الأربعاء , 29 سبتمبر 2021
الرئيسية / رسالتي / سنن قبل النوم مهجورة

سنن قبل النوم مهجورة

= 5952

 

 

1- الوضوء قبل النوم

عن البراء بن عازب – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : (إذا أتيت مضجعك، فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن، وقل: اللهم أسلمت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رهبة ورغبة إليك، لاملجأ ولامنجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت، فإن مت مت على الفطرة فاجعلهن آخر ماتقول فقلت: أستذكرهن، وبرسولك الذي أرسلت. قال: لا وبنبيك الذي أرسلت) – صحيح البخاري.

2- نفض الفراش 

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليأخذ داخلة إزاره، فلينفض بها فراشه وليسم الله ؛ فإنه لا يعلم ماخلفه بعده على فراشه) – صحيح مسلم.

3- النوم على الشق الأيمن

كان النبي صلى الله عليه وسلم ينام على جانبه الأيمن، وترجع الحكمة في ذلك، حتى يقوم النائم بالضغط على عضلة القلب أثناء النوم، أو الضغط على الصدر، ليسهل عليه عملية التنفس.

4- الدعاء بهذه الكلمات

– كان النبي – صلوات الله عليه – يقول قبل نومه: (: اللهم أسلمت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رهبة ورغبة إليك، لاملجأ ولامنجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت).

– ويقول أيضا – عليه الصلاة والسلام – : (باسمك اللهم أموت وأحيا)، وإذا استيقظ من منامه يقول: (الحمد الله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور) – صحيح البخاري -.

– وكان يقول أيضا قبل نومه: (اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه) – صحيح الترمذي.

5- قراءة بعض السور

كان النبي – عليه الصلاة والسلام – يقرأ قبل نومه سورة الإخلاص والمعوذتين (الفلق والناس)

– فعن السيدة عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة، جمع كفيه ثم نفث فيهما، فقرأ فيهما: (قل هو الله أحد) و (قول أعوذ برب الفلق) و (قل أعوذ برب الناس)، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده: يبدأ بهما على رأسه ووجهه، وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات. صحيح البخاري.

– وكان يقرأ أيضا آية الكرسي: {اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.

– وخواتيم سورة البقرة، (من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه) – صحيح البخاري.

6- التكبير والتسبيح

عن على ابن أبي طالب – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – : (…إذا أخذتما مضاجعكما فكبرا الله أربعا وثلاثين واحمدا ثلاثا وثلاثين وسبحا ثلاثا وثلاثين، فإن ذلك خير لكما من خادم) – صحيح الجامع.

7- الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم:

إذا استيقظ وسط نومه في الليل يردد هذا الدعاء: “من تعار من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لاشريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير الحمد للّه وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولاحول ولاقوة إلا بالله ثم قال: اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته”.

 

شاهد أيضاً

تعرف على فضل وأسرار قراءة سورة البقرة في البيوت

عدد المشاهدات = 2258 ثبت في الحديث الصحيح أن الرسول صلى عليه وسلم قال: اجعلوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: