الخميس , 9 يوليو 2020
الرئيسية / صحتي / يوميات مريض محتار..مع “مرض بهجت”!
د. نهى أبو زيد

يوميات مريض محتار..مع “مرض بهجت”!

= 4893

بقلم: د. نهي ابوزيد

زارني في احد الايام شاب في العشرينات من عمره وأراد أن يقوم بعمل تحليل ”صورة دم كاملة” وكعادتي مع عملائي سألته هتحلل صوره دم عشان الانيميا ولا ايه قالي لا يا دكتوره مش عشان الانيميا عشان اشوف عدد كرات الدم البيضاء قولت له ولماذا البيضاء تحديداً. هو انت بتتعالج بالكورتيزون ولا ايه قالي اه عشان عندي مرض مناعي اسمه “مرض بهجت”.

عافانا الله واياكم

ومن واجبي نحوكم أصدقائى ومتابعينى فى كل مكان ان حكي لكم ايه هو “مرض بهجت” سامعاك ياللى بتسأل هو فى مرض كده , لا تتعجل فإن فى العجلة الندامة وإقرأ يا صديقى .

ما هو مرض بهجت؟

هو عبارة عن مرض يصيب الأوعية الدمويّة بالعديد من الالتهابات التي يصاحبها ضعفٌ في النظر وصعوبة في الهضم وصعوبة في التنفس مع التهاباتٍ في الرّئتين والتهاباتٍ وآلامٍ تصيب العضلات، وحدوث العديد من التقرحات في الغشاء المخاطي، وإحداث العديد من الأمراض في الجهاز العصبي

علامات قبل الاصابة بمرض بهجت

قبل بدء ظهور أعراض وعلامات هذا المرض فإنّ المصابين فيه يشتكون من أعراضٍ وعلاماتٍ عامّة وهي:

الهزال
الضّعف العام
فقدان الشهيّة
فقدان الوزن
الصداع
تضخّم الغدد اللمفاويّة

أعراض وعلامات هذا المرض

وهذه الاعراضى تحدث بشكل متكرّر وقد تسبق حدوث التقرّحات في الفم بمدّة تتراوح من ستّة أشهر إلى خمس سنوات، هي:

التقرّحات في الفم والّتي تكون متعدّدة ومؤلمة وتدوم من 10 – 300 يوماً، وتظهر بشكلٍ متكرّر ( على الأقل 3 مرّات في فترة سنة من الزمن ).
تقرّحات المنطقة التناسليّة وتكون مؤلمة، وتظهر في 60-800 % من المصابين.

ظهور طفح جلدي على شكل احمرار بالجلد أو على شكل بثور وحبوب, وبعضها قد يمتلئ بسائل داخلها، وتظهر في أماكن عديدة من الجسم مثل: منطقة الرّجل، واليدين، وحول المرفق، أو جذع الإنسان .

التهاب في أجزاء العين وتظهر كاحمرار وألم في العينين، مع التّأثير على حدّة البصر، وتصاب العينين عند الذكور أكثر من الإناث.
التهاب المفاصل, حيث يصيب هذا الالتهاب أكثر من نصف المصابين، ويظهر على شكل ألمٍ وتورّم وانتفاخ في المفصل، وأكثر المفاصل عرضةً هي مفاصل الرّكبة، والقدم، واليد، والمرفق، ولا يؤثّر هذا الالتهاب على المفصل بشكلٍ كبير.و يؤثّر على الجهاز العصبي المركزي في 55% من المرضى، ويظهر على شكل التهاب السحايا، أو شلل في الأعصاب الدماغيّة، أو على شكل تشنّجات، أو صعوبة في الحركة والكلام أو ضعف الذّاكرة .

يؤثّر على الأمعاء؛ بحيث تظهر أعراض وعلامات التهاب الأمعاء كالألم في البطن، والغثيان، والانتفاخ، والإسهال المصاحب أو الخالي من الدم.

يؤدّي إلى تكوّن الخثرات في الأوعية الدمويّة، والتهاب في الرئتين، وتأثير على عمل الكليتين، وعدم الانتظام في دقّات القلب.

مرض “متلازمة بهجت” هي مرض وراثي، لكن حتى الآن لم تعرف آلية انتقالها وراثيا

اسباب مرض بهجت

يحدث مرض بهجت نتيجه خلل في الجهاز المناعي فالجهاز المناعي يهاجم الجسم بدلا من ان يهاجم المرض

ما هو علاج مرض بهجت

مرض بهجت من الامراض المناعيه التي تستمر مع الانسان طوال حياته فيكون العلاج للتحكم في الاعراض ولمنع المضاعفات ويحتاج العلاج لاستشاره اطباء من تخصصات مختلفه على حسب الاصابه ” طبيب عيون -جهاز هضمى -تناسلية“….الخ

لماذا سمى مرض بهجت بهذا الاسم؟

سُمى كذالك على اسم العالم التركي هولوشي بهجت (Hulushi Behçet) و هو أول من شخص المرض، قبل ما يقارب الـ 70 عاما، لدى المرضى الذين كانوا يعانون من قرحات الفم والمسالك الجنسية المصحوبة بالتهابات حادة في العيون.

شاهد أيضاً

هل يجب أن نقلق من انتشار “الطاعون الدملي” بمنطقة منغوليا في الصين؟

عدد المشاهدات = 1590 بعد الأنباء التي تواردت عن انتشار “الطاعون الدملي” بمنطقة منغوليا في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: