الخميس , 18 أبريل 2024
الخبير الدولي د. حاتم صادق

الدكتور حاتم صادق: الخارجية المصرية تنجح فى إدارة “ملف سد النهضة” رغم انشغال العالم بفيروس كورونا

= 2049

أكد الدكتور حاتم صادق استاذ بجامعة حلوان ان الجهود المبذولة جميع دول العالم فى التصدي لفيروس كورونا والذى تابعناه خلال الساعات الأخيرة الماضية والاجراءات التى تم اتخاذها للحد من انتشار الفيروس ، الا ان الخارجية المصرية لم يشغلها الفيروس عما يحدث فى المشهد السياسى والقضية الاساسية لسد النهضة ، وحملت اثيوبيا مسئولية فشل جميع مراحل مفاوضات سد النهضة، التي جرت بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا.

واستبعد صادق استخدام الخيار العسكرى من جانب مصر ، مؤكدا ان السياسة المصرية تعتمد بشكل كبير وكامل على خياراتها الدبلوماسية خاصة اذا كان الخلاف مع اطراف افريقية او عربية ، حيث ان استخدام القوات المسلحة مع دولة افريقية ليس من عقيدة القتال في الجيش المصرى ، لافتا الى ان القاهرة سيكون امامها عدة خيارات في اعقاب حالة الانسداد التي شهدتها الجولات التفاوضية.

وقال الخبير الدولى ان اول تلك الخيارات هو اللجوء الى المنظمات الدولية المعنية بمثل تلك القضايا والأزمات ، مشيرا إلى أنه “في حالة عدم استجابة إثيوبيا يجب اللجوء إلى 12 جهة دولية، من بينها أمريكا والبنك الدولي وغيرها من الجهات الأخرى، والتي تعرف المشكلة جيدًا، ويهمها أن يكون هناك اتفاق بين دول حوض النيل”.

وأضاف انه في حال رفض إثيوبيا للتدويل الازمة ، فسيبقى امام مصر خيار أخير وهو الشكوى لمجلس الأمن، باعتبار أن “إثيوبيا تتعدى على الحقوق المائية، وهو ما يهدد الأمن والسلم الدوليين”.

واستبعد صادق ان يكون هناك حديث عن تحكيم دولى ، قال إن هذا الخيار وغير وارد في اطار التفاهم الموقع بين الدول الثلاث، وتبعا لما جاء في هذا الاطار فأن الامر المتاح هو اللجوء للوساطة.

وأضاف صادق ان مصر لديها ملف كامل عن المخالفات الهندسية والفنية التي قامت بها اثيوبيا في عملية انشاء السد وهذا الملف يمكن ان يكون الورقة الأكثر أهمية في مرحلة ما بعد فشل التفاوض ، مؤكدا إن سد النهضة في الأساس تم إنشاؤه ليكون محبساً للمياه ضد مصر، وذلك بناء على مؤشرات واضحة، أولها أن اثيوبيا قامت ببناء السد على مسافة 20 كيلومتراً من حدودها الجنوبية في منطقة جبلية، ومقفرة لا تصلح للزراعة، وإذا كانت علة بناء السد هي توليد الكهرباء فكان يمكنها إنشاء ثلاثة سدود في المناطق الشمالية، والوسطى.

موضحا ان هذه المخالفات يمكن استغلالها لدى الجهات والمنظمات الدولية المعنية ببحث هذا الملف.
مضافا الى ذلك الحديث الذى ادلى به وزير الرى محمد عبد العاطى لعمرو اديب، حيث استفاض فى شرح الازمة وكشف حقيقة الموقف المصرى وقوتة ورؤية القيادة السياسية فى كيفية تتجاوز الازمة وتخطى كل تداعياتها تحت اى ظروف يمكن أن تطرا على المشهدين السياسي او المائى

شاهد أيضاً

يونيو المقبل .. ورزازات المغربية تحتضن مؤتمرا دوليا حول الأمن المائي والسيادة الغذائية

عدد المشاهدات = 14767 تحت شعار “الأمن المائي والسيادة الغذائية وتثمين الرأسمال الثقافي اللامادي بإفريقيا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.