الجمعة , 19 أبريل 2024

همسات نفسية: عاوزه أتجوز عن حب..!

= 2986

بقلم: عادل عبدالستار

اتصلت بى إحدى الفتيات تقول لى أنها فى مشكلة مع أهلها لأنها لا تريد الزواج إلا حين أن تقابل من تحبه .. والأهل يضغطون عليها من أجل الزواج .. فماذا أفعل؟ و من هنا جاءت فكرة المقال و عنوانه..

و أقول أننا حين نتزوج عن حب فهذا أمر جميل و رائع ولكن أن نربط حياتنا ومستقبلنا بتلك النقطة فهذا خطأ كبير نقع فيه … و علينا أن نعلم جيداً ان احصائيات علماء النفس اثبتت أن 20% فقط من زيجات العالم كله قامت على الحب .. و80 % من باقى الزيجات إنما قامت على الاحترام و المودة والرحمة و الاحتياج واحيانا الاضطرار …

اذا فهمنا هذا جيداً .. ربما ساعدنا هذا على تعديل مفاهيمنا …لذلك يقول الطب النفسى أن المعرفة تسبق الموقف … بمعنى انه علينا أن نحصل على المعرفة الكاملة حول الأمر قبل ان نتخذ موقفا معينا تجاهه..

ورسالتى هنا لكل شبابنا بنين وبنات الذين منوا أنفسهم بالزواج عن حب ان اخفضوا من سقف توقعاتكم وارضوا بإنسان سعيد من داخله راضٍ عن نفسه فهذا أفضل إنسان تعاشرونه…. بدلاً من دراما غرام المناظر المبهرة من الخارج والتعيسة من داخلها والتي تظنون أنكم ستخرجونهم من تعاستهم فيجرونكم هم إلى قاع التعاسة معهم….

يعني اتجوز أو اتجوزي اللي راضي عن نفسه.. وبيضحك من قلبه.. ويعرف يضحكك بجد معه .. كما أشار لذلك استاذنا الدكتور الخواجةه استاذ الطب النفسى.

ثم ادعوكم لمتابعة برامج الفتاوى لمدة اسبوع واحد فقط .. حينها ستصابوا بالدهشة مما ستسمعوه … سوف تجدوا ان اكثر من 90% من السيدات اللاتى تتصلن وتشكين من أزواجهن تبدأ كلامها بجملةه (كنت متجوزاه عن حب) و لا تفهموا من كلامى اننا ضد الزواج عن حب … ولكن دعوتى لكم ألا نغرق فى وهم ما نشاهده فى الدراما والسينما … فهناك فرق كبير بين الواقع وبين ما نشاهده.

و اخيراً أقول لكم … أن الحب ورغم روعة وجوده بين الطرفين قبل الزواج ولكن هناك ما هو أهم منه بكثير … وهو إنه يجب أن يكون كلا الزوجين على استعداد لبذل الجهد من أجل الطرف الآخر، حيث يساعد ذلك على تخطي جميع العقبات والتحديات التي قد تواجههما، والحصول على حياة زوجية سعيدة ومستقرة.

ولذلك ابحثوا عمن يستشعر قيمة الأسرة داخله .. من يستشعر قيمة الوفاء والاخلاص .. من يستشعر قيمة الزوجة وحقها …

ابحثوا عمن هو على قيد الانسانية وليس فقط على قيد الحياة .. ابحثوا عن هذا قبل ان تبحثوا عن الحب.

حفظ الله بيوتنا … حفظ الله مصر.. ارضاً وشعباً وجيشاً و ازهراً

————

* ممرض بالطب النفسى.

شاهد أيضاً

عادل عبدالستار العيلة يكتب: القناع والظل

عدد المشاهدات = 794 هناك مسألة نفسية تحدث عنها عالم النفس الشهير (كارل يونج) وهى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.