السبت , 20 أبريل 2024

هبه حسين تكتب عن: الشباك الواحد

= 2021

يعانى معظم المواطنين من بيروقراطية الأداء الحكومى وتعسف بعض الموظفين الذين يتعمدون التسويف فى عملهم واتباع سياسة “فوت علينا بكره ياسَيد”.. هذه الطريقة السخيفة التى دائما ما يواجهها الناس لابد أن تجد حلا جذريا لدى المسئولين.

حكايات كثيرة لاتنتهى عن المعاناة فى التعامل مع المصالح الحكومية وأكثرها فى التأمينات والمعاشات والضرائب. والسؤال من المستفيد من اجبار المواطنين على الانتقال بين الأدوار المختلفة وأحيانا أماكن متفرقة لانهاء الاجراءات وكثير منهم من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وويل للمواطن لو أخطأ الموظف فى أحد بياناته ليبدأ الكَرة من جديد. واذا حاول البعض اللجوء لقيادات فى المصلحة الحكومية اذا تعذرعليه حل مشكلته، يفاجىء بكثير من القيادات لاتسمح لأحد بالتواصل معها.

لماذا ونحن فى عصر التحول الرقمى و نعمل على ميكنة الخدمات مثلما حدث فى قطاع الأحوال المدنية، لا نعمم تجربة “الشباك الواحد” على كافة مؤسسات الدولة وخاصة المنوط بها الاتصال بالجماهير ونوفر التدريب اللازم للموظفين للتعامل مع التكنولوجيا الجديدة ومع احتياجات الجمهور بسلاسة وتقدير لظروفهم الصحية والمعيشية.

لماذا لانقوم بتطبيق نظام الشباك الواحد فى هذه المؤسسات أسوة بما قامت به مصر لمساعدة المستثمرين وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى تأسيس مشروعاتهم، فيتم تجميع الجهات المعنية باستخراج المستندات والأوراق المطلوبة في مكان واحد من خلال قاعدة بيانات تربط جميع الجهات والهيئات الوزارية ببعضها لتسهيل الإجراءات وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

————

* مدير تحرير أخبار اليوم.
hebahusseink@gmail.com

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: صلاة الرجال مع النساء.. باطلة!

عدد المشاهدات = 4485 نشر فضيلة الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب على صفحته الرسمية على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.