الجمعة , 29 مارس 2024
الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر

الأزهر الشريف وإفتاء السعودية: صلاة العيد فى البيوت دون خطبة

= 2608

قال الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتى عام السعودية، رئيس هيئة كبار العلماء والرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء، إن صلاة العيد إذا استمر الوضع كما هو الحال عليه فى هذه الأيام من عدم إقامة الجمع والجماعات فى المساجد والجوامع فإنها تصلى فى البيوت بدون خطبة بعدها.

وأشارت صحيفة الجزيرة، إلى صدور فتوى من اللجنة الدائمة للفتوى السعودية جاء فيها: (ومن فاتته صلاة العيد وأحب قضاءها استُحب له ذلك فيصليها على صفتها من دون خطبة بعدها)، فإذا كان القضاء مستحباً في حق من فاتته الصلاة مع الإمام الذي أدى صلاة العيد بالمسلمين، فمن باب أولى أن تكون إقامتها مشروعة في حق من لم تُقم صلاة العيد في بلدهم لأن في ذلك إقامة لتلك الشعيرة حسب الاستطاعة، والله تعالى يقول: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم).

وكانت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف برئاسة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، أجازت أيضا أداء صلاة العيد في المنازل، دون اشتراط وجود خُطبة، وذلك في ظل استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت أنه لا تشترط الخطبة لصلاة العيد، فإن صلى الرجل بأهل بيته فيقتصر على الصلاة دون الخطبة، مؤكدة أنه إذا صلى المسلم صلاة العيد منفردًا أو جماعة بأهله في بيته، فإنه يصليها ركعتين وبالتكبيرات الزوائد، وعدد التكبيرات الزوائد 7 فى الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، و5 في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية.

مضيفة أن وقت صلاة العيد هو وقت صلاة الضحى، يبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، فإن دخل وقت الظهر فلا تصلى؛ لأن وقتها قد فات.

شاهد أيضاً

حكايات رمضان: حكاية الصوم

عدد المشاهدات = 6929  تكتبها: دعاء السيد ———————– احنا ليه بنصوم؟ ياتري علشان فعلا زي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.