الجمعة , 29 مارس 2024

حديقة حيوان الجيزة..تعاني الإهمال!

= 1260


القاهرة – حياتي اليوم

حديقة الحيوان بالجيزة، ذلك المعلم السياحي والترفيهي، تم تأسيسها في عام 1891م ، و هي من أقدم و أكبر حدائق الحيوان في الشرق الأوسط ، حيث أمر الخديوي توفيق ببناء حديقة الحيوان و ليقوم الخديوي محمد توفيق ابن الخديوي اسماعيل بافتتاحها بعد ذلك .

أنشئت حديقة الحيوان بالجيزة على نيل القاهرة بمساحة تقدر بحوالى 80 فدان ، و يوجد بها متحف تم انشاؤه في عام 1906م و يضم مجموعة نادرة من الحيوانات .

حملنا أسئلتنا أثناء جولتنا فى أرجاء الحديقة، وطرحناها على الزوار فكانت إجاباتهم كالتالي:

في البداية يقول المهندس سمير حلمي عبدالحليم، مهندس بالسكة الحديد، أن النظافة في الحديقة ليست على ما يرام، كما أن اللوحات الإرشادية قديمة جدا وتحتاج إلى التجديد، إلى جانب اختفاء بعض الحيوانات والطيور من الحديقة، وأخيرا انتهازية الباعة الموجودين في حديقة الحيوان ومغالاتهم في الأسعار بصورة الكبيرة.

من حهة أخرى، اشتكى زوار حديقة الحيوان بالجيزة، من ارتفاع سعر تذكرة الدخول والذي بلغ 5 جيهات، وقالت زائرة تدعى سماح عبدالعزيز: زمان سعر التذكرة كان ربع جنيه ونص جنيه.. ولازم سعر التذكرة يبقى بالكتير جنيه علشان الأسر الكبيرة إزاي تدخل الحديقة في ظل الظروف الحالية؟

وهناك معاناة أخرى شديدة، تعيشها الوحوش المفترسة في حديقة حيوانات الجيزة، بسبب الجوع، لامتناع التجار عن توريد الحمير للحديقة بسبب ارتفاع الأسعار، ومطالبتهم بزيادة أسعار توريد الحمير إلى ٣ آلاف جنيه، ورغبة أغلبهم في الحصول على الجلد وتصديره إلى الخارج.

كما انتشرت في الآونة الأخيرة بعض الصور لمجموعة من الأسود الموجودة بالحديقة، و هى تعانى من الضعف الشديد والهزال نتيجة مجاعة تتعرض لها ، بسبب عدم تقديم الطعام الكافى لها أثناء وجودها في حديقة الحيوان ، مما سبب حالة من القلق و الخوف على الحيوانات بداخل أهم و أكبر حديقة للحيوان في الشرق الأوسط .ولكن الحديقة قالت أن هذه الصور لا علاقة لها بما يحدث في حديقة الحيوان بالجيزة و لكن تم تصويرها بدولة اليمن .

و شددت حديقة الحيوان في الجيزة على أن الأسود و بقية الحيوانات لا تعانى أي مشكلات اطلاقا ، و هى بصحة جيدة و يتم تقديم أفضل الخدمات و الرعاية الصحية و الطبية على الاطلاق ، و هذا ما يراه زوار حديقة الحيوان في الجيزة من خلال زياراتهم الدائمة و المتكررة لحديقة الحيوان في الجيزة في كافة المناسبات .

ويظل السؤال الأهم: لماذا خرجت الحديقة من الاتحاد الدولى لحدائق الحيوان؟

يجيب على هذا السؤال د. محمد رجائي مدير الإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحياة البرية بأن هناك أسبابا عديدة لذلك، أبرزها مشكلة التعامل مع القمامة وغياب إعادة التدوير، وحالة دورات المياه ،وعدم تطابق بعض مبيتات الحيوانات مع المعايير المطلوبة لكل حيوان حسب نوعه.

 ويتابع :" فوجئنا بعد تولى المسئولية بمشكلات متراكمة لا حصر لها، فكل شيء كان معطلا. المعمل، والمحرقة الرئيسية لمخلفات الحديقة، وهو ما يمثل كارثة بيئية بكل المقاييس، كذلك مواتير المياه التى تضخ الماء فى البحيرات، وهو ما جعلها راكدة تنتشر عليها الفطريات وتبعث الروائح الكريهة، وكذلك مركز الاكثار كان متوقفا عن العمل ،وبفضل الله تم إصلاح كل ما كان معطلا ، وأصلحنا ثلاثة آبار للمياه من أصل خمسة.

 كما تم تحديد الاشجار الآيلة للسقوط وتهذيبها بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية، ورفعنا أطنانا من القمامة والمخلفات من المصارف والحدائق، كما سيتم قريبا من خلال الهيئة العامة للخدمات البيطرية، تزويد المعمل والعيادة بأحدث الاجهزة".

وعن المشكلة الرئيسية التى واجهت د. رجائى  فيقول: من أبرز المشاهد غير الحضارية فى الحديقة هى جلوس الأسر على الأرض فى طرقات الحديقة وحدائقها، لذلك فكرنا فى توفير"مقاعد خشبية" تجمع الواحدة منها الأسرة بكامل أفرادها، وبالفعل انتهينا من تصنيع 30 "دكة"، وحصلنا على الخشب اللازم لبناء المزيد من المقاعد".

وبشأن المتحف الحيوانى الذى افتتح فى أغسطس الماضي،و يستحق المزيد من الدعاية والتسويق ،كشف د.رجائى عن أن معدل الزيارة ارتفع كثيرا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة بعد قيام معظم القنوات الفضائية بزيارته وتصويره ، وربما يتم إدراجه على برامج شركات السياحة لاحقا".

شاهد أيضاً

تضامنًا مع غزة.. إلغاء احتفالات تعامد الشمس على رمسيس الثاني بأسوان

عدد المشاهدات = 23894    قررت الهيئة العامة لقصور الثقافة، إلغاء الاحتفالات والعروض الفنية والاستعراضية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.