السبت , 28 نوفمبر 2020
الرئيسية / مجتمعي / الخبير الدولي حاتم صادق: مصر.. الأولى إفريقيا في جذب الاستثمار الأجنبي
الخبير الدولي د. حاتم صادق

الخبير الدولي حاتم صادق: مصر.. الأولى إفريقيا في جذب الاستثمار الأجنبي

= 2238

أكد الخبير الدولي الدكتور حاتم صادق، الأستاذ بجامعة حلوان، أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتشجيع الاستثمار ساهمت بشكل مباشر في زيادة حجم الاستثمار الأجنبي في مصر ليصل الى ٩ مليار دولار في عام ٢٠١٩ بما يمثل ٢٠٪ من إجمالي الاستثمارات الأجنبية الموجهة الى القارة الافريقية (45.4 مليار دولار)، وذلك مقارنة بـ 8.1 مليار دولار عام 2018، و7.4 مليار دولار عام 2017، و8.1 مليار دولار عام 2016، و6.9 مليار دولار عام 2015، و4.6 مليار دولار عام 2014.

وقال، إن تقرير منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) السنوي عن الاستثمار العالمي، أكد أن مصر تحافظ على مكانتها كوجهة أولى للاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا للعام الثالث على التوالي، حيت جاء بعد مصر في عام ٢٠١٩، جنوب أفريقيا التي احتلت المرتبة الثانية، والكونغو في المرتبة الثالثة، ونيجيريا في المرتبة الرابعة، وإثيوبيا في المرتبة الخامسة.

وأضاف صادق ، ان مصر استطاعت ان تحافظ على النمو الاقتصادي على الرغم من الصعوبات والتحديات الاقتصادية التي تشهدها المنطقة، اعتمادا على حزمة الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية التي تم استحداثها وتعديلها مؤخرات لافتا الى ان تقرير “الاونتكاد” أشار الى ان تلك الإصلاحات ساهمت في ارتفاع نسبة الأرباح المعاد استثمارها للشركات متعددة الجنسيات من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر إلى 41%، في الوقت الذى انخفضت فيه تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى شمال أفريقيا بنسبة 11%، لتصل إلى 14 مليار دولار باستثناء مصر الدولة الوحيدة التي ارتفعت التدفقات إليها.

واعتبر، ان أهم القطاعات التي تلقت استثماراً أجنبياً في مصر، خلال عام 2019، كانت (النفط والغاز – الاتصالات – العقارات). وسجلت أرصدة الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، 126.6 مليار دولار عام 2019، مقارنة بـ 73.1 مليار دولار عام 2010، و20 مليار دولار عام 2000. مشيرا الى ان أهم الدول التي ضخت استثماراً أجنبياً مباشراً في مصر عام 2018/2019، ومنها المملكة المتحدة التي ضخت استثمارات بـ 6.4 مليار دولار، وكذلك بلجيكا باستثمارات 2.3 مليار دولار، كما ضخت الولايات المتحدة استثمارات بـ 1.6 مليار دولار، في حين ضخت الإمارات استثمارات بـ 1.1 مليار دولار.

وقال الدكتور حاتم صادق، ان إجمالي الاستثمارات غير المباشرة حققت قفزة كبيرة بلغت 30 مليار دولار، وهو ما اعتبره يعكس ثقة المستثمرين في السوق المصرية، مضيفا أن ثقة الدول والمؤسسات المالية الدولية في مصر أصبحت كبيرة بعد نجاحها في تحقيق برنامج الإصلاح الاقتصادي.

ودعا الخبير الدولي الى ضرورة التعجيل الى الانتهاء من المشكلات التي ما زالت تعيق تدفق الاستثمار، مثل تسهيل التمويل وتخصيص الأراضي وضعف الهيكل المؤسسي للحكومة.

شاهد أيضاً

عميد المعهد القومى للقلب بإمبابة: قوائم الرئيس فتح كبير للمعهد ونصيحتي للمصريين تقدموا إلى الخلف

عدد المشاهدات = 2190 -الأستاذ الدكتور محمد أسامة: أناشد الدولة إنشاء مدينة طبية عالمية – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: