الجمعة , 29 مارس 2024
فيروس كورونا المتحور

خبير طبي يجيب: ماذا يعني تحور فيروس كورونا؟

= 8901

يراقب العالم منذ عدة أيام، بفضول وحذر، ظهور سلالة متحورة من فيروس كورونا في بريطانيا، يبدو أنها أكثر عدوى.

ودفعت الدراسات الأولية بشأن سلالة كورونا المتحورة رئيس الوزراء، بوريس جونسون، إلى تشديد القيود خلال عطلة عيد الميلاد، كما أجبرت مسؤولين في دول أخرى على حظر السفر من المملكة المتحدة.

وقد أعلن وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، أمس الأربعاء، اكتشاف بلاده سلالة جديدة ثانية من فيروس كورونا لدى مريضين في البلاد، مشيرا إلى أن السلالة الجديدة لها صلة بجنوب إفريقيا.

وقال كبير الخبراء الأميركيين في الأمراض المعدية، الدكتور أنتوني فاوتشي، في تصريح لشبكة “سي إن إن”، في وقت مبكر هذا الأسبوع، إن الولايات المتحدة يجب أن “تراقب انتشار هذه السلالة بلا شك، لكن لا نريد المبالغة في رد الفعل”.

أما الدكتور بوب لاهيتا، الأستاذ في جامعة نيويورك الطبية، ورئيس مستشفى سانت جوزيف الجامعي، فقال في مقابلة خاصة مع “موقع سكاي نيوز عربية”، إن الطفرات في فيروس كورونا “متوقعة منذ بداية تفشيه، وقد وصل عددها الآن إلى 23، ثمان منها حدثت في البروتين الخارجي للفيروس”.

وأوضح البروفيسور لاهيتا أن الطفرات على سطح الفيروس “تمكنه من الالتصاق بفاعلية أكبر بالمستقبلات الموجودة في خلايا الأنف والفم والعين، مما يجعله أكثر عدوى”، وذكر أن “حياة الفيروسات تقوم على الطفرات والتحورات”.

وأضاف البروفيسور لاهيتا، أن بعض الفيروسات “تتحور عدة مرات في العام الواحد، ومنها فيروس الإنفلونزا، والطفرات المتعددة في فيروس كورونا قد تجعل كوفيد-19 من الأمراض المتوطنة، مما يعني أنه سيتطلب لقاحا جديدا كل عام”.

شاهد أيضاً

كيف تتجنب رائحة الفم الكريهة فى نهار رمضان؟

عدد المشاهدات = 821 قالت وزارة الصحة والسكان أنه لتجنب رائحة الفم الكريهة فى شهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.