الأربعاء , 14 أبريل 2021
الرئيسية / صحتي / طرق التغلب على الانيميا

طرق التغلب على الانيميا

= 983

 

الانيميا هي فقر الدم الناتج عن نقص في عدد كرات الدم الحمراء و الهيموجلوبين و هو الجزء الأساسي من كرات الدم الحمراء المرتبط بنسبة الأكسجين في الدم فإذا كنت تُعاني من عدد قليل من كرات الدم الحمراء أو نقص في الهيموجلوبين فهذا يعني عدم وصول نسبة كافية من الأكسجين إلى خلايا الدم .

 وتتغير النسبة من الرجال للسيدات فالأنيميا في الرجال تبدأ إذا كان الهيموجلوبين أقل من 13 جم لكل 10 سم مكعب من الدم.

أما في السيدات فالأنيميا تبدأ إذا كان الهيموجلوبين أقل من 12 جم لكل 10 سم مكعب من الدم.

وبعض من أهم أعراض فقر الدم شائعة جدًا مثل:
– التعب المستمر
– شحوب الجلد
– تساقط الشعر الشديد
– نقص الطاقة
– خفقان منتظم (خفقان القلب بسرعة كبيرة)
– ضيق في التنفس
– الشعور بالمزاج أو الشعور بالنعاس طوال الوقت
أفضل الأطعمة فى علاج الانيميا:
اللحوم الحمراء

​مثل لحم الخروف، ولحم البقر وخاصة جزء الكبد منها، فهو غني بالحديد (فكل 100 جرام من اللحوم يحتوي على 1.6 جرام من الحديد). الأشخاص الذين يتناولون اللحوم الحمراء بانتظام عادة لا يعانون من فقر الدم.

العسل الأسود
العسل الأسود مصدر مهم للحديد ولفيتامين B والمعادن وملعقة واحدة فقط من العسل الأسود تغطي حوالي 15 % من احتياجاتك اليومية من الحديد، قومي بمزج ملعقة كبيرة من العسل الأسود الى كوب من الماء الساخن أو اللبن وتناوليه مرتين يوميا.

السبانخ

السبانخ من الخضروات المشهورة بانها تحتوي على الحديد وفيتامين B12 وحمض الفوليك. وتعد السبانخ علاجاً ناجحاً للتخلص من الانيميا وامداد الجسم بالطاقة. نصف كوب من السبانخ يمد الجسم بحوالي 35 % من كمية الحديد اليومية اللازمة للجسم و33% من احتياجات الجسم اليومية من حمض الفوليك. يمكنك عمل حساء من السبانخ وتناول كوبين منه يومياً، مع تناول السبانخ المطهوة في نظامك الغذائي اليومي.

الشمندر (البنجر)

الشمندر غني بالحديد والألياف والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والكبريت والفيتامينات. الشمندر كذلك يساعد على تنظيف الجسم من السموم. اخلطي ثمرة متوسطة من الشمندر مع 3 ثمرات من الجزر ونصف ثمرة من البطاطا في خلاط العصير. تناولي كوب من ذلك العصير مرة يومياً، يمكنك إضافة الشمندر الى الخضار أو الى السلطة في نظامك الغذائي اليومي.

التمر

التمر غني بالحديد وفيتامين C ويساعد على تقوية الجسم بشكل عام. تناولي القليل من التمر مع كوب من الحليب في العشاء وتناولي نفس الوجبة في صباح اليوم التالي. أو حافظي على افطارك بالتمر فقط ثم تناولي بعده كوب من الحليب يومياً.

الرمان

الرمان غني بالحديد والمعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم كما يحتوي على فيتامين C. قومي بعمل عصير من الرمان المضاف اليه ملعقة صغيرة من القرفة وملعقتين من العسل وتناولي هذا العصير مع وجبة الإفطار. او يمكنك تناول ثمرة من الرمان في الإفطار على معدة خالية.

شاهد أيضاً

تعرف على فوائد تناول العسل فى السحور

عدد المشاهدات = 655  يشعر معظم الصائمون بالإرهاق والكسل خلال ساعات الصيام، لعدم تناول شيء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: