الأربعاء , 14 أبريل 2021
الرئيسية / صحتي / 8 فوائد لا تتوقعها للقسط الهندي..أبرزها الوقاية من وعلاج فيروس كورونا
القسط الهندي

8 فوائد لا تتوقعها للقسط الهندي..أبرزها الوقاية من وعلاج فيروس كورونا

= 2297

القسط الهندي (Costus)، هو عشبة هندية الأصل تنتمي إلى فصيلة الزنجبيل، ويطلق عليها العود الهندي، وينقسم القسط الهندي لشكلين، الشكل الأول: القسط الهندي الحلو أو الأبيض، والشكل الثاني: القسط الهندي المر أو الأسود.

وعرف منذ القدم فوائد القسط الهندي واستخداماته في العديد من العلاجات الطبية والأدوية الموصوفة في الصين والهند للعديد من الأمراض، مثل: التهاب الشعب الهوائية، والتهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis)، وحمى التيفوئيد، والأمراض الجلدية، ويستخدم جذر وزيت القسط الهندي في صنع الدواء.

وفي التالي فوائد وأضرار القسط الهندي على الصحة العامة، وفقًا للدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي بالتغذية.

فوائد القسط الهندي:

1- الوقاية من السرطان
يتميز القسط الهندي باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، كما تكافح الشوارد الحرة بجسم الإنسان، مما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية، خاصةً سرطان الدم، والغدد اليمقاوية، والبنكرياس، والمعدة، والقولون، والبروستاتا.

2- مفيد لصحة القلب
يساهم القسط الهندي في خفض نسبة الدهون الثلاثية بالجسم، واستبدالها بالكوليسترول المفيد بالدم، ولهذا السبب، فهو من الأعشاب الطبيعية المفيدة لصحة القلب، كما يقلل من فرص إصابته بالأمراض.

3- مسكن للآلام
يعد القسط الهندي من الأعشاب المفيد لمرضى الالتهابات، خاصةً التهاب المفاصل، وذلك لمحتواه العالي من مضادات الالتهابات، التي تعمل على تسكين الآلام، والتخفيف من حدة الالتهاب والتورم عند تطبيق زيته على المنقطة المصاب.

4- يعالج أمراض الجهاز التنفسي
يعتبر القسط الهندي علاجًا فعالًا لأمراض الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، بل أن البعض يقول انه مفيد للوقاية من وعلاج فيروس كورونا “كوفيد19” وجميع فصائله، لاحتوائه على مضادات الأكسدة والالتهابات، التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، والتخفيف من حد الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا، مثل انسداد الأنف والتهاب الحلق والسعال، أما عن طريقة استخدامه، أضف القليل منه في الماء ساخن، ثم قم باستنشاق بالبخار المنبعث من الكوب.

5- مفيد للمعدة
كوب من مشروب القسط الهندي بعد تناول الوجبات، من شأنه أن يجبنك الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، لأنه يساعد على تسهيل عملية الهضم، وتحسين حركة الأمعاء، والتقليل من فرص التعرض للإمساك والانتفاخ والغازات.

كما ينصح بتناول مشروب القسط الهندي عند الاشتباه في الإصابة بالديدان المعوية، لاحتوائه على مواد كيميائية تعمل عمل المطهر المعوي، حيث تكافح الديدان الديوان الأسطوانية أو الخيطية وتقضي عليها

6- الحد من السكري
يمثل القسط الهندي أهمية كبيرة لصحة البنكرياس، لأنه يساعدها على القيام بوظائفها الحيوية، والمتمثلة في إفراز الأنسولين، مما يساهم في ضبط نسبة السكر بالدم، وبالتالي تقل فرص الإصابة بمرض السكري.

7- يعزز صحة الجلد
يعتبر القسط الهندي من الأعشاب المفيدة لصحة الجلد، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، التي تساهم في تأخير ظهور علامات الشيخوخة مع التقدم في العمر، كما أثبتت بعض الدراسات أن هذا العشب فعال في علاج الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما والصدفية وقشرة الشعر.

أضرار القسط الهندي:

على الرغم من الخصائص العلاجية للقسط الهندي، ولكن قد يؤدي سوء استخدامه إلى الإصابة ببعض الأضرار، ومنها:

– الإفراط في القسط الهندي، قد يزيد من فرص الإصابة بتليف الكلى والسرطان، وذلك لاحتوائها على حمض أريستولوشيك، وهذا ما أكدته إدارة الغذائ والدواء الأمريكية، حيث أمرت بسحب أي منتج نباتي يحتوي على هذا الحمض.

– قلة المعلومات الموثوقة حول سلامة تناول الحوامل والأمهات للقسط الهندي، جعلت الأطباء يناشدون بضرورة الابتعاد عنهن خوفًا من أن يكون لها آثار جانبية على صحة السيدات.

– محظور على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه النباتات.

شاهد أيضاً

تعرف على فوائد تناول العسل فى السحور

عدد المشاهدات = 678  يشعر معظم الصائمون بالإرهاق والكسل خلال ساعات الصيام، لعدم تناول شيء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: