الأربعاء , 14 أبريل 2021
الرئيسية / صحتي / صبغات الشعر: تعرفي على المضارّ والفوائد والنصائح
صبغ الشعر

صبغات الشعر: تعرفي على المضارّ والفوائد والنصائح

= 3001


بقلم: د. فاتنة حمدون
إختصاصية بالعلوم الصحية

تعطي صبغات الشعر رونقا “جميلا” للأنثى ومنظرا” للشعر أكثر جاذبية.

ومع الرغبة المتزايدة لدى النساء في تغيير لون الشعر بالصبغات، لا بد من معرفة بعض تأثيرات هذه الصبغات السلبية على الشعر، والأضرار التي يمكن أن تسببها هذه الصبغات في الجسم ككل وفي الصحة العامة.

أنواع الصبغة:

توجد أنواع كثيرة ومتعددة من صبغات الشعر، وما يجعل بعضها مميزا عن الأنواع الأخرى هي فترة ثباتها وبقائها على الشعر، وأيضاً نوع المركبات الكيميائية الداخلة في تركيب محتواها، ولون الصبغة.

فهناك نوع صبغة للشعر شبه دائمة، وهذا النوع يتخلل داخل الشعر، بعد وضعه لمدة تتراوح بين 30 إلى 45 دقيقة، ثم يغسل الشعر بـ “الشامبو” والماء.

وهناك أنواع من صبغات الشعر الدائمة، وهذه الأنواع لها طرق تحضير قبل استخدامها، وهي من الأنواع الثابتة والدائمة باللون الذي ترغبه السيدة، وتحتوي هذه الصبغات على هيدروجين بيروكسيد، وعلى مركبات كيميائية أخرى، ويستخدمها أصحاب الشعر الأبيض لتغطيته بشكل قوي وسريع، ويقبل على هذه الأنواع الكثير من السيدات والرجال من محبي استخدام الصبغات، ويفضلونها لأنها تستعمل للحصول على لون أسود داكن.

وهناك الصبغة المؤقتة السريعة التي تزول بغسل الشعر بـ “الشامبو”، وهذا النوع لا يقع منه ضرر على الشعر أو الجسم، وهناك الصبغة التدريجية التي توضع على الشعر وجذوره بشكل يومي، حتى يحدث تفاعلات مع المادة الملونة للشعر لتعطي اللون الذي ترغب فيه السيدة، ولا تزال هذه الصبغة بسهولة.

وهناك أيضاً صبغة الحناء الطبيعية التي تعطي اللون البنى المائل إلى الاحمرار أو الاصفرار حسب لون الحناء، وهناك أيضاً صبغة الحناء السوداء، التي تضاف إليها أنواع نباتية أخرى لتعطي اللون الأسود الداكن.

مضارّ الصبغة:

تحتوي بعض الصبغات على مواد مسببة لتلف الشعر في مكوناتها ، ما يسبب تلف الشعر وتقصفه، إضافة إلى أن المواد الكيميائية الموجودة في هذه الصبغات بعضها سام للجسم، ومع الاستعمال المستمر لصبغ الشعر تتراكم هذه المواد السامة في أجسام الأشخاص وبالتالي يكون الجسم معرضاً لحدوث تغيرات جينية قد تقود إلى الإصابة بمرض السرطان، ناهيك عن الأنواع الرديئة من الصبغات، المصنوعة في أماكن غير مؤهلة، ولم تخضع لموافقة الجهات الصحية اللازمة، ويتم تعبئتها على أنها صبغات عالية الجودة، وتقبل عليها السيدات لرخص ثمنها، وهي في الحقيقة تحتوي على مركبات خطرة على الشعر بصفة خاصة وعلى الجسم بصفة عامة.

وقد صنفت الدراسات أن معظم حالات الحساسية الناتجة عن صبغات الشعر تكون بسبب مادة «البرافينلين دايمين»، وهي مادة يستخدم في تركيبها الكيميائي بعض المواد الأخرى التي تسبب الحساسية.

وقد بينت الدراسات أن بعض صبغات الشعر يضاف إليها بعض المعادن السامة، فمثلا قد يضاف الرصاص ليعطي نوعا من التثبيت للصبغة لأكبر وقت ممكن وزيادة فاعليتها، وتعتبر مادة الرصاص من المواد السامة.

وغالبية صبغات الشعر من النوع الدائم تتكون من عنصرين أساسيين هما: اللون والمطور، ولابد أن يحتوي المطور على مركبات البيروكسيد والهيدروجين والأمونيا، لتغيير وتعديل التركيب الجزيئي للشعرة نفسها، ومن الأفضل استخدام الصبغات المؤقتة، لأن هذه الصبغات لا تتغلغل داخل الشعر، وأيضاً يمكن إزالتها بسهولة شديدة، عن طريق غسل الشعر مرة واحدة بالشامبو، ومن خصائصها إنها لا تثبت في الشعر، ولا يستمر أثر الصبغة المؤقتة أكثر من تسعة أيام فقط أو أقل.

نصائح لاختيار نوع الصبغة الأفضل:

ينصح الخبراء والمتخصصون في مجال التجميل السيدات باختيار الصبغات الخالية من المركبات التي تسبب تلف الشعر، وإلى حسن اختيار نوع الصبغة، وإلى كيفية التعامل الصحيح مع الصبغات.

كما ينصح العديد من الدراسات الأم الحامل، بالامتناع وتجنب استخدام صبغات الشعر، وذلك طوال فترة الحمل، لأن المركبات السامة التي تحتويها الصبغات قد تترسب وتتركز في الجسم أثناء الحمل، ما يسبب خطورة على صحة الجنين وسلامته، وتأثره بهذه المواد والمركبات السامة.

تبقى النصيحة الأهم هي اختيار نوع من صبغات الشعر خالية من مادة الأمونيا، لأن هذه المادة مع استمرار استعمالها يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بنوع من الحساسية، وأيضاً تصبح فرص الإصابة بمرض السرطان أكبر بعد فترة طويلة من الاستخدام.

وبعد الصبغ يجب عمل حمامات زيت للشعر بصورة مستمرة، وذلك لأن الزيت يساعد على التخلص من الأضرار الناجمة عن عملية الصبغ للشعر.

شاهد أيضاً

تعرف على فوائد تناول العسل فى السحور

عدد المشاهدات = 702  يشعر معظم الصائمون بالإرهاق والكسل خلال ساعات الصيام، لعدم تناول شيء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: