السبت , 20 أبريل 2024
طماطم

بعد ظهور 26 حالة فى الهند| أنفلونزا الطماطم تسبب التعب والإرهاق مع ارتفاع درجة الحرارة

= 2579

أعلنت وسائل إعلام هندية اكتشاف 26 حالة مصابة بفيروس أنفلونزا الطماطم الذي يشهد انتشار في بعض ولايات الهند، وخاصة ولاية أوديشا بشرق البلاد، مما أثار اهتمام السلطات الصحية.

وأضافت الصحف الهندية، أن فيروس أنفلونزا الطماطم يصيب الأطفال ويندر تواجده بين البالغين قد ظهر بداية الشهرالجارى في بعض الولايات الجنوبية بالهند ومنها “كيرالا”.

وقال مديرالخدمات الصحية في الهند الدكتور بيجاي موهاباترا، أن الأكثرعرضة للإصابة الفئة العمرية من 1-9 سنوات ويجب عزلهم في حالة الإصابة لمدة خمسة إلى سبعة أيام.

أنفلونزا الطماطم يعد مرض نادرًا لدى البالغين لأن لديهم عادة أجهزة مناعية قوية بما يكفي للدفاع عنهم من الفيروس.

أنفلونزا الطماطم يسبب طفح جلدى في اليدين، والفم، والقدم مع ارتفاع بدرجة حرارة الجسد والجفاف بين الأطفال في الفئة العمرية بين الخامسة حتى التاسعة.

وأشارت وسائل الإعلام هندية أن المرض شديد العدوى يتطلب عزل الحالة من خمس أيام إلى أسبوع، ولكنه ليس مرض خطير ويسهل الشفاء منه .

ويسمى الفيروس “مرض اليد، والقدم، والفم” وهو اسمه العلمى لكنه حصل على اسم “فيروس الطماطم” بسبب لون البثور الأحمر التي تنتشر في جسد المصاب بالمرض من الأطفال.

وكشف مسؤولي الصحة بولاية أوديشا أن الحالات المصابة بالفيروس مستقرة ولم تشكل أي خطورة حتى الأن، مع تحذير لباقى الولايات لهندية لاتخاذ الإجراءات الصحية فى الحدود لمنع انتشار الفيروس بين الأطفال.

وخلال هذا التقرير سنتعرف علي أبرز الأعراض والأسباب وطرق العلاج الخاصة بفيروس إنفلونزا الطماطم، وذلك وفقا لموقع “indianexpress”، و”dnaindia.”، و”healthlibrary”.

أنفلونزا الطماطم

إنفلونزا الطماطم هي مرض فيروسي يسبب ظهور بثور تشبه الطماطم علي الجلد، و تؤثر أنفلونزا الطماطم بشكل كبير على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات والذين يعانون من حمى غير مشخصة، وتتسبب في تهيج الجلد ، والجفاف لدى الأطفال، و بشكل عام ، يكون شكل البثور أحمر اللون وعندما تصبح كبيرة جدًا تشبه الطماطم وبالتالي تسمى حمى الطماطم أو أنفلونزا الطماطم.

فأنفلونزا الطماطم ذاتية الحد ولا يوجد دواء محدد لذلك، و هذا يعني أن الأعراض ستختفي مع مرور الوقت مثل حالات الأنفلونزا الأخرى ، وتعتبر حمى الطماطم معدية ، و يحتاج المصابون بهذه الأنفلونزا إلى عزلهم لأن هذا يمكن أن ينتشر بسرعة من شخص إلى آخر.

اعراض الإصابة بأنفلونزا الطماطم

هناك العديد من الأعراض الخاصة بأنفلونزا الطماطم، والتي يجب التعرف عليها للتحقيق من الإصابة، و تشمل الأعراض الأولية للمرض ما يلي:

-ظهور بثور كبيرة بحجم الطماطم يكون لونها أحمر.

-الطفح الجلدي.

-تهيج الجلد.

-ارتفاع في درجة الحرارة.

-جفاف الجسم.

-آلام الجسم.

-تورم المفاصل.

-غثيان.

-التقيؤ.

-المغص.

-سعال.

-العطس.

-سيلان الأنف.

أسباب الإصابة بانفلونزا الطماطم

وعن أسباب الإصابة بأنفلونزا الطماطم فأشارت المواقع أنها أسباب لا تزال مجهولة، ولا يزال مسؤولو الصحة يحققون في أسباب أنفلونزا الطماطم، وفقًا لأحدث التقارير ، شهدت أجزاء في الهند الإصابة بأنفلونزا الطماطم ، لكن مسؤولي الصحة حذروا من أن هذا قد ينتشر إلى مناطق أخرى إذا لم يتم اتخاذ إجراء سريع في الوقت المحدد.

انفلونزا الطماطم معدية

بالفعل هي معدية مثل حالات الأنفلونزا الأخرى ، فإن أنفلونزا الطماطم معدية ، و يجب إبقاء الأطفال المصابين في عزلة لأن هذه الأنفلونزا يمكن أن تنتشر بسرعة من شخص إلى آخر.

شاهد أيضاً

8 أعشاب طبيعية يمكن أن تحسّن صحة الغدة الدرقية

عدد المشاهدات = 4504تلعب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة، دورًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.