الأربعاء , 24 أبريل 2024

الحل في رقبة “التعليم العالي”

= 1431

بقلم: داليا جمال

لا اعتقد ان وزارة التعليم العالي عاجزة عن ايجاد حل لرفع الظلم عن آلاف من أبنائنا المتفوقين جدا، أصحاب الدراسه الصعبه والمتميزة، من طلبة الثانويه البريطانيه ( IG ) الذين يجدون انفسهم ضائعين لايستطيعون اللحاق بأي كليه من الكليات المتميزه ( طب او هندسه ) فاذا كنت طالب IG وحققت مجموعا قدرة 99% واردت أن تدخل كلية الطب بالجامعه الحكوميه فلن تستطيع لأنها تقبل مجموع 100% وبنسبة لاتتجاوز 5% من أعداد المقبولين. وغالبا… لن تقبلك الجامعات الحكومية .. فيكون من الطبيعي أن تلجا للحل الثاني وهو الجامعات الخاصه.

وهنا.. تكون الكارثه الكبري لأنك ستتفاجأ بأن الجامعات الخاصة أغلقت أبوابها وأنهت تنسيقها هي الأخرى! لأن نتيجة سعادتك بتظهر متأخرة في أواخر أغسطس، والجامعات الخاصه معذورة عاوزه

تستف أوراقها، وتلم فلوسها من الجاهز .. ولو كان مجموعه أقل .. فتقبل صاحب مجموع 97 و96 % بالطب الخاص. أما طالب ال IG أبو 99 % فيقعد في بيتهم لأنه جاي متأخر!

بالطبع.. الحل لن يأتي من الجامعات الخاصة، لكن الحل.. عند معالي الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي ومجلس تنسيق الجامعات الخاصه يكون بوضع آلية لتنسيق الجامعات الخاصه تحفظ مكان لفئه من أبناءنا الطلاب المصريين اللذين إجتهدوا وتفوقوا، وكل ذنبهم إن نتيجتهم إتاخرت !

وكما يراعي تنسيق الجامعات الحكومية تأخر نتيجتهم، يجب أيضا تإجيل تنسيق الجامعات الخاصه أو ترك نسبه عادله من الأماكن لهؤلاء الطلبه، بدلا وضعهم علي قوائم ( الويتنج ليست ) في انتظار حق لا يأتي .. وقد ظهرت هذه المشكله جلية العام الماضي وضاع بسببها مستقبل الكثير من أبنائنا ، ويصبح من الظلم أن نسمح بتكرار هذه المأساه هذا العام. ولدينا قيادات ووزارة تدير هذه المنظومه .. والحل ملزوم منها وفي رقبتها .

آلاف الأسر كلها أمل أن يتم حل هذه المشكلة قبل بداية التنسيق هذا العام، ولازال الوقت كافي جدا .. فقط تنقصنا الرغبه في الحل.

 

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: فجوة بين الشباب ورجال الدين

عدد المشاهدات = 1936 منذ فترة طويلة وانا اشعر بوجود فجوة عميقة فى العلاقة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.