الإثنين , 15 أغسطس 2022
الرئيسية / رسالتي / لا تفقد طريقك إلى الجنة..!

لا تفقد طريقك إلى الجنة..!

= 829


إعداد: معاذ زغبي

الحمد لله.. من خير الكلام الذي اصطفاه الله تعالى لعباده، فعن أبي سعيد، وأبي هريرة -رضي الله عنهما- قالا: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إن الله -تعالى- اصطفى من الكلام أربعا: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، فمن قال: سبحان الله، كتبت له عشرون حسنة، وحطت عنه عشرون سيئة، ومن قال: الله أكبر مثل ذلك، ومن قال: لا إله إلا الله مثل ذلك، ومن قال: الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه، كتبت له ثلاثون حسنة، وحطّ عنه ثلاثون خطيئة .

آدم أول الحامدين

الحمد لله رب العالمين أول كلمة نطق بها أبوالبشر آدم "عليه الصلاة والسلام" بعد أن نُفِخَتْ فيه الروح: عن أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم-: (لما نفخ في آدم الروح، مارت وطارت فصارت في رأسه، فعطس، فقال: الحمد لله رب العالمين، فقال الله: يرحمك الله (صحيح) رواه: ابن حبان والحاكم

فضائل الحمد والحامدون

أفضل الدعاء الحمد لله: عن جابر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم": (أفضل الذكر لا إله إلا الله، وأفضل الدعاء الحمد لله).

خير عباد الله تعالى يوم القيامة الحمادون: عن مطرف قال: قال لي عمران: (إني لأحدثك بالحديث اليوم لينفعك الله -عز وجل- به بعد اليوم، اعلم أن خير عباد الله -تبارك وتعالى- يوم القيامة الحمادون، واعلم أنه لن تزال طائفة من أهل الإسلام، يقاتلون على الحق ظاهرين على من ناواهم حتى يقاتلوا الدجال، واعلم أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قد أعمر أهله في العشر، فلم تنزل آية تنسخ ذلك، ولم ينه عنه رسول الله "صلى الله عليه وسلم" حتى مضى لوجهه، ارتأى كل امرئ بعد ما شاء الله أن يرتئي).

وعن أبي أمامة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" -: (ألا أدلك على ما هو أكثر من ذكرك الله الليل مع النهار؟ تقول: الحمد لله عدد ما خلق، الحمد لله ملء ما خلق، الحمد لله عدد ما في السموات وما في الأرض، الحمد لله عدد ما أحصى كتابه، والحمد لله على ما أحصى كتابه، والحمد لله عدد كل شيء، والحمد لله ملء كل شيء. وتسبح الله مثلهن، تعَلّمْهَنّ وَعَلّمْهُنَّ عقبكَ مِن بعدك).

الحمد والميزان

سبحان الله وبحمده ثقيلة في الميزان، حبيبة إلى الرحمن: عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم": (كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم).

الحمد غراس الجنة

الحمد لله هي من غراس الجنة: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم": (ألا أدلك على غراس هو خير من هذا تقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، يغرس لك بكل كلمة منها شجرة في الجنة).

وعن جابر – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم": (من قال: سبحان الله العظيم وبحمده، غرست له بها نخلة في الجنة).

الباقيات الصالحات

الحمد لله هي من الباقيات الصالحات: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم": (خذوا جنتكم من النار قولوا: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، فإنهن يأتين يوم القيامة مُقدماتٍ ومُعقباتٍ ومُجنبات، وهن الباقيات الصالحات).

بيت الحمد في الجنة

وفي الجنة بيت يُقال له بيت الحمد: (إذا مات ولد العبد قال الله -تعالى- لملائكته: "قبضتم ولد عبدي؟" فيقولون: نعم، فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده؟ فيقولون: نعم، فيقول: ماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك واسترجع، فيقول الله -تعالى-: ابنوا لعبدي بيتا في الجنة، وسموه بيت الحمد).

فلله الحمد على ما امتنّ به على عباده من نعم، وأعظم النعم نعمة (الإسلام والإيمان)، ونعمة (القرآن والسنة)، ونعمة (العقل والعافية).

شاهد أيضاً

دار الإفتاء: من حق الأب كتابة ممتلكاته لبناته في حياته..بشرط

عدد المشاهدات = 5233 قال الدكتور مجدى عاشور أمين الفتوى بداء الإفتاء، إن من حق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: