السبت , 15 مايو 2021
الرئيسية / أسرتي / طرق تقوية مناعة الأطفال لمقاومة الفيروسات والأمراض
الاطفال

طرق تقوية مناعة الأطفال لمقاومة الفيروسات والأمراض

= 1828

 

يجب علينا العمل على تقوية المناعة عند الأطفال، حيث أن النظام المناعي بالجسم يساعد على محاربة الأمراض ومنع التعرض إلى البكتيريا والفيروسات، والكثير من الأطفال يكونون أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، ومع إنتشار الفيروسات والجراثيم يتعرض الأطفال بشكل سريع إلى الأمراض والتي تكون نتيجة ضعف الجهاز المناعي.

ووفقا لأحدث الأبحاث العلمية فإن هناك العديد من النصائح التي أوصت بها الهيئات العلمية ومنها:

  • عدم تواجد الطفل في الأماكن التي يوجد بها مدخنين، وهذا لأنه يعرض مناعة جسم الطفل إلى الخطر مما يعرض الطفل إلى الأمراض.
  • الحرص على عدم وجود الأجهزة الإلكترونية واستخدامها في غرفة النوم.
  • التقليل من تناول السكريات والتي تتسبب في الكثير من الأضرار التي تؤثر على الجهاز المناعي بالجسم عند الأطفال.
  • يجب الإعتناء بالنظافة الشخصية للأطفال بشكل منتظم ومنها غسل الأسنان والاستحمام وغسل اليدين بشكل جيد.
  • شرب الماء بكمية كافية على مدار اليوم.
  • التعرض إلى أشعة الشمس وممارسة الرياضة بانتظام.

أكلات تقوي المناعة عند الأطفال إليكِ أشهر الأطعمة المغذية التي تحتوي على عناصر ضرورية لرفع مناعة الأطفال والكبار أيضًا:

الأسماك: السلمون والتونا والماكريل من أكثر الأنواع المفيدة من الأسماك، فهي تحتوي على أوميجا 3 الضروري للجسم، وهي فعالة جدًا في تحسين المزاج ونشاط الجسم وتقوية الذاكرة وأداء المخ، وتحمي الجسم من أمراض القلب والشرايين.

البروكلي: يؤكد خبراء التغذية أن البروكلي من أفضل الخضراوات لصحة الأطفال وكذلك الكبار، فهو يحتوي على مضادات للأكسدة وغني بالفيتامينات والمعادن والألياف، ومن فوائده المهمة أنه يمنع الإصابة بسرطان الأمعاء ويحمي الجهاز المناعي ويحسن الجلد والمزاج، كما أن تناول البروكلي بصفة دائمة يحسن عمل القلب والأوعية الدموية ويقوي العظام.

الكيوي: يُعد الكيوي من أفضل أنواع الفاكهة، إذ يحتوي على ضعفي كمية فيتامين (c) الموجودة في البرتقال، ونسبة أكبر من نسبة البوتاسيوم الموجودة في الموز، كما يحتوي على مضادات الأكسدة، أما مادة الكلوروفيل التي تعطي هذه الفاكهة لونها الأخضر فهي فعالة في مقاومة السرطان، كما أن الكيوي يعد مصدرًا جيدًا للماغنيسيوم الذي يقوي القلب ويحمي الأوعية الدموية.

الموز: يتميز الموز بأنه غني بالطاقة والمعادن، فيمكن إعطاء الطفل ثمرة موز في الصباح خلال ذهابه للمدرسة فتمنحه الطاقة والحيوية والنشاط، كما أن الموز يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم والتخلص من آلام العضلات وكذلك غني بالألياف.

الطماطم: تحظى الطماطم بقيمة غذائية عالية إذ تحتوي على مادة لايكوبين التي تعد المحارب الأول للجزيئات الحرة في الجسم، ويفضل أكلها نيئة، فالطبخ يقلل من قيمتها الغذائية بعض الشيء.

السبانخ: تُعد السبانخ من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد، وينصح بأن يتناولها الأطفال بكثرة خاصةً خلال مراحل نموهم الأولي، ويمكن أن تُضمّن في الوجبات المدرسية للطفل في الساندويتشات، ليكتسب جسمه طاقة وحديدًا.

الثوم: مضاد حيوي طبيعي، إذ يعمل على تقوية جهاز الجسم المناعي ضد أي التهابات قد تصيب أي عضو في الجسم، وأيضًا كمضاد للسموم قبل أن تنتشر في الجسم، لذا ينصح بإدخاله في السلطة أو أي أطعمة لكي يستفيد منه الطفل.

اللوز: عادة ما يؤكل اللوز مع بعض الإضافات مثل السكر، أو مضافًا إلى بعض أنواع الكعك، ولكن يفضل أن يؤكل دون أي مواد أخرى، إذ يُعد أفضل مصدر غير حيواني للبروتين، وهو عامل بناء قوي للعظام لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن اللازمة لبناء العظام، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والفوسفور، من ثم فهو ضروري جدًا لصحة الطفل في مراحل عمره المختلفة.

الملفوف: يُعد من الأطعمة المفيدة لتقوية المناعة، كما أن كثيرًا من الأطفال يقبلون عليه ويحبونه.

شاهد أيضاً

طريقة عمل كحك العيد فى البيت

عدد المشاهدات = 2795  أيام قليلة تفصلنا عن عيد ىالفطر المبارك، ومن أبرز مظاهره الكحك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: