الخميس , 25 أبريل 2024

المنتدى الاقتصادي العالمي يشيد بتجربة سلطنة عُمان في تطوير العمليات اللوجيستية

= 4092

عرض المنتدى الاقتصادي العالمي على موقعه الإلكتروني مبادرة سلطنة عُمان في تجربة التقنيات الحديثة المستخدمة في العمليات اللوجيستية التي يضطلع بها مركز عُمان للوجيستيات في مجموعة اسياد، وذلك في إطار جهودها الهادفة إلى توفير التقنيات الحديثة لتسهيل التجارة في السلطنة ورقمنة القطاع اللوجيستي ليتواكب مع التطوُّرات التكنولوجية في العالم، تنفيذًا للاستراتيجية الوطنية اللوجيستية 2040 التي تشكّل محورًا رئيسيًا للتغيير في الممارسات اللوجيستية وتبنّي وتسهيل استخدام التقنيات المبتكرة ذات القيمة العالية.

ويشكّل تبنّي المنتدى الاقتصادي العالمي مبادرات السلطنة في استخدامات التكنولوجيا خطوة لإطلاع دول العالم الأعضاء على تجارب اسياد التقنية التي نجحت في تجربتها في القطاع اللوجيستي، كما يُعدّ تقديم المنتدى لمبادرة السلطنة خطوة متقدّمة تعكس الدور الذي يضطلع به مركز عُمان للوجيستيات باسياد في تطوير التقنيات الحديثة في القطاع اللوجيستي.

وتضمّن العرض على موقع المنتدى الاقتصادي العالمي تجارب استخدام الطائرات بدون طيار (الدرونز) في السلطنة، في أربعة مجالات لوجيستية مختلفة وهي؛ تجربة الكشف عن البنية الفوقية للموانئ، وتجربة فحص الأعماق في الموانئ، وتجربة توصيل الطرود، وتجربة استخدام الدرونز في عمليات جرد المخازن.

وأشار العرض إلى أهمية التحوُّل الرقمي في العمليات اللوجيستية وتسهيل التجارة العالمية عبر استخدام أحدث التقنيات، كما تطرّق إلى التحديات التي تواجهها بعض الدول في تطبيق التقنيات لخدمة التجارة، كالتحديات القانونية والتشريعية وسُبُل تجاوزها.

يرعى المنتدى الاقتصادي العالمي مبادرة (Trade tech) المعنية بتحفيز دول العالم الأعضاء لاستخدام التكنولوجيا لتسهيل التجارة العالمية. الجدير بالذكر أن التقرير أشار إلى أن تكلفة التجارة البينية بين الدول انخفضت بنسبة 15% بين الأعوام 1996 – 2014م باستخدام التقنيات الحديثة.

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 6746 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.