الثلاثاء , 18 يناير 2022
الرئيسية / صحتي / العلاج الجيني ينجح في إستعادة بصر طفلين في إيطاليا
العلاج الجيني

العلاج الجيني ينجح في إستعادة بصر طفلين في إيطاليا

= 2398

كتبت: علياء الطوخي

استطاع العلاج الجيني استعادة طفلان فى الثامنة والتاسعة من العمر بصرهما المبتكر الذى استخدم لأول مرة فى إيطاليا بواسطة عيادة العيون بجامعة “لويجى فانفيتيلى” فى نابولى، حسبما ذكرت صحيفة  “لاجاثيتا ديل ميثوجيورنو” الإيطالية.

 

ويشار  إلى أن الأطفال كانوا يعانون من ضعف البصر لأنهم عانوا من ضمور الشبكية، وهى حالة تجعل الخلايا الحساسة للضوء التى تشكل الشبكية تتلاشى وتموت, ويوفر العلاج الجديد, الذي تم تنفيذه نسخة وظيفية من الجين، وبالتالى يستعيد رؤية المريض.

وأوضحت الصحيفة أنه تم إجراء العملية الجراحية للطفلين عن طريق حقن الدواء مباشرة فى شبكة العين وبعد حوالى 10 أيام، كان هناك تحسن ملحوظ فى الرؤية.

وقالت فرانسيسكا سيمونيلى ، مديرة عيادة العيون فى جامعة Vanvitelli الإيطالية إن “تحسن رؤية الطفلين تعتبر استثنائية خاصة وأنهما استطاعا استعادة الحركة بمفردعم والنزول على الدرج والمشى بمفردهم والجرى واللعب”.

يذكر أن العلاج الجيني هو علاج أمراض عن طريق استبدال الجين الغير سليم بآخر سليم أو إمداد خلايا المريض بعدد كاف من الجينات السليمة.

ويذكر أن أخصائيون من إدارة مراقبة الغذاء والدواء الأمريكية قد وافقوا من عامين ماضين على استخدام العلاج الجيني المبتكر لحالات نادرة من العمى, ويعالج  عقار “Luxturna” أشكالا من العمى الوراثي تسمى بمرض “Leber’s congenital amaurosis” الذي يتسبب لحامليه بموت الخلايا البصرية الحساسة للضوء وعدم قدرتها على التجدد بسبب خلل في الجينات.

ويستند  ذلك العلاج إلى إدخال نسخ إضافية من جين “RPE65” في خلايا الشبكية، ويتضمن العلاج عمليتين جراحيتين يتلقى خلالها المرضى حقنا بالدواء تحت الشبكية في العينين, ويتم حقن فيروس معدل وراثيا لتساعد هذه النسخ الجينية على إنتاج البروتين الكافي لاستمرار عمل الخلايا الحساسة وقدرتها على تحويل الضوء إلى إشارات كهربائية, لذا يساعد العلاج الجيني علي تغيير الجينات داخل خلايا الجسم في محاولة لعلاج أو إيقاف المرض.

في بعض الحالات، لا يقوم جهاز المناعة بمهاجمة الخلايا المريضة، لأنه لا يتعرف عليها كخلايا دخيلة, فيمكن للأطباء استخدام العلاج الجيني لتدريب جهاز المناعة للتعرف على الخلايا التي تشكل تهديدًا.

 

 

شاهد أيضاً

الصحة: تعاملوا مع الأنفلونزا كأنها “كورونا” واعزلوا أنفسكم

عدد المشاهدات = 91 قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن أي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: