الخميس , 25 أبريل 2024
احدي فعاليات النادي الثقاقي

استدعاء شهرزاد وشهريار وأبطال “قصص ألف ليلة” إلى مسقط

= 1668

– بمشاركة مصرية : النكتة والضحكة قضايا إبداعية تناقشها ندوة حول “الأدب الساخر”

حياتي اليوم

تتواصل في سلطنة عُمان فعاليات إبداعية عديدة تتميز بالتنوع وبالحوار الفكري العميق ،حتي عندما تتصدي لتحليل النكات والضحكات بوصفها من ظواهر السلوك الإنساني .في هذا الاطار ينظم النادي الثقافي في مسقط ندوة بعنوان “الأدب الساخر”؛ وذلك يوم الثلاثاء المقبل. تأتي الندوة ضمن جهوده لدراسة كافة صور الابداع ومنها الأدب الساخر لتسليط الضوء على مدى تأثيره على المجتمع العربي بشكل عام والمجتمع العُماني بشكل خاص، وسيشارك في الندوة نخبة من الباحثين المتخصصين من السلطنة والدول العربية وفي مقدمتها مصر.

تعكس فعاليات الندوة حضورا متميزا لشقيقاتك بنات حواء من العمانيات المبدعات وشقيقاتهن من مختلف الدول العربية ، من خلال إدارتهن الجلسات الحوارية و كذلك إعداد وعرض أوراق العمل.

تركز المناقشات على أربعة محاور أساسية أولها؛ نشأه وتطور الأدب الساخر وأهم كُتابه، والمحور الثاني دوره في الشعر والنثر، ويتناول الثالث أسهام الأدب الساخر في المسرح والسينما، بينما يتناول المحور الرابع والأخير “النُكتة” في المجتمعات العربية.

سيوسولوجيا المجتمعات العربية ودلالات التناص التطابقي

تتضمن الندوة جلستي عمل، تترأس الأولى الدكتورة منى السليمي، حيث تلقي الدكتورة سعيدة بنت خاطر ورقة بعنوان “تمثلات الأدب الساخر في الشعر والنثر”، بينما تتناول الورقة الثانية “الجذور التاريخية لنشأة وتطور الأدب الساخر ضمن السياقين العربي والغربي من الفترة القديمة إلى الحديثة” يقدمها الدكتور محمد الصافي من المغرب، أما الورقة الثالثة فتكون بعنوان “أنماط السخرية في الحكاية المرحة نماذج نصية من ألف ليلة وليلة” تقدمها الدكتورة سعاد مسكين من المغرب. بينما سيقدم يونس البوسعيدي من السلطنة الورقة الرابعة بعنوان “الأدب الساخر في عمان – شعر الحبسي أنموذجا “، فيما سيقدم الدكتور إحسان صادق من السلطنة الورقة الخامسة التي تحمل عنوان “نماذج من القصة القصيرة جداً “.

التراث العربي والمسرح الحديث في ورقة عمل الباحثة المصرية الدكتورة هبة بركات

تدير الدكتورة آمنة الربيع الجلسة الثانية ، وتقدم فيها الدكتورة جميلة مصطفى الزقاي من الجزائر ورقتها الأولى بعنوان “مستويات السخرية في السينما والمسرح بين الضحك والنقد”، أما الورقة الثانية فتحمل عنوان “التراث العربي الساخر والمسرح العربي الحديث” تقدمها الدكتورة هبة بركات من مصر، بينما يقدم الدكتور مرشد راقي من السلطنة الورقة الثالثة بعنوان “تمثل الأدب الساخر في المسرح ـــ شهريار نموذجاً”، أما الورقة الرابعة فستقدمها الدكتورة زينب لوت من الجزائر بعنوان “سيوسولوجيا المجتمعات العربية ودلالات التناص التطابقي في أدب النكتة دراسة في تمظهرات النص”، والورقة الخامسة تقدمها الدكتورة نجاح إبراهيم من سوريا تحمل ورقتها عنوان ” محمد الماغوط أنموذجا”، وآخر المتحدثين في هذه الجلسة هي الدكتورة مريم الغافري من السلطنة حيث ستقدم ورقة بعنوان “السخرية في السينما والمسرح في أدب أحمد مطر “.

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 6774 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.