الأربعاء , 24 أبريل 2024

سوء استخدام المضادات الحيوية..يزيد فرص ظهور البكتريا

= 1433


سوزي مقبل

كشفت منظمة الصحة العالمية في تقرير أصدرته، عن وجود سوء فهم واسع لدى الرأي العام حول استخدامات المضادات الحيوية وقدرتها على مقاومة الميكروبات "مما يشكل خطرا كبيرا على الصحة العامة".

وذكر التقرير، المستند إلى نتائج استطلاع للرأي في 12 دولة وهي بربادوس والصين ومصر والهند واندونيسيا والمكسيك ونيجيريا وروسيا وصربيا وجنوب أفريقيا والسودان وفيتنام، أن "كثيرا من الناس لا يعلمون أن المضادات الحيوية تفقد تأثيرها العلاجي بسبب تحور مقاومة البكتريا لهذه العقاقير، لاسيما وأن الإفراط في استخدام تلك المضادات يزيد فرص ظهور البكتيريا المقاومة".

 وأضاف أن "ما يقرب من ثلثي المشاركين في استطلاع الرأي يزعمون معرفتهم بأهمية قضية مقاومة المضادات الحيوية ولكنهم لا يعرفون تحديدا كيف وما يمكن القيام به للتصدي لها"، مشيرا إلى أن "حوالي 64 في المئة من المستطلعين يعتقدون أن مقاومة المضادات الحيوية يمكن استخدامها لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا".

وفي هذا الصدد حذرت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية الدكتورة مارغريت تشان في التقرير من "صعود المقاومة للمضادات الحيوية إذ تتحول الآن إلى أزمة صحية عالمية تعترف الحكومات بأنها واحدة من أكبر التحديات التي تواجه الصحة العامة اليوم".

شاهد أيضاً

8 أعشاب طبيعية يمكن أن تحسّن صحة الغدة الدرقية

عدد المشاهدات = 5982تلعب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة، دورًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.