الجمعة , 29 مارس 2024
اللواء فارس خلف المزروعي

فارس خلف المزروعي: جهود كبيرة للإمارات في صون التراث العالمي والمحلي

= 968

أبوظبي – حياتي اليوم

قال معالي اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي قائد عام شرطة أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، إن احتفاء دولة الإمارات العربية المتحدة بيوم التراث العالمي الذي يصادف 18 أبريل من كل عام، يترجم اهتمام القيادة الرشيدة بالتراث الإنساني، وإدراكا لأهمية حماية التراث والهوية الثقافية للحفاظ على الموروث الإماراتي والاحتفاء به في مختلف المحافل، للمساهمة في إيصال رسالة الإمارات الحضارية والإنسانية إلى مختلف شعوب العالم.

وثمن معاليه بهذه المناسبة دعم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لمشاريع صون الموروث الثقافي الإماراتي والعالمي استمرارا للمسيرة الكبيرة التي بدأها المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ” طيب الله ثراه” في العناية بالتراث الإنساني.

وأشاد معاليه بالجهود المشتركة التي أثمرت الى تسجيل عدد من عناصر التراث غير المادي على قائمة التراث الثقافي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” بهدف تعزيز الوعي بالقيمة التي يحملها التراث الثقافي الإماراتي. منها الصقارة، والسدو، والعيالة، والرزفة، والتغرودة، والقهوة العربية، والمجلس، والعازي.

كما أكد رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، أن اللجنة تمضي قدماً من خلال رؤيتها الشاملة الرامية إلى تعزيز الثقافة وتأصيل الموروث الإماراتي وترسيخ قيمه ونقله للأجيال المتعاقبة، تجسيدا لأهمية التراث ودوره الكبير في مسيرة تنمية الشعوب وترسيخ هويتها الثقافية مع التطور والتنمية التي تشهدها الدولة في مختلف القطاعات، وجزء من الهوية المجتمعية، لتتجسد مفاهيم التراث في مختلف أشكال الحياة.

وتعكس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي من خلال مهرجاناتها وبرامجها ومشاريعها المتنوعة صورة واضحة عن التراث الأصيل للشعب الإماراتي و صون الموروث الإماراتي والخليجي والعربية على مدار العام من خلال عدد من المهرجانات التي تعنى بالتراث الصحراوي والبحري في الإمارات، منها مهرجان الظفرة الذي يضم أكبر تجمع لملاك الإبل في المنطقة ويقدم لوحة متكاملة التفاصيل لأهل البادية، مهرجان ليوا للرطب الذي يحتفل بالنخلة والزراعة، مهرجان الظفرة البحري ومهرجان سباق دلما واللذان يجمعان بين تراث البر والبحر ويعرفان الجمهور بالجزر الإماراتية، ومزاد ليوا للتمور). الى جانب إنتاج سنوي لبرامج تهتم بالتراث العربي وفي مقدمته برنامج شاعر المليون (المتخصص بالشعر النبطي)، برنامج أمير الشعراء (المتخصص بالشعر العربي الفصيح)، برنامج الشارة (مسابقات ثقافية وتراثية)، برنامج المغاني (برنامج حواري تحليلي متخصص بالشعر وفنونه في تسليط الضوء عليه عالمياً، بوصفه إرثاً إنسانياً.

شاهد أيضاً

سلطنة عُمان تواصل تنفيذ مشروعاتها السياحية وإطلاق حزمة ترويجية تستهدف الأسواق الخليجية والخارجية

عدد المشاهدات = 15720 مسقط، وكالات: تواصل سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التراث والسياحة، تنفيذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.