الأربعاء , 29 سبتمبر 2021
الرئيسية / رسالتي / تعرف على أوقات انتشار الشياطين!
د. صوفيا زاده

تعرف على أوقات انتشار الشياطين!

= 12644

جاء في الصحيحين: عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا جُنح الليل أو أمسيتم ، فكفوا صبيانكم ، فإن الشياطين تنتشر حينئذ ، فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم وأغلقوا الأبواب ، واذكروا اسم الله ، فإن الشيطان لا يفتح باباً مغلقاً ، وأوكوا قربكم ، واذكروا اسم الله ، وخمروا آنيتكم ، واذكروا أسم الله ، ولو أن تعرضوا عليها تعرض عليها شيئاً ، وأطفئوا مصابيحكم).

الايكاء : هو ربط في السقاء ، وتخمير الآنية أي تغطيتها

فهناك خمسه أوامر في الحديث:

الأمران الأول والثاني : قد بين علتهم في هذا الحدث.

أما الثالث الرابع : فيبين علتهما ، الروايه الأخري في ” الصحيحين “:

أيضاً ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” غطوا الإناء ، وأوكوا السقاء ، وأغلقوا الباب وأطفئوا السراج، فإن الشيطان لا يحلًّ سقاءً ، ولايفتح إناء ، فإن لم يجد أحدكم ، إلا أن يعرض إنائه عوداً ، ويذكر اسم الله عليه فليفعل”.

أما الأمر الخامس:

فيبين علته الحديث الذي رواه أبو داود ، وصححه الحاكم وابن حبان عن ابن عباس قال : (جاءت فأرة فجرت الفتيل فألقتها بين يدي النبي صلى الله عليه ، فأحرقت منها مثل موضع الدرهم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا نمتم فأطفئوا سرجكم ، فإن الشيطان يدل مثل هذه علي فتحرقكم).

قال الحافظ في هذا الحديث بيان الحامل للفأرة علي جر الفتيلة، وهو الشيطان فيستعين وهو عدو الإنسان عليه بعدو آخر ، وهي النار أعاذنا الله بكرمه من كيد الأعداء إنه رؤوف رحيم).

وفي صحيح مسلم: (عن جابر مرفوعاً لاترسلوا فواشيكم وصبيانكم إذا غابت الشمس حتي تذهب فحمه العشاء، فإن الشياطين تنبعث إذا غابت الشمس حتي تذهب فحمة العشاء).

والفواشي: المال المنتشر كالإبل والبقر وغيرها..

قال ابن الجوزي: والحكمة في انتشارهم حينئذ ، أن حركتهم في الليل أمكن منها لهم في النهار ؛ لأن الظلام أجمع للقوي الشيطانية من غيره ، وكذلك كل سواد.

ولهذا قال في حديث أبي ذر: ( الكلب الأسود شيطان ) نقله عنه الحافظ في الفتح.

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: كان أبي ينام نصف النهار شتاء أو صيفاً ، ويأخذني بذلك ، ويقول: قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه “قيلوا ، فإن الشياطين لا تقيل”.

قلت : ورواه أبو نعيم مرفوعاً ، وحسن الألباني سنده

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال ( إذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان ، فإنها رأت شيطاناً ، وإذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكاً”.

—————–
* صوفيا زاده ملكة الأحلام.

شاهد أيضاً

تعرف على فضل وأسرار قراءة سورة البقرة في البيوت

عدد المشاهدات = 2231 ثبت في الحديث الصحيح أن الرسول صلى عليه وسلم قال: اجعلوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: