الجمعة , 29 مارس 2024

لزوار معرض الشارقة الدولي للكتاب: نخبة جديدة من مؤلفات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي

= 4609

الشارقة – حياتي اليوم

ستقدم “منشورات القاسمي” نخبة جديدة من مؤلفات سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي الجديدة لزوار معرض الشارقة للكتاب الدورة الـ39 الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب هذا العام تحت شعار “العالم يقرأ من الشارقة” خلال الفترة من 4 وحتى 14 نوفمبر الجاري في مركز إكسبو الشارقة ، لتضيف للمكتبة الإماراتية والعربية منتج ومحتوى فكري غني بين السرد والتاريخ والفكر والحوار وبلغات مختلفة.
وبذلك تكون منشورات القاسمي كما وعدت جمهورها أينما يكون من القراء بتقديم نتاجا زاخرا بالتنوع من الكتب والروائع التي يقدمها سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي سنويا للقراء ويحرص على أن تكون حاضرا في معرض الشارقة للكتاب .
• كتاب محاكم التفتيش : تحقيق الشيخ الدكتور سلطان القاسمي : إصدار : 2020
ولعل من اهم الكتب وابرزها التي ستكون ضمن جناح ” منشورات القاسمي ” الكتاب البحثي المعرفي ” محاكم التفتيش تحقيقٌ لثلاثة وعشرين ملفاً لقضايا ضد المسلمين في الأندلس النسخة العربية” وكانت “منشورات القاسمي” قد أصدرت الكتاب مطلع أغسطس 2020 ، وجاء الكتاب في نسختين عربية، وإسبانية، جاءت العربية في مجلدين، الأول 712 صفحة، والثاني 678، أما النسخة الإسبانية التي ترجمها محمد نذير الحمصي، فجاءت أيضاً في مجلدين، اشتمل الأول على 638 صفحة، والثاني على 610 صفحات.
وقد سبق أن وصف صاحب السمو حاكم الشارقة هذا الكتاب، موجهاً حديثه لقراء العربية في جميع أنحاء العالم العربي، والعالم، بقوله: «إن هذا الكتاب يختلف عن كتابي السابق «إني أُدين» الذي يتحدث عن اتخاذ القرارات من الملك إلى الحكومة.

الكتاب الجديد يتناول محاكم سرّية، تمارس الإعدام والحرق، وأموراً كثيرة في حق المسلمين، وربما الآن الشعب الإسباني لا يعلم عنها، لأنها كلها محفوظة سرياً، واستطعت أن أحصل على 23 مخطوطة في صورة ملفات محاكمات، وبحثت فيها وحققتها».
وتابع سموه: «صحيح أن الكتاب حجمه كبير، ولكن الأسلوب الذي كُتبت به ملفاته سلس، وجذاب، وكل ملف يروي حكاية، وهو مسلٍ، ويثقف الإنسان بدينه، والعجيب في هذه المحاكمات أن هؤلاء المسلمين كانوا يعرفون اللغة الإسبانية، لكنهم كانوا يرفضون في المحاكمة التحدث بها، وكانوا يصرّون على التحدث باللغة العربية، لدرجة أنهم كانوا يجلبون إليهم مترجماً من العربية إلى الإسبانية، والعكس».

• كتاب سجل مكاتبات السلطان برغش- سلطان زنجبار، ومنها ما هو بخطه 1296هـ /1878م
تحقيق الشيخ الدكتور سلطان القاسمي ، إصدار: 2020
يقع الكتاب في 269 صفحة، ويضم مخطوط السلطان برغش، وفي مقدمة الكتاب، يقول صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي: ” لقد عثرت على مخطوط (سجل مكاتبات السلطان برغش، سلطان زنجبار، ومنها ما هو بخطه)، بدار الوثائق المصرية بالقاهرة، وقد أرختها دار الوثائق المصرية بتاريخ أول مكاتبة تم تسجيلها بذلك السجل”، وأضاف سموه قائلاً: “في عام 2012م، قمت بنشر رسائل لسلاطين زنجبار، وقد جمعتها من المكتبة البريطانية، وهي في صورة رسائل واردة وأخرى صادرة لسلاطين زنجبار، بعد تحقيقها، وكانت من ضمن تلك الرسائل، رسائل خاصة بالسلطان برغش، وهي الرسائل المتبادلة بين السلطان برغش والمسؤولين البريطانيين.
أما (سجل مكاتبات السلطان برغش)، فهي خاصة بالشأن الداخلي، وقد تم التسجيل فيها على الطريقة الغربية، حيث يتم تسجيل محتويات الرسائل في السجل، وإذا غاب المسؤول عن السجل، يقوم السلطان برغش بتسجيل تلك المكاتبات بخطه.”
يبين الكتاب سمات شخصية السلطان برغش، والتي تظهر من خلال دراسة تلك المكاتبات، فيقول: ” وبدراسة سجل تلك المكاتبات تتبين لنا شخصية السلطان برغش، فقد كان مثقفاً يطلب الصحف الأجنبية والكتب العربية القيمة، وكان حازماً في حكمه، فبعد النصيحة يأتي القرار الحازم، وكان يكتب لولاته: (الرعايا يستحقون المسايرة والاحتمال). كان يتتبع القضايا الاجتماعية، ويقوم بالعمل على إنهائها، وينزل العقوبة بكل مخالف أو معتدٍٍ، فكان يزود ولاته بالأختام والمهور؛ حتى تصبح رسائلهم رسمية، ويزودهم بالمرتبات والمخصصات والمؤونة، ويزود رؤساء القبائل بالأسلحة لحماية قبائلهم.”

• رواية : الحقد الدفين
تأليف : الشيخ الدكتور سلطان القاسمي
النسخة البرتغالية ، والنسخة الإسبانية
إصدار : 2020م
صدرت الرواية باللغة العربية: 2004م
وترجمت إلى لغات متعددة : الإنجليزية 2004م، الروسي 2005م، الأوردو 2009م، المالايالم 2013م.
تتحدث الرواية عن حقبة تاريخية من تاريخ إماراتنا الحبيبة، وتحديداً قصة نضال القواسم وأبناء الإمارات في مواجهة القائد المستعمر الصليبي البرتغالي ألفونسو دي ألبوكيركي.
وتدور أحداث رواية (الحقد الدفين) حول قصة رجل حاقد (ألبوكيركي) الذي شارك في الحروب الصليبية في شمال أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط، في إشارة واضحة إلى الروح العدائية التي طبعت الحملات البرتغالية في دول الشرق، وها هو يحلم بتحويل مجرى نهر النيل من إثيوبيا إلى البحر الأحمر ليحول مصر إلى صحراء قاحلة، وبتوالي أحداث الرواية تتبدى الأغراض الحاقدة لهذا الرجل أكثر فأكثر، حين يتجه إلى مدن الساحل العربي للجزيرة العربية، ثم هرمز على الخليج العربي، فيقصف المدن ويدمرها، ويقتل البشر، ويشوه أجساد الآدميين وهكذا.

كتاب : سرد الذات
المؤلف :الشيخ الدكتور سلطان القاسمي
النسخة الأوردية
إصدار : 2020م
صدر باللغة العربية: 2009م
وترجم الكتاب إلى لغات علمية عدة : الإنجليزية 2010م، الإسبانية 2011م، الألمانية 2011م، الفرنسية 2012م، الإيطالية 2013م، التركية 2014، المالايالم 2014م، الصينة 2017م، البرتغالية 2018م، الهندية 2018م، الروسية 2019م، الأوردية 2019م.
كان خروج كتاب سرد الذات إلى النور في العام 2009م، حدثاً انتظره كثير من المتابعين والمثقفين، وليس أهل الشارقة أو أهل الإمارات وحدهم، ودافعهم في ذلك الرغبة الملحة في الاستزادة من المعين الفكري والأدبي والحياتي لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة.
في سرد الذات يتحدث الشيخ الدكتور سلطان عن نفسه كشاب طموح، بكل ما يحمله لفظ الشباب من أحلام ومغامرات وإحباطات وأماني، لا يلوّن، ولا يجامل مع أن سلطة القلم في يده، لكن جرأة الحديث عن الحياة التي عاشها كما هي، تجعل سرد الذات أكثر قربًا من وجدان القارئ وتمنح الكتاب احترامًا وتقديرًا ومكانة، بكل ما يحمله من مشاعر وخلجات وصدق وشفافية ومكاشفة في العرض.
أبناء جيل الشيخ الدكتور سلطان، وكذلك أجيال الآباء والأجداد سيتعرفون في سرد الذات إلى الحقيقة من جوانبها المختلفة، أمامهم سطور تحكي تفاصيل الصورة كاملة، وقائع كتبها بتجرد وأمانة تاريخية شخص عاشها من الداخل.

مختارات مسرحية :
«هولاكو» ،«شمشون الجبار» ،«النمرود» ، «داعش والغبراء»
المؤلف : الشيخ الدكتور سلطان القاسمي
النسخة البولندية
إصدار : 2020م
من ترجمة وتقديم أساتذة قسم اللغات الشرقية في جامعة كاراكاو – بولندا
انطلاقاً من المشروع الثقافي الشارقي، واستجابة من المحافل الأكاديمية الدولية للمشروع، كانت جامعة كاراكاو البولندية سباقة بالاهتمام والاطلاع على مؤلفات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة التاريخية والروائية والمسرحية، بعد أن قامت شعبة الدراسات العربية والإسلامية في كلية الآداب بالجامعة بزيارة دارة الشيخ سلطان الثقافية في الشارقة برفقة وفد طلابي كبير، الغرض منه دراسة مؤلفات سموه في الفنون المعرفية الأصيلة، خاصة بعد حصول الشارقة على لقب عاصمة الثقافة الإسلامية عام 2014.
مسرحية «النمرود» ، التي تطل من نافذة الماضي وصولاً إلى حالات مشابهة وصور متطابقة في الحاضر، وربما في المستقبل، وهو عمل مسرحي يقل فيه الحوار وتكثر فيه المعاني والعبر ويسعى إلى مواكبة الأحداث والقضايا العربية والإنسانية وتقديمها إلى الجمهور العربي والعالمي في أبهى صورة فنية تحمل الفكر والفرجة معاً.
أما «داعش والغبراء» فقد اعتمدت حرب «داحس والغبراء» الجاهلية كمادة تاريخية شكلت نواة عمل سموه المسرحي الذي قام على تناص تاريخي تأويلي مع تلك الحرب الضروس التي أكلت الأخضر واليابس، واحتفظت بها ذاكرة الشعر والسرد العربية. وبذكاء التقط سموه اللحظة التاريخية العربية الراهنة من وجود حركات متطرفة مثل داعش وغيرها للربط التاريخي بين عنفين: العنف الجاهلي والعنف الإرهابي المعاصر، فحرب «داحس والغبراء» ولَّدت انقساماً بين بعض القبائل العربية واستمرت أربعين عاماً وخلَّفت عدداً كبيراً من القتلى، بينما حروب المنطقة العربية الحالية هي أيضاً نتيجة العنف والتطرف، خلَّفت كذلك آلاف القتلى والمشردين اللاجئين الذين تشتتوا في مختلف أنحاء العالم.
وتعالج مسرحية «شمشون الجبار» من جديد الصراع العربي – «الإسرائيلي»، إذ ينطلق فيها صاحب السمو حاكم الشارقة لتأكيد أحقية الفلسطينيين بأرضهم وبلادهم من قديم الزمن وعبر ما خالط شخصية شمشون من أساطير وقصص ترددت في كتب اليهود وذاعت في الأزمنة الحديثة كاشفاً بفطنة ومعرفة الحقائق التاريخية وادحضا تزييف التاريخ بحيث تنكشف الحقائق وتظهر النوايا التي أراد بها العدو «الإسرائيلي» أن يكسب الحرب النفسية ضد العرب.
أما مسرحية «عودة هولاكو» فهي تعود بنا لموضوع تاريخي مفصلي يتمثل في سقوط الدولة العباسية، فقد أدرك مؤلفها بعد قراءته لتاريخ الأمة الإسلامية أن ما جرى للدولة العباسية قبل سقوطها مشابه لما يجري الآن على الساحة العربية، وكأن التاريخ يعيد نفسه، فكتب هذه المسرحية من منظور تاريخي لواقع مؤلم، وأسماء الشخصيات والأماكن والأحداث في هذه المسرحية كلها حقيقية، وكل عبارة في هذا النص تدل دلالة واضحة على ما يجري للأمة العربية.

مجلد أحاديث صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي 1972م-2018م
ثمان إجزاء
النسخة الإنجليزية
إصدار : 2020
صدر الكتاب باللغة العربية: 2019م
وهي أحدث موسوعة فكرية إعلامية جمعت أقوال وخطب ومحاضرات وأحاديث سموه في سبعة أجزاء، فيما خصص الجزء الثامن من الموسوعة للفهرس الشامل، وهي مجلدات تناول سموه فيها معظم القضايا السياسية والفكرية والاجتماعية والثقافية كما تناول فيها مجمل أفكاره ورؤاه وأنشطته من خلال خطبه وزياراته الميدانية ولقاءاته الصحفية والإعلامية مع وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية، التي كانت حافزاً في بناء وطن وشعب وأمة طيلة فترة حكم سموه، التي بدأت منذ العام 1972م وحتى الآن، لتسجل تاريخاً مجيداً وحافلاً بالمنجز الحضاري والإنساني والثقافي.

رواية بيبي فاطمة وأبناء الملك
المؤلف : الشيخ الدكتور سلطان القاسمي
النسخة الإسبانية
إصدار : 2020م
صدرت باللغة العربية: 2018م
وترجمت إلى لغات عدة : الإنجليزية 2018م، الفرنسية 2019م، الهندية 2019م، الألمانية 2019م، البرتغالية 2019م.
تتحدث هذه الرواية عن قصة امرأة طموحة تُدعى بيبي فاطمة، والتي ستكون محور الرواية حيث تتشبث بحكم ملوك هرمز الزائل في ظل الاحتلال البرتغالي لمملكة هرمز.
ويتم من خلال هذه الرواية وصف تفصيلي للحياة الاجتماعية دون إغفال للحياة العسكرية والاقتصادية والسياسية، كما تتحدث عن ملوك وأمراء مملكة هرمز آنذا . الرواية موثقة بوثائق ومراجع نادرة ، فالرواية موثقة بخمسة وثلاثين مصدراً ومرجعاً. تروي قصة لحقبة زمنية مهمة وبتفاصيل دقيقة لا يشوبها تزييف.

مسرحية النمرود
المؤلف :الشيخ الدكتور سلطان القاسمي
النسخة الإسبانية
إصدار : 2020م
صدر الكتاب باللغة العربية: 2004م
وترجم إلى لغات : الفرنسية 2018م، الإنجليزية 2019م، الروسية 2019م.
لقد وظف صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي في هذه المسرحية الشخصية الأسطورية التاريخية المعروفة والذائعة شعبياً للنمرود في بابل القديمة بإسقاطات على الحياة المعاصرة في العالم العربي وآسيا.
تلك الشخصية التي تدعي الربوبية، وتتسيد على الشعب، من خلال سياسة القمع والترهيب، وتصاب نتيجة الشعور بالسلطة بجنون العظمة وتحدي الألوهية، حيث تتسلط عليه مجموعة من البعوض، وتقضي على جيشه الذي كان يتأهب لمحاربة جيش آخر، ويبقى النمرود على قيد الحياة حتى يقضي عليه أفراد الشعب، لتنتهي هذه الأسطورة الموغلة في الجبروت والتسلط كأسوأ ما عرفته البشرية، وقد استخدم صاحب السمو التاريخ والأسطورة لفضح الحاضر والمستقبل، مؤكداً في الوقت ذاته أن التعطش للسلطة جزء من تكوين أي مستبد لا يقدم مصالح شعبه على أطماعه الذاتية.

شاهد أيضاً

أوبرا غارنييه … جولة في دار الأوبرا الفرنسية بباريس

عدد المشاهدات = 1236 بقلم الكاتبة/ هبة محمد الأفندي دار الأوبرا الفرنسية بباريس المعروفة بأوبرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.