السبت , 15 مايو 2021
الرئيسية / صحتي / كيف تحصل على الحديد في طعامك؟

كيف تحصل على الحديد في طعامك؟

= 1217
 
إذا كنت تشعر بالتعب وضيق فى التنفس، وتشعر بأن ضربات قلبك قوية داخل صدرك، فأعلم أنك ربما تعاني من نقص عنصر الحديد في الجسم، وهو أكثر الأمراض الشائعة في العالم بسبب سوء التغذية.

الحديد من العناصر المهمة لصحة الجسم، ولها دور أساسي في العديد من العمليات الحيوية، وهناك أنواع معينة من الأطعمة تساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل ومنها:

اللحوم الحمراء:

تُعدّ اللحومُ الحمراء من مصادر الحديد التي يَسهُل الحصول عليها، وهذا يجعلُها غذاءً مُناسباً للأشخاص المُعرّضين للإصابة بفقر الدم، فمثلا تحتوي كل 100 غرامٍ من اللحم المفروم على 2.7 مليغرام من الحديد والذي يُعادل 15% من الكمية الموصى بها يوميّاً منه، فقد بيَّنت مراجعةٌ منهجيّةٌ لعدّة دراساتٍ نُشرت في مجلة Nutrients عام 2016 أنَّ الأشخاص الذين يتناولون اللحوم الحمراء، والأسماك يقلّ لديهم خطر الإصابة بنقص الحديد في الجسم.

صفار البيض:

يضع الخبراء صفار البيض في الجزء الأخير من قائمة الأطعمة التي توفر الحديد للجسم، والغريب أن وجوده في مؤخرة القائمة لا يعني عدم احتوائه على الحديد، بل على العكس فهو من المصادر الغنية به، لكن لاحتمالية تسببه في أضرار أخرى لعل أبرزها ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، لذلك لا ينصح بتناوله بكثرة.

الفواكه المجفّفة:

يمكن الحصول على كميات معتدلة من الحديد من الفواكة المجففة، الزبيب مثلًا يحتوي كل نصف كوب منه على 1.9 ملليجرام من الحديد، وكوب من الخوخ المجفف يحتوي على 1 ملليجرام.

الخضار الورقية:

يحتوي الكوب الواحد من الخُضار الورقية مثل السبانخ، واللفت، والسَلَق، وأوراق البنجر على كميّةٍ تتراوح بين 2.5 إلى 6.4 مليغرامات من الحديد، والتي تُغطّي ما نسبته 14% إلى 36% من الكمية الموصى بها يوميّاً منه.

عصير الطماطم:

يحتوي كوب الطماطم الطازجة على كمية قليلة من الحديد تصل إلى 0.5 مليغرام، ولكنَّها ترتفع عند تجفيفها أو تركيزها، إذ يحتوي كلُّ نصفِ كوبٍ من الطماطم المُجففة تحت أشعة الشمس على كمية تتراوح ما بين 1.3 إلى 2.5 مليغرام من الحديد، والتي تُشكل ما نسبته 14% من الكمية الموصى بها يوميّاً منه.

البطاطا:

تحتوي البطاطا على كمية جيدة من الحديد تتركز مُعظمُها في القشرة، حيث تحتوي حبة البطاطا كبيرة الحجم غير المُقشرة على 3.2 مليغرامات من الحديد.

الفطر:

تحتوي بعض أنواع الفطر على كميّةٍ عاليةٍ من الحديد، فعلى سبيل المثال يحتوي الكوب الواحد من الفطر الأبيض على حوالي 2.7 مليغرام من الحديد.

المحار:

يُعد المحار من أعلى الأصناف التي تحتوي على الحديد، ما يعني أنه العنصر الغذائي الأول للمكملات، لا سيما الزنك والحديد. 

المكسرات:

تحتوي المكسرات على زيت الأوميجا 3 الذي يحتوي بدوره على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي ترفع معدلات الأحماض الأمينية في الجسم، ويأتي الفول السوداني في مقدمة القائمة.

العسل الأسود: 

يُعد العسل الأسود مصدرًا غذائيًا متكاملًا للجسم، ويحتوي على نسبة جيدة من الحديد والنحاس والمغنسيوم.

وتوصى النساء اللواتي تتراوح أعمارهم ما بين 19 إلى 50 عام بتناول 14.8 ملليغرام من الحديد يوميًا، بينما يوصى الرجال في هذا السن بتناول 8.7 ملليغرام، أما النساء الحوامل يجب عليهن تناول 27 ملليغرام من الحديد يوميًا.

شاهد أيضاً

خبير روسي يحذر: كورونا الهندية أكثر عدوى وأشد حصانة

عدد المشاهدات = 2125 اكتشف خبير روسي حلل جينوم ما يعرف بالمتغير الهندي لفيروس كورونا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: