الخميس , 28 مارس 2024

عشاق الشعر النبطي على موعد مع خامس حلقة من برنامج شاعر المليون

= 1663


كتب – محمد سعد

تنطلق مساء يوم غد الثلاثاء خامس الحلقات المباشرة من برنامج شاعرالمليون، من مسرح «شاطئ الراحة» بأبوظبي، البرنامج الذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، في إطار استراتيجيتها الثقافية الهادفة لصون التراث وتعزيز الاهتمام بالأدب والشعر العربي.

وسيجتمع ستة نجوم في كل حلقة من حلقات المرحلة الأولى والذين وصلوا لبرنامج «شاعر المليون» بعد رحلة مملوءة بالشعر واللغة العالية ليقدموا روائعهم أمام أعضاء لجنة التحكيم وجمهور البرنامج في المسرح وعبر شاشات التلفزة، وليتنافسوا فيما بينهم شعراً وحضوراً، في محاولة لخطف البيرق.

إذ ستشهد الحلقة الخامسة منافسة الفرسان الستة وهم متعب الشراري ولولوه الدوسري من السعودية، و علي الهاملي من الإمارات، وعبدالعزيز الدلح من الكويت، بالإضافة إلى محمد المضحي من البحرين، وعبدالله الطائي من سوريا، وذلك أمام أعضاء لجنة التحكيم المؤلفة من د. غسان الحسن، حمد السعيد، وسلطان العميمي.

الجدير بالذكر أن أعضاء لجنة التحكيم في الحلقة الرابعة من البرنامج أجمعوا على إجادة جميع شعراء الحلقة وتميزهم؛ إلا أنهم أهلوا فواز الزناتي العنزي من السعودية بأعلى الدرجات، إذ منحته 49 درجة مثلما أهّله جمهور المسرح بـ37% من أصواته.

أما طلق الدعجاني فقد حصل على 45 درجة، وعلى ذات الدرجة حصل عايد الشلال من الكويت، وكذلك سالم المناعي من البحرين، فيما حصل مانع الهميمي من اليمن على 43، وهي الدرجة التي حصل عليها كذلك زايد التميمي من العراق.

يذكر أنه سيتم بث حلقات «شاعر المليون» على مدى 15 أسبوعاً عبر قناة الإمارات وقناة بينونة وعبر تطبيق الهاتف المتحرك والموقع الالكتروني الخاص بالبرنامج في تمام العاشرة من مساء كل ثلاثاء. كما يُذكر أنّ قائمة الـ 48 شاعراً تضمّ للموسم الثامن، 5 شعراء من دولة الإمارات، 16 شاعراً من المملكة العربية السعودية، 9 شعراء من دولة الكويت، 3 شعراء من مملكة البحرين، 3 شعراء من سلطنة عُمان، 5 شعراء من الأردن، 3 شعراء من سوريا، شاعران من العراق، وشاعر واحد من كل من مصر واليمن.

ويمنح البرنامج جوائز ومكافآت قيّمة للشعراء الخمسة الفائزين بالمراتب الأولى تصل إلى 15 مليون درهم إماراتي، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على لقب شاعر المليون إضافة إلى بيرق الشعر و5 ملايين درهم إماراتي، بينما يحصل الفائز بالمركز الثاني على 4 ملايين درهم، والثالث على 3 ملايين درهم، والرابع على مليوني درهم، والخامس على مليون درهم إماراتي.
معايير وآلية الموسم الثامن

تم تقسيم الموسم الثامن من البرنامج إلى أربع مراحل هي:

-المرحلة الأولى: عبارة عن ثماني أمسيات، يتنافس في كل أمسية 6 شعراء، ليتأهل منها 3 فقط، واحد أو اثنان بقرار اللجنة، وواحد أو اثنان بتصويت الجمهور.

– المرحلة الثانية: يتنافس فيها 24 شاعراً خلال أربع حلقات، ومن كل حلقة يتأهل 3 شعراء، اثنان بالتصويت وواحد بقرار اللجنة.

– المرحلة الثالثة: على مدار حلقتين يتنافس 12 شاعراً، من كل حلقة يتأهل 3 شعراء، اثنان بتصويت الجمهور، وواحد تختاره اللجنة.

– الحلقة الختامية: تضم الشعراء الستة الذين وصلوا إلى النهائي، وبعد إلقاء قصائدهم يخرج الشاعر صاحب الدرجات الأقل، ويبقى خمسة شعراء يتنافسون على المراكز، من المركز الأول حتى الخامس.

وبعد جمع نسب تصويت الجمهور مع درجات لجنة التحكيم التراكمية، يتم ترتيبهم، فيحصل الخامس على مليون درهم، والرابع على مليوني درهم، فيما يحصل الثالث على ثلاثة ملايين، والثاني على أربعة ملايين، وللأول لقب “شاعر المليون” وبيرق الشعر، وخمسة ملايين درهم.

وثمة آلية جديدة في التقييم خلال كل حلقة، حيث يعطي أعضاء اللجنة آراءهم، ومنها يتم اختيار العبارات الخاصة بتقييم النص، والتي تظهر على الشاشة.

شاهد أيضاً

أوبرا غارنييه … جولة في دار الأوبرا الفرنسية بباريس

عدد المشاهدات = 599 بقلم الكاتبة/ هبة محمد الأفندي دار الأوبرا الفرنسية بباريس المعروفة بأوبرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.