الجمعة , 29 مارس 2024
صالح حسين الهمامي المتأهل بنتيجة التصويت

برنامج المنكوس يحتفي بالإنجاز التاريخي لدولة الإمارات “مسبار الأمل”

= 2592

– أصوات عذبة مليئة بدفء الألحان تعكس ألوان الأحمر لكوكب

أبوظبي – حياتي اليوم

انطلقت، مساء أمس الأحد، من أرض الصدارة والإنجازات “إمارات التحدي” ومن نبضها “أبوظبي الأمل”، ثاني أمسيات برنامج المنكوس في موسمه الثاني، الذي تنظمه وتنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، حيث بثت الحلقة على الهواء مباشرةً في تمام الساعة العاشرة مساءً من مسرح شاطئ الراحة عبر قناتي بينونة والإمارات.

واحتفى البرنامج بإنجازات الوطن الذي يعشق الرقم واحد ويعانق التاريخ بعزم رجال “زايد”، وقد ابتدأت فصول الحلقة مع شلة مهداة بمناسبة الإنجاز التاريخي لدولة الإمارات بوصول مسبار الأمل إلى المريخ، وهي من كلمات الشاعر محمد بن مشيط المري عضو لجنة تحكيم البرنامج، وأداء فارس المنكوس للموسم الأول “حمدان المنصوري” بمشاركة نجوم المنكوس في الموسم الأول (بخيت المرر، راكان المنصور، سالم بن كدح الراشدي، عبدالله عمر المنصوري).

ورددت مقدمة البرنامج “هدى الخريف” أبيات من القصيدة خلال دخولها إلى خشبة مسرح شاطئ الراحة:

“نبشرك يا زايــد صنعنا بك التاريــخ قدرنــا نحقق واقعٍ كنت به حالــم

على سطح الأرض وعزمنا عانق المريخ ومسبارنا الخامس على مستوى العالم”.

بدورها قدمت لجنة تحكيم البرنامج المكونة من (الأستاذ محمد بن مشيط المري من الإمارات، الأستاذ شايع العيافي من السعودية، الدكتور حمود الجلوي من الكويت) أسمى آيات التهنئة والتبريك والمعطرة بالفخر للقيادة الرشيدة ولأبناء دولة الإمارات والمقيمين على أرضها المعطاءة وللأمة العربية ولكل العالم، بمناسبة نجاح المهمة العلمية التاريخية لخدمة الإنسانية وتحقيق حلم الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، والذي رسخ في قاموس الإمارات عبارة “لا شيء مستحيل”.

“صالح الهمامي” و “خلف آل حفيظ” إلى المرحلة الثانية بتصويت المشاهدين

ابتدأت حكاية المنكوس خلال الأسبوع الماضي مع “ستة نجوم” افتتحوا أولى صفحات الموسم الثاني بأصواتهم المتألقة وحضورهم المميز، وقدمت لجنة التحكيم بطاقات التأهيل لمحمد آل عامر وسعود سالم آل طينان من الكويت، والذين انتقلوا إلى المرحلة الثانية من البرنامج.

وانتظر أربعة متسابقين وهم (خلف بخيت آل حفيظ من الإمارات، علي أحمد العقيلي من اليمن، صالح حسين الهمامي من السعودية، خليفه بن عمر المنصوري من الإمارات) مدة أسبوع كامل بين القلق والترقب لتصويت المشاهدين لهم، حيث أعلن البرنامج في مطلع الحلقة عن تأهل كل من (صالح حسين الهمامي من السعودية بنسبة 68 %، خلف بخيت آل حفيظ من الإمارات بنسبة 62 %)، لينظموا إلى زملائهم في الذين سبقوهم إلى المرحلة الثانية.

لجنة التحكيم

لوحات فنية رائعة أطربت بعذبها عشاق لحن المنكوس

شهدت أمسية أمس من برنامج المنكوس لوحات فنية رائعة أطربت بعذبها عشاق لحن المنكوس في كل مكان، وقد شارك في الأمسية 5 متسابقين عوضاً عن 6 متسابقين، وهم (نهيان مبارك المنصوري من الإمارات، هادي بن ربعه من الكويت، سعود ابن جابر آل جوزاء من السعودية، زايد بو حميد المزروعي من الإمارات، فيصل المدارية من السعودية)، فيما تغيب الحلقة المشترك “فيصل بن شرعا الهاجري من السعودية” لانسحابه من البرنامج بسبب وفاة جدته، وقد قدمت أسرة البرنامج تعازيها الحارة لفيصل الهاجري وعائلته، سائلين الله الرحمة لجدته وأن يسكنها فسيح جناته.

كان أول نجوم الأمسية “نهيان مبارك المنصوري” من الإمارات، والذي ردد بصوته قصيدة من كلمات الشاعر “هادي بن صالح الربيعي المنصوري”، وقد جاء فيها:

“ويامن عليك النور في وجنتك ينشاف ويامن طرح ف الكبد ناره ويلصيها

لقيتك وأنا معجول يا بو خدود الطاف ويا بو ثمانن مثل بارق غداريها

ويا من جمالك و قّف أهل النضا الزلاّف وراضو على مصفاه حط العجب فيها

وهرجك حليب اللي رعت في عفا لرياف مصاغير يوم تواجدت في مراعيها”

وقد أبهر لجنة التحكيم بأدائه المميز، وقالوا له “هذا الصوت ارث وقد توارثته عن والدك”، مؤكدين أن أداءه للحن كان مليء بالثقة والإتقان والتميز بطول النفس وقوة الصوت وجماله

وأطل ثاني نجوم الليلة “هادي بن ربعه” من الكويت، بقصيدة أداها بصوته وهي من كلمات الشاعر “محمد بن جويريه الهاجري”، ومنها:

“توآجهت أنا وياه فصلٍ يجر سواه ‏حطب ضوه القشرا جريدً ولا فاحي

تودد توداد ام ورع لزين حكاه تبي خاطره عقب تغلاق ينساحي

‏ضحك يوم قفا جعل ضحك الغضي ينفاه ‏درى أنها تهاوتني مقاديم الأرماحي

حلوم الليالي جات بلي نبي لاماه وأنا أصبحت في نجم مقري وهو راحي”

وأشادت اللجنة بأدائه وصوته المميز ووضح المفردات، ولكن أداءه طاله بعض الاستعجال والذي أرجعته اللجنة إلى ارتباك المشترك من الظهور المباشر أمام الأضواء.

وأدى ثالث النجوم “سعود بن جابر آل جوزاء” من السعودية، قصيدة من كلمات الشاعر “سعيد القريوي”، وقد جاء فيها:

“تحن الخلوج وتردف الصوت ب الونه وأنا وسط صدري ونتن حسها خافي

‏على غيدها تخلج مع لاهب الكنّه ‏ وأنا ونتي ياخلج مشتاي مصيافي

على واحدٍ لا من ظهر للعرب كنّه ‏مطاليع بدرٍ في مسا ليلته صافي

تقارع ضلوعي له مثل قرعة الشنّه ‏لبسني غلاه وصار لي مشلحٍ ضافي”

وأشادت لجنة التحكيم بأداء المشترك من حيث جمال الصوت وقوته وإتقان اللحن وطريقة الأداء وطول النفس، وتمنت منه أن يهتم باختيار الطبقات التي تناسب صوته والابتعاد عن الاستعجال.

وقدم رابع نجوم الأمسية “أحمد زايد بوحميد المزروعي” من الإمارات قصيدة من كلمات الشاعر “الدحام بن زايد بوحميد المزروعي” ردد منها الأبيات التالية:

أنا يا حمد من خبرهم ما بعد سيت أعد الليالي وأنشد الطارش اللافي

وأنا ون طرولي من صميم الحشى ونيت ونين النتيع الي من الدار عيافي

وأنا في هواهم صابرٍ ما بعد مليت حسين الوصايف صفوة المشخص الصافي

عسى من سعى بفراقهم ما يحي البيت ولا ينذكر في كعبة الله طوافي

وأطرت اللجنة على أداءه وتوفيقه باختيار الطبقة المناسبة للصوت واستخدام اللهجة المحلية بشكل عكس على جمال الصوت وقوته وإتقان اللحن وطريقة الأداء وطول النفس.

وكان آخر نجوم الأمسية “فيصل المدارية” من السعودية، والذي قدم قصيدة بصوته من كلمات الشاعر “مطلق بن شويه”، وقد جاء فيها:

الجفـول اللـي توايـق علـى حــدب الضـلـوع حـوّلـت بـيـن الحنـايـا .. وأنــا خليـتـهـا

تـدلـه بقـفـر المفـالـي بقـلـبٍ فـيـه روع ومـن حذرهـا شـوف عينـي ليـا لديتـهـا

جـازيٍ ترعـى السراجـيـف وتـفـز وتـفـوع تستذيـر مـن الهبـايـب ومــن تنهيتـهـا

إن تـوارت قـلـت: لبـيـه يالـغـرو الـفـروع وإن تعالـت قـلـت: ياعـزّهـا .. ياصيتـهـا

وأكدت لجنة التحكيم أن المشترك قدم أداء مميز من جميع النواحي وأن أداءه قد أثر باللجنة، وينم عن خبرة وتمرس على لحن المنكوس.

“هادي بن ربعه” و “زايد بو حميد المزروعي” يتأهلون للمرحلة القادمة بقرار لجنة التحكيم

قدم المتسابقون مشاركاتهم، ولجنة تحكيم برنامج المنكوس قيمت أدائهم، وأعلنت عن تأهل كل من (سعود ابن جابر آل جوزاء من السعودية ونهيان مبارك المنصوري من الإمارات) بـ 48 درجة لكل منهما، أما بقية المتسابقين وهم (هادي بن ربعه من الكويت، زايد بو حميد المزروعي من الإمارات، فيصل المدارية من السعودية)، فينتظرون دعم وتصويت المشاهدين لهم على مدار الأسبوع، لتأهل اثنان منهم للمحطة القادمة من المسابقة من خلال التصويت عبر موقع برنامج المنكوس (www.almankous.ae) أو التطبيق الخاص به.

ويتجدد الموعد يوم الثلاثاء القادم في تمام الساعة العاشرة مساءً على قناة بينونة وقناة الإمارات، وذلك ضمن الأمسية الثالثة وأخر حلقات المرحلة الأولى من برنامج المنكوس في الموسم الثاني ومع ستة نجوم جدد.

سيرة المنكوس

قدمت فقرة “سيرة المنكوس”، التي تبث ضمن حلقات المباشرة، قصص وسوالف وذكريات شارك المشاهدين بها الراوي “حارب بن سالم المنهالي”/”، وذلك كجزء من أهداف البرنامج في المحافظة على الموروث الشعبي المعنوي، وترسيخ دوره في بناء الهوية الوطنية وتعزيزه في الأجيال.

شاهد أيضاً

أوبرا غارنييه … جولة في دار الأوبرا الفرنسية بباريس

عدد المشاهدات = 910 بقلم الكاتبة/ هبة محمد الأفندي دار الأوبرا الفرنسية بباريس المعروفة بأوبرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.