقدان الوزن الأمريكي، خاصة إذا كان الشخص يتبع نظامًا غذائيًا صحيًا وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

مصدر رائع للبروتين

البروتين الحيواني إضافة مثالية لنظامك الغذائي يوفره حليب البقر، حيث يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، على عكس تلك مساحيق البروتين المصنعة بشعبية كبيرة.

يمكن للبروتين الموجود في الحليب أن يساعد أيضًا في التوقف عن الإفراط في تناول الطعام، حيث يعمل البروتين على إبطاء عملية الهضم، ما يساعد الناس على الشبع بشكل أسرع والبقاء ممتلئين لفترة أطول.

 يساعد على الحفاظ على كتلة العضلات

بالنسبة للذين يتدربون على القوة، يمكن أن يساعد الحليب على بناء عضلات قوية مع نسبة مثالية من الكربوهيدرات إلى البروتين، ما يجعله خيارًا رائعًا للأفراد بعد التمرين، كونه غنيا بالأحماض الأمينية المتفرعة السلسلة، تلك التي تلعب دورًا محددًا في نمو العضلات.

 مصدر رائع للكالسيوم

إذا كان هناك شيء واحد نتذكره جميعًا من طفولتنا، فهو أن الحليب مليء بالكالسيوم (ناهيك عن العديد من العناصر الغذائية المهمة الأخرى)، فهو غني بالمغذيات للغاية لأنه يحتوي على الطاقة (الكربوهيدرات والبروتين والدهون) وكذلك الفيتامينات والمعادن (الكالسيوم وفيتامين د).

ويعتقد الكثيرون أنه من السهل الحصول على الكالسيوم من الأطعمة الأخرى، ولكن الحقيقة هي أنه يجب تناول 10 أكواب من السبانخ للحصول على الكالسيوم الموجود في كوب واحد من حليب البقر.

ودون حصول الجسم على المغنيسيوم قد لا نحصل على الفوائد الكاملة من الكالسيوم الموجود في حليب البقر، فعليك التأكد من أنك تحصل على ما يكفي من المغنيسيوم، وذلك لأن العظام تتكون من كل من الكالسيوم والمغنيسيوم.

 يقوي العظام عند مرحلة الشيخوخة

يلعب مزيج الكالسيوم وفيتامين د الذي يتم الحصول عليهما من الحليب دورًا مهمًا في تعزيز تمعدن العظام مع تقدمنا في العمر، فتناول الحليب يومياً يمكن أن يساعد على تقوية ومنع هشاشة العظام.

 يحمي من الأمراض

بالنظر إلى التركيب الجيني للعناصر الغذائية والفيتامينات الأساسية، فإن العديد من المغذيات الموجودة في محتوى الحليب من الدهون (مثل الفيتامينات A وK2 وأحماض أوميجا 4 الدهنية) يمكن أن تحمي من أمراض، مثل السكري والسرطان وأمراض القلب.

فيتامين D

يتم تدعيم الحليب الصناعي بفيتامين D، وهو فيتامين مهم لصحة العظام من خلال دوره في امتصاص الكالسيوم، كما يقلل خطر الإصابة بالسرطان، ويمكن لجسم الإنسان أن ينتج فيتامين D إذا تعرض الإنسان لضوء الشمس لفترةٍ كافية، ولكن هذا يمكن أن يكون مشكلة للأشخاص الذين يلازمون المنزل أو الذين يعيشون في المناطق التي لا تحصل على الكثير من الشمس.

ضغط الدم

وجد الباحثون أن الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان قليلة الدسم كان مرتبطًا بانخفاض خطر ضغط الدم، واقترحوا أن هذا يمكن أن يكون له علاقة بالبروتينات الموجودة في منتجات الألبان قليلة الدسم والتي قد يكون لها تأثيراتٌ مماثلةُ لتلك الخاصة بأدوية خفض ضغط الدم.

 

شاهد أيضاً

خبير روسي يحذر: كورونا الهندية أكثر عدوى وأشد حصانة

عدد المشاهدات = 2178 اكتشف خبير روسي حلل جينوم ما يعرف بالمتغير الهندي لفيروس كورونا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: