الأحد , 16 يناير 2022
الرئيسية / صحتي / هل يحارب الليمون فيروس كورونا؟

هل يحارب الليمون فيروس كورونا؟

= 3252


بقلم : فاتنة حمدون

بعد تفشي فيروس كورونا في العالم ، ظهرت مجددا” دراسات تذكرنا بأهمية الليمون والحامض وفعاليتهما في قتل الفيروسات والبكتيريا والجراثيم، وأنه يمكن أن يكونا إحدى الوسائل الوقائية التي نتبعها للوقاية من فيروس كورونا.

ولا ننسى أن الليمون أثبت أيضا” ، حسب دراسات العلماء، أنه يساعد على قتل بعض أنواع الخلايا السَرطانية، ويتفوق على العلاج الكيماوي ببعض الحالات. وممكن إعتباره علاجا” مكملا” مفيدا” بمعركة الإنتصار على مرض السرطان الفتاك.

ويجب اختيار الليمون الناضج لأنّ مضادات الأكسدة تكون فيه قوية جدا، أما عندما تكون قشرة الليمونة مجعّدة أو لونها باهت فينصح بعدم شرائها .
والليمون الذي يتميز بقشرته الرقيقة يكون غنيا بالعصير أكثر من الليمون بقشرة سميكة. وزيادة ثقل الليمونة دليل على أنها غنية بالعصير.

إنّ تناول الليمون الطازج يساعد الجهاز الهضمي على طرد السموم والمواد الضارة. ولعصير الليمون تركيبة مشابهة لعصائر المعدة واللعاب، ما يجعله داعما” رائعا لجهاز الهضم على تحفيز إنتاج المادة الصفراء في الكبد.

الليمون والبرتقال وفيروس كورونا:

في مقال نشرته “صحيفة الصين للأمراض المعدية” تمّ تداوله في المواقع الطبية العالمية ، تبين أن تناول المرضى المصابين بكورونا والمحتجزين في المستشفيات جرعة كبيرة من فيتامين سي ، قد ساهم في العلاج بشكل فعال، كما أدى إلى تحسن وظائف الرئة لديهم.

وخضع مرضى كوفيد 19 لجرعة عالية من هذا الفيتامين عن طريق الأقراص الفموية والحقن الوريدية داخل غرف العناية المركزة، ومن ثم قلّت مدة بقائهم بوحدة العناية المركزة بنسبة 8 بالمئة، وانخفضت فترة حاجتهم إلى أجهزة التنفس الصناعي بنسبة 18 بالمئة.

من جهة أخرى، يقول الدكتور فرانك إسبر مسؤول موقع “كلايفند كلينيك” وأستاذ الأمراض المعدية بمستشفى كلايفند كلينيك بأمريكا أن بعض الناس يعتقدون أن شرب ماء الليمون أو الغرغرة به تقتل فيروس كورونا، لأنه لا يمكن أن يعيش في البيئات الحمضية، لكن هذا الأمر خاطئ تماماً، لأن ثبت له أن الفيروس قابل للحياة حتى درجة حموضة من 3، وهو نفس مقياس حموضة عصير الليمون ، وهذا يعنى أن فيروس كورونا يستطيع أن يبقى حتى إذا شربت ماء الليمون، لذلك برأيه لن يفيد شرب عصيرالليمون في قتل فيروس كورونا.

الجرعة الطبيعية اللازمة لجسمك يوميًا:

يحتاج الشخص العادي إلى تناول 90 ملليجرام من فيتامين سي يوميًا،وتحتاج المرضعات إلى تناول 30 ملليجرام إضافية من هذا الفيتامين، بينما يتطلب جسم المدخّن تناول 35 ملليجرام إضافية.

الفوائد العامة لليمون :

يحتوي الليمون على العديد من المركبات والخصائص التالية:

1- الفيتامين سي يقلل الالتهابات بالجسم، ويقوي المناعة، ويعجل فترة الشفاء من نزلات البرد والإنفلونزا، كما ويقلل من التهابات الرئة الناتجة عن الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الحادة.
2- علاج قوي لالتهابات الحلق
3- يخفف من احتقان الصدر
3- يعالج التهابات المسالك البولية نتيجة لخصائصه المدرة للبول
4- يخفف آلام المفاصل ، بسبب مضادات الأكسدة.
5- غسول طبيعي للفم
6- يقتل البكتيريا غير المرغوب فيها عند استخدامه في تنظيف أدوات المطبخ
7- يحافظ فيتامين سي أيضًا على صحة الجلد من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين، وسرعة التئام الجروح.
8- التأثير على الخرّاجاتِ والأورامِ وضد الميكروبات والفطرِ الجرثوميِ والطفيليات والديدانِ الداخلية، كما وأنه يُنظّمُ ضغطَ الدمّ العالي .
لذلك ننصح بالإكثار من تناول الليمون (البرتقال أو الحامض) بصحة السلامة، سواء كثمرة أو كعصير، وممكن إضافته للمشروبات الأخرى للإستفادة من مزاياه المفيدة.

———–

* إختصاصية بالعلوم الصحية والبيئية

شاهد أيضاً

قبل حدوث مضاعفات.. “الصحة” تكشف طرق التعامل مع كورونا ومتحوراتها

عدد المشاهدات = 1515 كشفت وزارة الصحة والسكان بمصر، عن آليات مواجهة أعراض الإصابة بكورونا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: