السبت , 15 مايو 2021
الرئيسية / أسرتي / طرق لاكتشاف المواهب التي يتمتع بها طفلك..تعرف عليها
مواهب الاطفال

طرق لاكتشاف المواهب التي يتمتع بها طفلك..تعرف عليها

= 949

 

إنَّ الموهبة والإبداع من العطايا التي أنعمها الله تعالى على العديد من الأشخاص، هذه المواهب إمّا أن يتم تنميتها وتقديرها أو يتم دفنها واختفائها.

 وأن الموهبة لا تتمثل فقط فى الغناء أو الرسم، بل من الممكن أن يكون طفلك موهوباً في الطبخ، أو حب القراءة وفهم محتوى الكتاب، أو التميز الدراسي، أو فصاحة الكلام ونبوغة العقل، أو القدرة على استراجاع المعلومات والحفظ بسرعة وغيرها الكثير من الأفعال التي تثير الدهشة مثل:

  • القدرات العقلية: القدرة على تخزين واسترجاع المعلومات العامة والقدرة اللغوية والفصاحة في الحديث 
  • القدرة الأكاديمية: قدرات عالية في اختبارات التحصيل الدراسي في الرياضيات أو اللغة
  • القدرة القيادية: القدرة على حل المشكلات وتحمل المسؤوليات والتفاوض وتوجيه الآخرين وسياستهم مع ارتفاع مستوى الثقة بالنفس
  • القدرة الإبداعية والابتكارية: القدرة على إنتاج العديد من الأفكار المميزة أو تجميع العناصر التي تبدو متنافرة وربطها مع بعضها البعض
  • المهارات الفنية أو الأدائية: تشمل هذه المواهب الخاصة في مختلف الفنون كالرسم والأدب والخطابة والشعر وغيرها
  • القدرات الحركية والبدنية: وتشمل القدرات على الصعيد الرياضي والحركي.

 إذن يجب مراقبة طفلك لمعرفة الموهية التى يتمت بها إذا كان طفلك يتحدث كثيرًا ويمتلك كفاءة لفظية، فقد يدل هذا على أن الطفل موهوب ولديه ملكة الكلام ويمكن أن يساعده هذا في النجاح في المدرسة وفي نواحي أخرى من الحياة، ويمكنك تشجيع موهبة هذا النوع من الأطفال، وقد ينجح في مهن مثل القانون أو التقديم الإذاعي والتلفزيوني. وإذا كان الطفل صاحب أحلام يقظة كثيرة وخيال واسع ويحب الرسم الحر، فيمكن تشجيعه على تعلم الفنون الإبداعية، ويمكن أن يساعده هذا في مهن تتعلق بالتمثيل أو صناعة الأفلام أو تصميم الأزياء في المستقبل.

يتعين على كل أب وأم مساعدة الطفل على التدريب والتعلم والاستفادة من جميع الأخطاء، وبالتالي يجب مساندة الطفل إلى أن يصل إلى أعلى المستويات في مواهبه، هذا الأمر سيخلق العديد من الأخطاء التي قد يقع بها، لذلك يجب تعليمه أنَّ هذه الأخطاء هي محطة الانطلاق إلى موهبة عظيمة.

يجب الحرص على جعل الطفل أن يستفيد من وقته في تنمية موهبته، خاصّة أوقات الفراغ والعطل والإجازات، ويجب تعليمه أن التدرب ببطئ أفضل من السرعة؛ لأن السرعة ليس لها علاقة بالدقة والإتقان، فالذي ينجح يجب أن يُعطي كل شيء حقه.

من طرق تنمية المواهب عند الأطفال التذكر دائمًا أنه من الواجب مدح الطفل والثناء عليه مهما كانت موهبته صغيرة، هذا الأمر سيخلق فيه روح الإبداع والمثابرة وتنمية الموهبة وتطوريها.

يجب أن يتعرف الطفل على أنَّ جميع المُبدعيين والعالميين والناجحين لا يولدون كذلك، بل يبنوا أنفسهم ومواهبهم شيئًا فشيئًا إلى حين الوصول لما هم عليه في الآن.

من طرق تنمية المواهب عند الأطفال ترك المجال أمام الطفل بأن يُقلد الآخرين، ولكن لا يعني ذلك إلغاء شخصيته بشكلٍ كامل، بل التّعلم مِن الأشخاص الأكثر الموهبة منه، إلى حين الانفراد بموهبته.

 

 

شاهد أيضاً

طريقة عمل كحك العيد فى البيت

عدد المشاهدات = 2789  أيام قليلة تفصلنا عن عيد ىالفطر المبارك، ومن أبرز مظاهره الكحك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: