الجمعة , 29 مارس 2024
نجلاء بجوار جداريتها

جدارية نجلاء محمد تحكي حضارة مصر بالمركز الاستكشافى

= 1726

كتبت – هبه السيسي

صممت الفنانة التشكيلة نجلاء محمد جدارية تحكي حضارة مصر العريقة والعلوم التكنولوجية بعرض 4 متر في 3 متر لتتناسب وطبيعة المتحف بالمركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا الفرع الرئيسى حيث راعت الفنانة ان يكون التصميم يجمع بين حضارة مصر العريقة والعلوم التكنولوجيه الحديثة.

وقالت أن الجدارية تعبر عن انشطه المركز وأقسام المتحف من خلال صورة نفيرتيي جميله الجميلات وستاند حفر ليزر علي شكل قاطوع خشب اضفى به رونق الحضارة الاسلامية.

كما عبرت عن بعض العلوم المختلفة فتلك تروس في الخلفيه رمز للاستاتيكا وهذا الحامض النووى ومقطع للكرة الارضيه كل هذا ويمتد بطول الجداريه علي شكل رمزى لنهر النيل من خلال طبقات بينهم اضاءة داخلية.

وقالت استخدمت اكثر من خامة مابين الخشب والاكريليك فى تناسق وتداخلات فنيه تتخللهم اضاءة داخليه غير مباشرة اضفت جوا من الجمال والسحر والتشويق بشكل فنى ورمزى عن اقسام المتحف الاستكشافى المختلفة.

وأضافت الي أنها تعمدت ان يكون ديكور قاعه الاستقبال الرئيسيه عبارة عن الحضارة الفرعونية من خلال الجو العام للديكور ويظهر ذلك فالعديد من اللوحات التى قمت بتصميمها مستوحاة من جدريات بعض المعابد فتلك لوحه توت عنخ امون مع زوجته عنخ اسن وهى تضع يديها على كتفه توحى بالمودة وتنشر اشعه الشمس اشعتها فى خلفيه اللوحه الجميله والمنقوشة على كرسي العرش بالمتحف المصري.

ولوحه اخرى لخريطة مصر القديمه فى تصميم بسبط وتعمدت ان اضع لوحه للإله ماعت رمز الحب والخير فى تصميم يتناسب والجو العام لديكور القاعة.

واهتميت بالإضاءة لتناسب الجو العام للديكور وصممت الكونتر الرئيسى بشكل نصف دائرة ليكتمل المنظر العام واختيار اللون الداكن لدهان الاستر ليسيطر على الابواب ويكمل احساسي بالمكان.

شاهد أيضاً

أوبرا غارنييه … جولة في دار الأوبرا الفرنسية بباريس

عدد المشاهدات = 1053 بقلم الكاتبة/ هبة محمد الأفندي دار الأوبرا الفرنسية بباريس المعروفة بأوبرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.