الجمعة , 22 يناير 2021
الرئيسية / أسرتي / تعرف على أهمية اللعب في حياة الأطفال

تعرف على أهمية اللعب في حياة الأطفال

= 9421

بقلم: فاطمة المزروعي

عند الحديث عن أهمية اللعب في حياة الطفل، فإن هذه الأهمية لا تكمن في تعلمه على مختلف أساليب الحياة ومهارات التعامل مع الآخرين، بل هناك غاية أهم وهي تؤثر على مستقبله بشكل واضح، فاللعب في المرحلة المبكرة من الطفولة يعتبر الوسيلة الوحيدة التي يستطيع من خلالها أن يفرِّغ طاقاته، ويعبر عما يجول في خاطره من أفكار، وكأن اللعب وسيلة للتعبير وتوضيح المواقف الحياتية أمامه.

أيضاً باللعب نستطيع معرفة الخيال الذي يتمتع به الطفل وأيضاً نستطيع معرفة الدرجة الإبداعية التي يتصورها عن نفسه وعن محيطه.

ببساطة اللعب عند الأطفال عبارة عن عملية تعليمية تنمي قدراتهم الذهنية والوجدانية والنفسية، وهو وسيلة للتعبير عن خلجات النفس والمشاعر سواء أكانت حزينة أو سعيدة وسواء أكانت سلبية أو إيجابية، من خلال اللعب نستطيع فهم الطفل خلال عملية بناء شخصيته، لأن هناك قاعدة لدى العلماء وقد ثبتت صحتها على مدى عقود من البحث والملاحظة..

تقول هذه القاعدة: «الشخصية تتكون من النشاط» وكما هو معروف، فإن الأطفال في حركة دائمة ونشاط مستمر، بل إن الطفل غير النشيط والخامل والكسول، يعتبر مريضاً ويعاني من علة ما ويحتاج للملاحظة الطبية والكشف السريري فضلاً عن العلاج النفسي، لأن سلوك الهدوء والصمت وعدم النشاط يتنافى مع واقع الطفل السليم الذي يملأ يومه بنشاطات حركية لا تكاد تتوقف إلا عند تناوله للطعام ثم خلوده للنوم.

يجب على كل أب وأم ومعلم ومعلمة، وكل من يعمل في مجال التربية ورعاية الطفولة، الوعي التام والفهم الواضح والمعرفة العلمية بأن نشاط الطفل وحركته، والتي يعبر عنها باللعب، هي فعل طبيعي يجب أن يشجع وينمى لا أن يُمنع أو يوقف أو يُحد منه سواء بالتعبير عن الرفض والتأثير على الطفل بأن سلوكه ينم عن التخريب وعدم تربية، بينما الحقيقة أنه سلوك اعتيادي وطبيعي. لنمنح الطفل المساحة الكافية للتفكير واكتشاف بيئته ومحيطه من خلال اللعب والنشاط، نعم نوجه ونعلم ونرشد، ولكن بحب وحنان.

 

شاهد أيضاً

د. إلهام الدسوقي تكتب: الرسالة الباكية..!

عدد المشاهدات = 3149 أرسل إلى أحد الأصدقاء برسالة باكية عبر الماسنجر يحكي ما يطبق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: