الجمعة , 19 أبريل 2024

هبة حسين تكتب: علاج السوشيال ميديا

= 3349

فى عصر السوشيال ميديا ومع مخاوف التردد على العيادات والمستشفيات فى ظل أزمة كورونا وووجود قوائم انتظار، انتشرت ظاهرة الحصول على المعلومة الطبية عبر شبكات التواصل الاجتماعى.

هذه الظاهرة التى انتشرت فى كثير من الدول أصبحت مصدر قلق من الأوساط الطبية لأن البحث عن نصيحة طبية أوالاعتماد على التشخيص الذاتى من خلال تصفح الانترنت، قد يسبب أضرارا إذا كان المحتوى غيردقيق أومقدم المعلومة شخص غير متخصص.

ويحذر تقرير بريطانى حديث من أن 61% من نصائح الصحة النفسية على فيديوهات “تيك توك” غير صحيحة، كما أن العلاج الذاتى من خلال نصائح السوشيال ميديا قد يدفع البعض لشراء أدوية لها آثارجانبية أوتزيد حالتهم الصحية سوءا. ولهذا لابد أن يستقى الناس المعلومات الطبية من مصادر موثوقة كمنظمة الصحة العالمية أوالمواقع الطبية المتخصصة أوالأطباء المتخصصين.

وقد رصد تقرير للجنة المتابعة بالنقابة العامة للأطباء مخالفات ظهور بعض الأطباء على البرامج الفضائية ومنصات التواصل الاجتماعى، والإدلاء بتفاصيل علاجات وأدوية مازالت فى طور البحث العلمى، الأمرالذى يستلزم إقرار قانون المسئولية الطبية للحد من تداول معلومات دون أى سند علمى، والترويج لمضاعفات متعارف عليها فى مراجع الطب باعتبارها أخطاء طبية، مما يتيح الفرصة لغير المتخصصين نشر مغالطات تهدد علاقة المرضى بالأطباء.

————————-
* مدير تحرير أخبار اليوم.
hebahusseink@gmail.com

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: صلاة الرجال مع النساء.. باطلة!

عدد المشاهدات = 3963 نشر فضيلة الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب على صفحته الرسمية على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.