الجمعة , 19 أبريل 2024

كبسولات مهدئة…(المائع / الكسول)…تكتبها رشا صيرة

= 1686

المائع هو مزيج من البطئ والكسول واللين …
المائع ينتمى إلى الفئة التى تتمتع بأقل طاقة حيوية وده اللى بيؤدى بيه إلى الكسل .
فطرته بتقوده إلى التسلية واللعب ، بيميل دايماً للإغراءات والاستسلام إلى ما هو سهل .
المائع …بيشترك مع الدموى فى البرود فيبقى المائع بعيداً عن أحاسيس الآخرين لا يتأثر بالبيئة العاطفية التى يعيش فيها …فيبقى هادئاً وغير مبالى بأى شئ …جموده العاطفى وهدوءه بيخفف من حده المواقف المشحونة بالانفعالات اللى ممكن يتعرض إليها .
المائع… يبحث عن الملذات بكافة أشكالها لانه أسير ميوله الجسدية التى لا يستطيع مقاومتها ،لا يملك حيوية كافية لاشباع بعض الملذات اللى بتحتاج إلى طاقة إرادية مثل الاسترخاء الفكرى أو الرياضة مثلاً …بيبحث عن الملذات السهلة كالماء والمشرب واللعب .
المائع …لما بيفشل فى الحصول بجهده على ما يريد بيستخدم لباقته للحصول على ما يريد على حساب الآخرين ، متطفل ولا يخجل من ذلك !
المائع …من الصعب الاتكال عليه فى اى شئ ؛؛؛ أكتر طبع بيفوز بجائزة الأنانية ، حسن النية بس فى اى حاجة لصالحه وصعب عليه الوفاء باى التزامات ؛؛؛ نادراً ما يكون دقيق فى مواعيده ..
المائع ….رفقته ممتعه ، متساهل ، مرح ، بيبعث البهجة على من حوله ، بيتمتع بروح النكتة وبيعرف يضحك الآخرين ، ويحسن زرع الفرح فى قلوبهم بفضل شخصيته المرحة ،
بيلجأ الى المزاح الثقيل لحد ممكن يصل الى الوقاحة أكتر من خفة الروح يتساوى فيها مع العصبى ….
المائع ….عنده موهبة الارتجال بفضل فطرته اللى تعطيه السرعة فى الإجابة …
المائع ….دايماً يقال عليه ( دائما ً تحت الطلب ) ، متساهل ، بيتقبل الأمور بسبب عدم مبالاته ، مستهتر ، لا يهتم بالماضى ولا بالمستقبل ، لا تؤثر فيه العواطف ولا بتغير من رأيه؛ ( بارد) وممكن تؤثر فيه أشياء بعيدة عن العاطفة !
المائع ….بيستهلك اى شئ إلا طاقته !
لا يملك الطاقة الحيوية الضرورية لتجنيدها وأستثمارها فى عمل ناجح…
بيبان ان تكوينه الجسمانى كبير ، يميل الى السمنة ، بيبقى فى نطاق ملذات الأكل إلا ان لم يراقب نفسه !
طبع المائع هو طبع المديونين ….!
المائع …ولانه دايما عنده عدم تقدير للعواقب فعمله البطولى ناتج عن جهل وعدم وعى علشان كده أوقات تستغربه فى مواقف ( الشجاعة ) .
المائع …لا يبدى اى اندفاع فى العمل ، سرعان ما يتعب ويهمل العمل المفروض عليه وغالباً ما يفتقر للتنظيم ، وتيرة عمله بطيئة وغير منتظمة ، بيحتاج إلى من يسانده ويشجعه باستمرار لانجاح إنتاجه ليكون فعالاً … أى بيئة هيتطور فيها لازم تكون مصممة له خصيصاً ؛؛؛
لا ينجح فى الأعمال اليدوية لأفتقاره المرونة العضلية ومع انه قد يكون موهوباً للغاية فى مجال ما … ولكنه لا يستثمر مواهبه فى شئ بل يهملها من باب الكسل ؛ قلة قليلة من المائعين هما اللى قدروا يحققوا أهداف كبرى بسبب ظروف خاصة أو وراثية جعلت من بعضهم مشاهير ولكن فى مهن ليست لها أهمية كبيرة
مخاطر المائع تظهر …. عندما تظهر عليه ( الانانية والكسل والتطفل الإجتماعى )
وعندما تخف الطاقات… تزداد السلبية… بسبب السلبية تجاه اللحظة الحاضرة .
نماذج المائع تظهر فى نموذج
(المائع شبه العصبى )
خصائصه البارزة هى الكسل وسيطرة الحاجات الجسدية والانانية التى قد تقوده إلى فوضى !
الولد المائع
بينمو المائع دون اية مشاكل ، بينام كتير ، نومه عميق يصعب إيقاظه ، شهيته للأكل كبيرة ، عنده استعداد للسمنة مش بيقدر يستغل طاقته الحيوية وبيشعر بالتعب بسرعة ولا يتمتع بنفس النشاط فى الصف وبتظهر عليه علامات الكسل ، عنده لامبالاة فى المجهود الفكرى ولا يملك فضول علمى ، بيتعلم من غير فهم لانه لا يحب ان يجهد نفسه .
خصائص المائع
هادئ – مستقر المزاج – وتيرة عمله بطيئة وغير منتظمة – لا يحترم التزاماته – يستسلم للكسل – أنانى – يميل إلى السمنة – يحب المرح و الضحك – سريع التأثر- مُنفتح – يفتقد إلى الدقة .

شاهد أيضاً

كبسولات مهدئة…(الحب مقابل العطاء)…تكتبها رشا صيرة

عدد المشاهدات = 6831  “الحياة موازنة بين العمل والحب ، ومن السذاجة ان نتوقع ان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.