الخميس , 25 أبريل 2024

وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز ومبايعة شقيقه الأمير سلمان ملكا للسعودية

= 1505


الرياض – حياتي اليوم

عن عمر يناهز 90 عاما، أعلن الديوان الملكي السعودي، في بيان له صباح اليوم الجمعة وفاة الملك عبدالله خادم الحرمين الشريفيين، ومبايعة الأمير سلمان ملكًا للسعودية.

وقال بيان الديوان الملكي: "ببالغ الأسى والحزن ينعي صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود وكافة أفراد الأسرة والأمة خادم الحرمين الشرفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، حيث وافتة المنية في تمام الساعة الواحدة من صباح اليوم الجمعة.

وأضاف البيان الملكي "إنا لله وإنا إليه راجعون، تغمد الله خادم الحرمين الشرفين الملك عبدالله بواسع رحمته وغفرانه وأسكنه فسيح جناته، وعزاؤنا تمسك هذه الامة بدينها القويم فجزاه الله عن الإسلام وعن هذه الامة وعن المسلمين كافة خير الجزاء.

وقد تقرر الصلاة على خادم الحرمين بعد صلاة عصر اليوم، في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض ولله الأمر من قبل ومن بعد.

كما أصدر الديوان الملكي بيانا تلقى صاحب السمو الملكي سمو العهد الامير سلمان آل سعود البيعة ملكًا على البلاد وفق النظام الأساسي للحكم.

مواقف وإنجازات

وشهدت المملكة العربية السعودية منذ تولي الملك عبد الله بن عبد العزيز في أغسطس 2005، العديد من الإنجازات التنموية العملاقة في مختلف القطاعات؛ الاقتصادية، والتعليمية، والصحية، والاجتماعية، والنقل والمواصلات، والصناعة، والكهرباء، والمياه، والزراعة.

ولا نستطيع أن ننكر دوره في تطوير مجال القضاء والاقتصاد، حيث تحديث نظام القضاء ونظام ديوان المظالم وتخصيص سبعة مليارات ريال لتطوير السلك القضائي. أما المجال الاقتصادي ، بفضله حصلت المملكة العربية السعودية على جائزة تقديرية من البنك الدولي، تقديراً لمجهوداتها في مجال الإصلاح الاقتصادي، وأيضًا صنفت كأفضل بيئة استثمارية في العالم العربي والشرق الأوسط.

ويعتبر الملك عبد الله أول من بادروا بالوقوف إلى جانب مصر ضد الإرهاب، فلا يستبعد عنه اقتراح إقامة مركز دولي لمكافحة الإرهاب، وذلك خلال المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب الذي عقد في مدينة الرياض في 2005.

وبأمر من الملك، تضاعف أعداد جامعات المملكة من 8 جامعات إلى أكثر من عشرين جامعة، وافتتاح الكليات والمعاهد التقنية والصحية وكليات تعليم البنات، وإنشاء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والعديد من المدن الاقتصادية، منها مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، ومدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل.

وبعد إعلان الديوان الملكي خبر رحيل الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بدأت رسالة التعزية والنعي تتوافد، من قبل عددا من رؤساء وقادة وملوك العالم، بالإضافة إلى التعزيات التي كتبها إعلاميين وفنانين من مختلف الدول على مواقع التواصل الاجتماعي.

شاهد أيضاً

تراجع مفاجئ في سعر الذهب اليوم الإثنين… وعيار 21 يخسر 70 جنيهًا

عدد المشاهدات = 3274    تراجع سعر الذهب اليوم الإثنين في مصر بشكل مفاجئ بنحو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.