الخميس , 25 أبريل 2024

في شم النسيم..إنتبه..الفسيخ “فيه سم قاتل”!

= 1909

Hadayek


علياء شاكر

شم النسيم، عيد قديم يعود لعصر القدماء المصريين أي ما يقرب من أربعة ألاف عام، كان يقام في مدينة هليوبولس "أون". يرجع أصل هذة الكلمة إلي كلمة هيروغليفية و هي "شمو"، و لكن تم تحريفها  إلى كلمة "شم" و إضافة كلمة "النسيم" إليها لتصبح "شم النسيم".

و قد كان إحتفال رسمي عند القدماء يعرف "بالإنقلاب الربيعي"، فكانوا يتجمعون عند الواجهة الشمالية للهرم ليشهدوا غروب الشمس و ليروا أشعة الشمس على قمة الهرم.

 كانت مراسم الإحتفال تبدأ  منذ شروق الشمس بالتنزهة في الحدائق وعلى ضفاف النيل و هذا ما يحدث حتى وقتنا هذا .

أما بالنسبة للأطعمة التي كانوا يتناولونها حينئذ، فأشهرها والذي يرمز لهذا الإحتفال هو البيض، حيث يرمز لخلق الحياة من الجماد، فقد صورت بعض البرديات الإلة "بتاح" و هو إلة الخلق في معتقدات الفراعنة، و هو جالسا على شكل بيضة الذي شكلها من الجماد، وقد كانوا ينقشون على البيض أحلامهم وأمانيهم.و كان قديما هناك نبات يدعى "نبات الحمص الأخضر" أو ما يعرف الأن "بالملانة" كان قدمائنا يأكلونه في شم النسيم كنوع من الطقوس لديهم.

كذلك الخس و كان يعرف بالهيروغليفية ب "عب" و البصل ، و عند زيارة المؤرخ اليوناني "هيرودوت" إلى مصر وجد المصريون يأكلون سمك فأول من قام بعملة هم القدماء المصريون، و هي أكلة مشهورة في جميع البلدان و خاصة عند الفلسطينيين بقطاع غزة يعشقون هذة الأكلة، فما هو الفسيخ ؟

الفسيخ هو نوع من السمك البوري الذي يتواجد بالقرب من المناطق الساحلية، يتغذى على الطحالب، يتم عملة عن طريق وضعة في براميل مصنوعة من الخشب القوي ليتحمل الرطوبة و درجة الحرارة العالية، فهو يوضع في البراميل بشكل عكسي أي بوضع سمكة و الأخرى توضع عكسها  و يوضع في شكل طبقات و في كل طبقة يتخللها تشبع بالملح الخشن، ثم يغطى بأكياس من النايلون و يجفف لمدة لا تقل عن خمسة عشر يوما.

ولكن إذ لم يتم عملها بشكل جيد أو شرائها من مصدر موثوق منه، قد تؤدي لأمراض كثيرة، قد تؤدي للوفاة، فهو يسبب تكاثر الطفيليات و البكتريا في الجهاز العصبي لجسم الإنسان، كذلك وجع بالعضلات في الجسم، و أيضا يؤدي إلى زغللة في العين و إزدواجية الرؤية، بالإضافة إلى الإسهال و القئ أو قد يحدث تسمم .

بالإضافة أن نسبة إرتفاع نسبة الملوحة  فتؤدي لإرتفاع ضغط الدم و إحتباس السؤال بالجسم. بذلك ينصح الأطباء بعدم تناوله بكثرة لمرضى القلب و الضغط و الرئة و الشريان التاجي .و لكن يمكن عمله  في المنزل وهذا يكون أمنا و نظيفا أو شراؤه من مصدر موثوق فيه، فهو مضاد للأكسدة و يحتوي على نسب من الصوديوم و البروتين الذي يحتاجة الجسم.

ومن جانبها، حذرت وزارة الصحة المصرية المواطنين من خطورة تناول الفسيخ لدى بعض الأشخاص، حيث يقوم البعض بإستخدام الأسماك المتواجدة على فوق المياه، ووضعها داخل إناء مع سكب الملح عليها، دون التأكد من صلاحية هذه الأسماك ثم يقومون ببيعها في الأسواق بعد عدة أيام.

وقالت الوزارة أنها تنصح بالتخفيف من تناول الفسيخ، وذلك لخطورته التى قد تؤدى إلى الوفاة، معلنة أنه يتواجد في المستشفيات علاج خاص بأعراض الفسيخ، وقالت الوزارة أن بعد تناول الفسيخ إن ظهرت عدة اعراض يجب التوجه إلى المستشفي وبسرعة وذلك للحصول على العلاج في الوقت المناسب.

وتمكنت مباحث التموين خلال الأيام الماضية من ضبط 3 أطنان من الأسماك المملحة غير صالحة للاستهلاك والمعدة للبيع على مستوى محافظات مصر.

شاهد أيضاً

8 أعشاب طبيعية يمكن أن تحسّن صحة الغدة الدرقية

عدد المشاهدات = 6895تلعب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة، دورًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.