الأربعاء , 24 أبريل 2024
ابلة فضيلة

91 عاما من العطاء وبث البهجة…عيد ميلاد صاحبة السعادة “ابلة فضيلة”

= 2467

كتبت: علياء الطوخي

 

يحل اليوم عيد ميلاد أبلة فضيلة أو فضيلة توفيق, البالغ عمرها 91عام من العطاء وإسعاد الأطفال وبث البهجه في نفوسهم , تميزت “ابلة فضيلة” بعذوبة صوتها وأدائها الجميل والبسيط تجعلها تصل بشكل  مباشرإلى قلب وعقل كل طفل، وهذا يظهر من خلال سردها الحكايات والقصص التعليمية لهم.

تعد  “أبلة فضيلة” أشهر مقدمة برامج للأطفال,حيث تمتلك رصيد كبير في قلوب الأطفال, منذ طفولتها كانت تجمع جيرانها لتقص عليهم قصص وحكايات كثيرة.

 ” أبلة فضيلة” هي شقيقة الفنانة الراحلة محسنة توفيق, وتعلمت في مدرسة الأميرة فريال وكانت في نفس مدرسة ناريمان التي تزوجها الملك فاروق, ويشار أن الفنانة الراخلة فاتن حمامه كانت زميلتها في المدرسة ووالدها سكرتير تلك المدرسة, وتخرجت من  كلية الحقوق, وتم الإلتحاق بـ الإذاعة المصرية عام 1953 كمذيعة نشرة أخبار, ثم انتقلت إلي تقديم ” برنامجها الشهير بـ”غنوة وحدوتة”.

واستطاعت من خلال صوتها العذب الهاديء وأسلوبها الجميل الطفولي أن تخطف قلوب الكثير من الأطفال, و حينما تم إلتحاقها بالعمل في الإذاعه ,حصلت على أجر بلغ 12 جنيها  , وكان راتبها كبير  في ذلك الوقت مقارنة بأجور زميلاتها وزملائها .

ونظرا إنتمائها إلي أسرة ميسورة الحال حيث كان والدها يمتلك مزرعة وعقارات، فقررت  ان توزع نصف راتبها على الفقراء والمحتاجين.

شاهد أيضاً

الجمعة المقبل.. افتتاح جناح سلطنة عُمان في بينالي البندقية الدولي للفنون 2024

عدد المشاهدات = 6309 مسقط، وكالات: تشارك سلطنة عُمان يوم الجمعة القادم بجناح في الدورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.