الثلاثاء , 23 أبريل 2024

مفتي السعودية: الموالد وأمثالها من البدع والخرافات!

= 1261


المصدر: سى. إن. إن

نهى مفتي المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، عن الموالد، التي تقام احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف.

وقال، في آل الشيخ خطبة الجمعة، التي نقلتها وكالة "الأنباء" السعودية الرسمية: "لنعلم أن هذه الموالد وأمثالها من البدع والخرافات، التي ما أنزل الله بها من سلطان، إن هي إلا "بدعة ضالة"، حيث إن أي فتن تنشر فلا بد أن تخفى من السنة، فالواجب الدعوة لتحكيم السنة، والعمل والتمسك بها، وعلينا بالمحبة الصادقة لرسول الله عليه الصلاة والسلام، والإتباع والاقتداء والتأسي به صلى الله عليه وسلم، هكذا المسلم".

وأضاف آل الشيخ، في خطبته بجامع الإمام تركي بن عبدالله: "أن البعض من المسلمين، للأسف الشديد، يرى أن المحبة الصادقة تتمثل في ليلة ما من ليالي العام، يقولون فيها أذكارا خاصة، وقصائد معينة تشمل شركا بالله، ودعاء من دون الله، والغلو فيه، بينما كل هذا من الخطأ، لأن هذا بدعة لا أصل لها في شريعة الاسلام، ولم تكن في عهد رسول الله عليه الصلاة والسلام".

"فرسول الله يعلم يوم مولده ويوم بعثه، وأصحابه الكرام، الصديق وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم، يعلمون ذلك، ومع هذا لم يقيموا لذلك وزنا، لأن ما في قلوبهم من محبتهم لرسول الله فوق هذه الأمور كلها".

وعن حقوق النبي على المسلمين، قال آل الشيخ: إن أعظمها هو "إيماننا به، وأنه عبد الله ورسوله أرسله الله إلى جميع الثقلين الجن والإنس، ومن حقه علينا طاعته، وإتباع أمره، ومحبته وتوقيره ونصرته، والاقتداء بسنته وشخصه الكريم".

وأضاف: "أن من حقه بعد موته علينا كحقه في حياته، بأن نحمي سنته عن طعن الطاعنين، وتأويل الجاهلين، وإلحاد الملحدين، وأن ندفع عنه سب من يسبه، ويسخر منه أو بشيء من سنته، فإن هذا من الواجب العظيم علينا أيها المسلمون".

شاهد أيضاً

المفتي: دار الإفتاء تستقبل 5000 فتوى طلاق شهريا يقع منها واحد في الألف

عدد المشاهدات = 8638 أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه يأتي إلى دار الإفتاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.