الأربعاء , 3 مارس 2021
الرئيسية / مجتمعي / “الأعلى للثقافة” يختتم فعاليات مؤتمر اليوم الواحد: “الإبداع النسوي في مواجهة العنف”

“الأعلى للثقافة” يختتم فعاليات مؤتمر اليوم الواحد: “الإبداع النسوي في مواجهة العنف”

= 3869

القاهرة – حياتي اليوم

في إطار الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان، أطلق المجلس الأعلى للثقافة فعاليات مؤتمر اليوم الواحد: “الإبداع النسوي في مواجهة العنف”، والذي نظمته لجنة الشباب بالمجلس ومقررها المخرج أحمد السيد، بالتعاون مع الدكتورة رانيا يحيى عضو لجنة الشباب وعضو المجلس القومي للمرأة ومنسق المؤتمر، والذى أقيمت فعالياته، بمقر المجلس الأعلى للثقافة.

وقالت الدكتورة رانيا يحيى منظمة ومنسقة المؤتمر: لقد شرفت بتنظيم وتنسيق المؤتمر تحت رعاية الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ورئيس المجلس والدكتور هشام عزمى أمين عام المجلس ..فلهما كل الشكر والتقدير، والشكر كذلك لكل السادة الضيوف المتحدثين في الندوات الأربع.. والتي استغرقت وقتا طويلا من الساعة 12 ظهرا وحتى الثامنة مساء، في عمل جاد وأحاديث شيقة ومعلومات مفيدة وتوصيات رائعة.

كما وجهت الدكتورة رانيا الشكر لجميع المتحدثين في المؤتمر والترتيب وفقا للجلسات: الفنانة سميرة عبد العزيز، الدكتورة سناء هاشم، الفنان طارق الدسوقى، الدكتورة نسرين البغدادى، الدكتورة مرفت ابو عوف، الدكتورة سمر سعيد ، الدكتورة هبة هجرس، الدكتورة مها هلالى، الدكتورة لميس مكاوى ، الفنانة ميرنا وليد، الاستاذة هالة فهمى، الدكتورة رشا يحيى، الدكتورة هند الفلافلى. وشكر خاص للفنانة وفاء الحكيم وشكر للغاليين ممن شاركوا من ذوى الإعاقة وأسرهم.

وأضافت د. رانيا يحيى: أوجه الشكر كذلك لجميع زملائي بلجنة الشباب وأخص ادارة الجلسات الأستاذ عمرو قابيل والدكتور حسين حسنى والدكتورة منى الحديدى، وشكرا لزملائي الاستاذ حازم الملاح والاستاذ مصطفى عباس والدكتور محمد يخيى لحضورهم. وشكرا جدا لمقرر لجنة الشباب الصديق العزيز الاستاذ المخرج أحمد السيد لإدارته الراقية والروح الجميلة فى اللجنة وشكر خاص لأمين اللجنة الاستاذ المحترم احمد السنى.

والشكر من قلبى لامانة المؤتمرات بالمجلس وجميع الزملاء بها على جهدهم الكبير تحت إدارة جميلة بروح التعاون من الصديق والاخ الغالى الاستاذ وائل حسين مدير الشعب واللجان، وشكرا لهذه الإدارة وكل العاملين بها . وشكرا لجميع الادارات بالمجلس العلاقات العامة والادارات الفنية والدعم والخدمات المعاونة.

وأخيرا: وجهت الدكتورة رانيا الشكر لجميع الحضور: دكتور ايهاب حمزة، دكتور طارق منصور، دكتور جمال زهران، دكتورة صفية القبانى ، الاستاذ امير اباظة، الاستاذ سامى محمد على، الاعلامى الاستاذ احمد عبد العظيم، الدكتورة عبير وكل من شرفنا بحضوره.

جلسات المؤتمر

عُقدت الجلسة الأولى بعنوان “العنف ضد المرأة في الدراما المصرية” وشارك بها كلٌّ من: النائبة الفنانة سميرة عبد العزيز، والدكتورة سناء هاشم، والفنان طارق الدسوقي، ثم تحدثت النائبة الفنانة سميرة عبد العزيز مؤكدة أنه لا بد من نشر الوعي الثقافي عبر شاشات التليفزيون، وأن يأخذ الناس من الشاشة وخاصهً من الدراما ما يفعلونه في حياتهم الروتينية اليومية.

وتحدثت سماء هاشم أستاذ السيناريو والحوار بأكاديمية الفنون عن شكل المرأة في الأعمال الأدبية وكيف كانت هي أساس وعمود كل بيت مصري، ثم أشارت إلى ثورة 19، وذكرت أن أول خمسة شهداء كانوا من النساء، وهذا الحدث لم يذكر ولم يوثق في معظم الأعمال الأدبية والسينمائية.

وتحدث الفنان طارق الدسوقي، لا بد من التركيز على تأكيد هويتنا، بإعادة كل أشكال النشاط الثقافي التي تخدم هذا الهدف، في الجامعات والمدارس وقصور الثقافة ومراكز الإشعاع الحضاري التي لا بد أن يكون من أهم أهدافها إعادة الوعي والبحث عن المتميزين في كل المجالات، وتسليط الضوء عليهم.

مبدعات مصريات

ودارت الجلسة الرابعة والأخيرة تحت عنوان: (مبدعات مصريات)، وشاركت بها كل من: الفنانة رشا يحيى، والفنانة ميرنا وليد، والفنانة هند الفلافلى.

ووجهت الفنانة رشا يحيى رسالة للمرأة المصرية بضرورة مواجهة آفة التحرش أينما وجدت، وعدم الخوف والهروب من مواجهة هذه الظاهرة الخبيثة، كما أكدت في ذات الوقت على ضرورة وجود ضمان للتأكد من حقيقة تلك الشكاوى فى هذا الإطار حتى لا تصبح الشكوى بالتحرش أداة للتنكيل والتشهير بالأبرياء دون دليل أو سند.

وأشارت الفنانة هند الفلافلى إلى أن جمال المرأة لا يكمن فقط في خارجها بل ما هو أجمل نجده داخلها في صورة صفات خاصة بها مثل الحنان والعطف والأمومة إلخ.

وقالت الفنانة ميرنا وليد أن العنف بشكل عام أصبح سمة العصر ولم يعد واقعا على المرأة فحسب، بل أصبح المجتمع بأسره ضحية له، وإستندت لعدة نماذج للعنف المجتمعي مثل عنف الأبناء ضد أبائهم، مما يشير إلى إختفاء روح التألف والحنان والحب الصادق حتى بين أبناء العائلة الواحدة.

شاهد أيضاً

انتظام امتحانات الفصل الدراسي الأول بجامعات مصر في يومها الرابع

عدد المشاهدات = 1224انتظمت حركة رابع أيام الامتحانات في الفصل الدراسي الأول بالجامعات لعام 2020- …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: