الثلاثاء , 31 يناير 2023

مرفت العريمي تكتب: نصف ابتسامة..!

= 1190

Mervat Oraimy 2


لا يختلف اثنان في أن الابتسامة من القلب  تدخل القلب مباشرة دون الحاجة إلى جواز  للمرور ، أو استئذان حتى إن هناك من الشخصيات مَنْ عرفوا بابتساماتهم المميزة التي أسرتْ العقول والقلوب كما حدث مع لوحه موناليزا  أو "لا جيوكندا " أي السيدة السعيدة التي حيرت العالم عبر العقود؛ بل مضت سنون طوال والعالم يبحث عن السر  وراء ابتسامة موناليزا  الغامضة وحاول الكثير من المتخصصين والمحللين أن يجدوا تفسيرات عقلانيّة لهذه الابتسامة واستخدموا التقنيات الحديثة في تحليل الانفعالات وتوصل باحثون من جامعة امستردام إلى أنها كانت سعيدة بنسبة 83 % فقط أمّا النسبة المتبقية فكانت مزيجًا من الاشمئزاز والخوف والغضب!

الا إن السرّ بقي مع دافينشي  الذي رحل قبل سنوات طوال تاركا إرثا لا يستهان به من اللوحات الثمينة.  ولعل السر في شهرة ابتسامة موناليزا  أنها ابتسامة دافئة تعبر عن الكثير من الهدوء والثقة  بمجرد أن تنظر إلى اللوحه سوف تشعر بالسكينة والفضول لمعرفة السر وراء هذا الإحساس الرائع الذي ينتابك كلما نظرت إلى اللوحة.
وقد أكدت دراسة حديثة أن الرجل يعشق ابتسامة زوجته المشرقة التي تنسيه متاعبه اليومية فهي أقصر وسيلة إلى القلوب المتعبة والحزينه، وتحضرني هنا مقولة لفيليس ديلر  الذي قال "إن الابتسامة هي المنحنى الذي يجعل كل شيء مستقيماً" وطالما اعتبرت الابتسامة تعبيرا عن السرور والسعادة والبهجة النفساوية وتعدت إلى أكثر من ذلك حتى أصبحت جواز مرور  إلى قلوب  الناس  ".فتعددت دلالاتها الإيجابية فتارة كانت تعبيرا عن كلمة نعم  وأخرى عن كلمة  شكرا،  ومن المسلمات أن نعتبر أن كل ابتسامة هي بشرة خير  ورسالة إيجابية للمبتسَم له.

وقد صنف العلماء الابتسامات إلى ثمانية عشر نوعا وآخرون صنفوها إلى خمسة أنواع أساسية  من أهمها ابتسامة المشاعر  والتي تبين الموقف والإحساس الحالي الذي يشعر به الفرد  أو كما يطلق عليه "ابتسامة دوشيني"  الذي اكتشفها الدكتور غيوم دوشين وهي عبارة عن ثغر مبتسم  مع تحريك عضلات الخد والعين   التي بدورها تنشط مناطق السعادة  في الدماغ وتؤثر على العقل الباطن للإنسان بشكل إيجابي،  أما الأنواع الأخرى من الابتسامات فهى الابتسامة البلاستيكية  التي يرتديها بعض  المشاهير والفنانين في مناسباتهم المختلفة  و بعض  من الابتسامات أصبحت تعبر عن الشماته أو التشفي كالابتسامة الصفراء والابتسامة الباردة والسوداء والقائمة تطول .
ومن الابتسامات التي  لا تنسى وتظل محفورة بالذاكرة هي الابتسامة المرعبة  والتي تكون مع هزه الرأس من أعلى إلى الأسفل ؟!. هذه الابتسامة تراها في وجه أخاك أو أختك  وأنت تنتظر  الاجراءات العقابية من أحد الوالدين بعد أن قمت بحماقة ما.

الطريف في الأمر أننا ننفق أموالا طائلة على مكملات وفيتامينات لتعزيز صحتنا  غير الأموال الكثيرة التي تنفق على عيادات الأسنان للحصول على ابتسامة هوليودية ونهمل  جانبا مهما في حياتنا وهو التعبير الصادق والإيجابي الذي له مفعول السحر في تعزيز الصحة النفساوية والجسدية  بابتسامة قلبية.

ولكن وفق الدراسات العلمية فإن الابتسامة الصداقة  تخفض من معدل ضربات القلب وتخفض الإجهاد وتحسن المزاج  وتزيد الإنتاجية وهي تسارع من شفاء الأمراض وأفضل علاج للقلب  كما إنها تساعد على الهضم  وتزيد من العمر  وتحفظ لنا شبابنا الدائم فالابتسامة قد تنعش من أعمالنا، وتبني ثقة الإنسان في نفسه كما إنها تعد من أبرز عوامل الجذب الذي يمكن أن تستخدمه في معاملاتك اليومية وما قد يهم النساء أن الابتسامة تجعلها تبدو  أصغر سنا.

قد تبحث  في وجوه الناس عن ابتسامة نصف موناليزية  أو حتى ربعها لكن قلما تشاهد ابتسامة  لا تنم عن أهداف أخرى  فعالم الابتسامات أصبح مليئا بالدلالات  والألوان التي تعكس التحول المادي للمجتمع. وبعض الابتسامات تجعلك تندم وتعيد النظر في موضوع الابتسام  للغرباء والتي تأتي من باب  نشر الألفة بين الناس.

  ومن أغرب المواقف التي  قد يمر بها البعض هو  أن يبتسم في وجه شخص غريب فينظر إليه متسائلا  ما مشكلتك لماذا تبتسم لي ؟!  أو بالأحرى لماذا تسخر مني .. بل يعتقد البعض أن من الهيبة والوجاهة أن تبدو متجهما حتى يحترمك الناس وإنه من البلاهة أن تبتسم لنفسك أو للغرباء وجهات نظر !!   وكي ننعم بحياة هادئة مطمئنة فإن القليل من التبسم يفتح لنا أبواب الصحة وقلوب الناس وكما يقول المثل الصيني  من لا يجيد الابتسام  يستحسن أن لا يفتح متجرا .
————
* كاتبة عمانية ورئيس مركز الدراسات بمسقط.

شاهد أيضاً

حياة اليوم الواحد..!

عدد المشاهدات = 8028 ✍️ صفاء مكرم التقط شاب كتابا وقرأ فيه اثنتين وعشرين كلمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: