السبت , 20 أبريل 2024

حقيقة العلاقة بين الجزر وقوة النظر!

= 1110


رشيد فتحي

ما بين مصدق وغير مصدق، يتداول الناس مقولة “الجزر يقوي النظر” دون تدقيق علمي لهذه المقولة، ولتوضيح الحقيقة تقول إميلي شو، نائبة مدير المعهد الوطني لطب للعيون: ”لا شك في ذلك، يساعد الفيتامين A العين في تحويل الضوء إلى إشارة يمكن أن تنتقل إلى الدماغ، مما يسمح للأشخاص بالمشاهدة عندما تكون الإضاءة ضعيفة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للقرنية (المكان الشفاف للعين) أن تختل وظيفتها إذا لم يحصل الجسم على ما يكفي من الفيتامين A.

وقد ثبت أن مكملات من الفيتامين، أو بيتا كاروتين تستعمل لتحسين الرؤية الليلية، لكن يبقى الجواب أقل وضوحا بخصوص العدد الذي سنحتاجه من الجزر لتحسين الرؤية الليلية.

ووجدت الدراسة أن حمية منتظمة من الجزر المطبوخ لمدة ستة أسابيع تساعد على تحقيق استجابة النساء للظلام في مستويات عادية، وفي الدول الغربية يأتي نحو 30 في المئة من الفيتامين A الغذائي من البيتا كاروتين ولكن في بعض البلدان النامية هو المصدر الوحيد للفيتامين A.

وعن الأطعمة الغنية بالمغذيات لتحسين البصر، تقول شو: يجب تناول الخضراوات الورقية، كالسبانخ، واللفت، و الكرنب الأخضر، وتمكن من مساعدة حماية عينيك من خلال تصفية الطاقة العالية لموجات الضوء المرئي التي يمكن أن تضر شبكية العين، وقد تساعد هذه الأطعمة أيضا في الوقاية من الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وهو السبب الرئيسي للعمى عند كبار السن.
—————————————-
المصدر: النشرة العلمية الأمريكية

شاهد أيضاً

8 أعشاب طبيعية يمكن أن تحسّن صحة الغدة الدرقية

عدد المشاهدات = 4770تلعب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة، دورًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.