الخميس , 28 مارس 2024

هبه حسين تكتب: جينات المصريين

= 1846

لازالت جائحة كورونا تثير تساؤلات عديدة عن الاختلافات التى تنشأ من جراء الاصابة بها سواء فى الأعراض أوالاستجابة للأدوية أومعدلات الشفاء والوفاة بين البشر.. والسر فى ذلك يكمن فى جينات الانسان والتى تحمل خبايا مناعته وقدرته على التعامل مع أى مؤثرات خارجية.

فالتركيبة الجينية للبشر تختلف بشكل جزئي من منطقة لأخرى في جميع أنحاء العالم، فكما تحدد مظهرنا، تكشف قابليتنا للإصابة بالأمراض والاستجابة للعلاج؛ فالدواء الذى يتناسب معك قد لا يكون بالضرورة فعالا لغيرك، ليس فقط لعوامل كالعمر وأسلوب الحياة والحالة الصحية، وانما أيضا بسبب جيناتك.

من هنا تأتى أهمية مشروع الجينوم البشرى المصرى الذى تبدأ أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تنفيذه لمدة خمس سنوات لتكون لدينا قاعدة بيانات مرجعية تضم جينات المصريين الأكثر شيوعا والتغيرات الجينية المرتبطة بالأمراض الشائعة بينهم بالاضافة لدراسة التركيب الجينى لأجدادنا الفراعنة من خلال فحص المومياوات.

فقد اكتشف العلماء أن الجينوم البشرى العالمى ليس فعالا بالقدر الكافى للتطبيق على المصريين لأنه اعتمد أساسا على تسجيل جينات أفراد من أصول أوروبية. ولهذا بدأت دول عربية وإقليمية مشروعها الوطني الخاص لبناء قاعدة بيانات جينية، ومنها الإمارات والسعودية وقطر وتركيا.

ويمهد مشروع الجينوم المصري لتحسين حياة المصريين من خلال فتح المجال أمام تطبيق “الطب الشخصى”وهو توجه حديث يستهدف تصميم الرعاية الصحية والعلاج وأساليب الوقاية لكل فرد وفقا لتركيبته الفريدة من المادة الوراثية وطبيعة البيئة التى نشأ فيها. هذا المشروع رصدت له الأكاديمية مبدئيا مليار جنيه مصرى لمعرفة التركيب الجينى ل20 ألف متطوع أملا فى الوصول لرسم التسلسل الوراثى ل100ألف شخص.

ولأن علاجات المستقبل سيجري تصميمها وفقًا للعوامل الجينية، فنحن بحاجة للاسراع بتأسيس قواعد بيانات جينية خاصة بالمصريين ليكون البروتوكول العلاجى تفصيل لكل مريض دون تعميم للدواء كما يحدث حاليا، حتى نضمن الاستجابة ونعمل على تطويرعلاجات أكثر فعالية للأورام المستعصية والأمراض الوراثية.

———————-
* مدير تحرير أخبار اليوم.
hebahusseink@gmail.com

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: سندوتش المدرسة.. صدقة وزكاة

عدد المشاهدات = 6183 لا ينكر إلا جاحد ان الشعب المصرى شعب أصيل، شعب جدع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.