الأربعاء , 17 أبريل 2024

الجمارك..والقيمة المضافة

= 1572

بقلم: أسماء العشري

نتابع عزيزى القارىء سلسلة مقالاتنا عن القيمة المضافة واليوم نعرض لمحور جديد..ألا وهو علاقة قانون “القيمة المضافة” بالقانون الجمركى 66 لسنة 1963 وربما يتساءل البعض هل هناك ارتباط بين القوانين الضريبية ( الدخل – جمارك – قيمة مضافة)؟

والإجابة بنعم .. حيث ان اغلب المنتجين والمستوردين تفرض على الجميع ضريبة دخل على صافى ارباحهم وتسمى ضريبة مباشرة على الدخل كما تفرض ضريبة جمركية على السلع المستوردة سواء تم استيرادها بمعرفتهم او عن طريق الغير وتفرض عليها ايضا ضريبة قيمة مضافة وهو ما يسمى ضرائب غير مباشرة على السلع اى انها فى النهاية يتم تحميلها على سعر السلعة ويتحملها المستهلك كما تفرض ايضا على السلع المستوردة ضريبة 0.5% او 1% على كل شهادة وارد.

وموضوعنا اليوم يركز على جزء من هذه المنظومة ألا وهو ضريبة القيمة المضافة على السلع المستوردة التى هى بالأساس اختصاص جمركى اصيل اى يطبق عليها القانون الجمركى وقواعده..

ولذا نجد انه عندما يقوم احد المستوردين باستيراد بضاعة من دولة ما..فإنه بداية يتعاقد عليها مع المورد الخارجى بعدة طرق مختلفة ولكن ما يعنينا فى هذا المقام هو متى وكيف يتم تطبيق الرسوم الجمركية عليها ؟

يتم تطبيق الرسوم الجمركية على البضائع حال وصولها إلى أيا من الموانىء المصرية او قرية البضائع بميناء القاهرة الجوى وهو ما نسميه بلغة الجمارك “..ميناء الوصول” وهنا يتم تقييم البضائع طبقا لاتفاقية الجات بانه قيمة البضاعة بالاضافة الى اى مصروفات اخرى تم انفاقها عليها ولم تدرج ضمن الفاتورة مثل الشحن البحرى او التأمين والتفريغ وهو مايسمى بالقيمة سيف (cif ) cost& fright للبضائع اى الوعاء الذى يعترف به لتطبيق الرسوم الجمركية.

والرسوم الجمركية يتم تحديدها طبقا لتكويد الصنف الوارد ضمن جداول التعريفة والتى تشتمل على كافة الاصناف..وهو نظام عالمى يتم الاتفاق عليه فى منظمة الجمارك العالمية ببروكسل ويتم عن طريقها تحديد الرسوم الجمركية واجبة التطبيق.

وهنا نتساءل: اين ضريبة القيمة المضافة السابق الاشارة إليها؟

بعد تطبيق الرسوم الجمركية المناسبة يتم اضافتها إلى قيمة البضاعة سيف (cif )..ثم تفرض عليها ضريبة قيمة مضافة طبقا لقانون 67 لسنة 2016

اى ان ضريبة القيمة المضافة وعائها (القيمة سيف والرسوم الجمركية).

إذن الاعباء على السلع المستوردة
رسوم جمركية
ضريبة قيمة مضافة
ضريبة العامة ( خصم وتحصيل تحت حساب الضريبة )

هذا فى حالة اعتماد الجمارك للفواتيرالواردة للبضائع اما فى حالة عدم اعتمادها فيعاد تقييم البضائع بعدة طرق تحددها الجات بأنها الطرق السبعة للتقييم
منها ( طريقة السلع المطابقة – والسلع المماثلة _- الخ )

وما سبق ذكره يتم فى حالة الافراج عن الواردات بنظام الوارد النهائى حيث يتم سداد الضرائب والرسوم والافراج عن البضائع نهائيا بشرط ان تكون مطابقة للمواصفات الصحة والسلامة وتم اعتمادها من الجهات الرقابية.

وفى المقالة القادمة..نعرض لطرق اخرى من الافراج معلق على شرط..منها ( افراج مؤقت – سماح مؤقت – نظام الدروباك).

———–

* خبير بالضرائب المصرية.

شاهد أيضاً

التوقيت الصيفى.. اعرف موعد تعديل الساعة وبدء التطبيق

عدد المشاهدات = 1769 اقترب موعد انتهاء التوقيت الشتوي الذى استمر العمل به نحو 6 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.